مميزات جواز السفر البريطاني وشروط الحصول عليه
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

مميزات جواز السفر البريطاني وشروط الحصول عليه

نشر

في

33٬707 مشاهدة

مميزات جواز السفر البريطاني وشروط الحصول عليه

لطالما كانت المملكة المتحدة دولة رائدة على مستوى العالم، فهي واحدة من الدول الرئيسية في العالم، كونها دولة ذات اقتصاد متين ومستوى معيشة مرتفع ونظام تعليمي قوي ونظام رعاية صحية من الدرجة الأولى وحرية مطلقة، مكنها أن تصبح فريدة تماماً. يحتل جواز السفر البريطاني حالياً المرتبة السابعة وفقاً لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر، ويتيح جواز سفر بريطانيا لحامليه إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 190 وجهة سفر حول العالم، مما يجعل هذه الجواز واحدًا من أكثر جوازات السفر المرغوبة في العالم، وتتميز بدرجة تنقل عالية جداً.

كما يتمتع حاملو جواز سفر بريطانيا بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة مثل البرازيل واليابان وبيرو وتايوان والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأكمله، مما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية السفر بشكل فوري حول جميع أنحاء العالم تقريبا، ومع ذلك سيحتاج حاملو جواز سفر بريطانيا إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 39 وجهة في العالم من بينها روسيا والصين وكوبا وإيران.

وكانت وزارة الداخلية البريطانية أعلنت أنها استبدلت التصميم ذي اللون العنابي لجواز السفر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأعادت جوازات السفر البريطانية زرقاء اللون لأول مرة منذ 30 عاماً، حيث سيحمل جواز السفر الأزرق الجديد ميزات أمنية محدّثة، تحتوي على تقنيات للحفاظ على أمان البيانات الشخصية، وتشمل “أكثر تقنيات الطباعة والتصميم أماناً” لمكافحة سرقة الهوية وتزويرها.

شروط الحصول على جواز السفر البريطاني:مميزات جواز السفر البريطاني وشروط الحصول عليه

عندما تصبح مواطناً بريطانياً سيمكنك ذلك الاستفادة من الكثير من المزايا التي تجعل حياتك أسهل من ذي قبل، وتعطيك فرصة عظيمة للتمتع بالجنسية البريطانية.

جواز السفر البريطاني يُشترط الحصول عليه أولاً الحصول على الجنسية البريطانية، حتى يمكنك الحصول على الجنسية البريطانية وبالتبعية على جواز السفر البريطاني عليك الالتزام بالشروط واتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب أن تستوفي متطلبات الحصول على الجنسية:

هناك 5 متطلبات رئيسية للحصول على الجنسية البريطانية وامتلاكك جواز السفر البريطاني ويجب على كافة المتقدمين الوفاء بها وهي كالتالي:

  • ألا يقل عمرك عن 18 عام أو أكثر.
  • حسن السلوك أي عدم ارتكاب أي جرائم خطيرة أو مخالفات قانونية احتيالية.
  • أن تكون مقيم على أراضي بريطانية بالفعل.
  • اجتياز اختبارات اللغة الإنكليزية بمستوى جيد.
  • أن تجتاز اختبار الحياة في المملكة المتحدة.

تلك هي أبرز الشروط للحصول على الجنسية البريطانية التي تؤهلك للحصول على جواز السفر البريطاني بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الشروط العامة الأخرى مثل:

  • أن يكون المتقدم قضى في المملكة المتحدة مدة 5 سنوات كاملة، يحق لها فيها مغادرة المملكة 450 يوماً طيلة الخمس سنوات.
  • لا يكون قد سافر خارج المملكة المتحدة مدة تزيد عن 90 يوم في العام السابق للتقدم بطلب الجنسية.
  • الحصول على الإقامة الدائمة أو الحصول على إجازة للإقامة في المملكة المتحدة لأجل غير مسمى على أن يكون مر عام على تلك الإجازة.

مميزات الحصول على جواز السفر البريطاني:

هناك عدد كبير من المميزات تترتب على الحصول على المواطنة في بريطانيا، لكننا سوف نتحدث فقط عن المميزات الأبرز فقط ومنها:

مجتمع مستقر واقتصاد قوي

حيث يعد الجنيه الإسترليني من العملات القوية والموثوقة إلى درجة كبيرة، وهو ما منح الاقتصاد البريطاني مرونة كبيرة حتى في فترة الأزمة المالية العالمية,كما أن المملكة المتحدة لديها حكومة مستقرة وقوية وهذا يمنح سوق العمل البريطاني قوة على المستوى الأوروبي واستقرار على مستوى الوظائف.

الحق في العيش بشكل دائم في المملكة المتحدة

يمكنك الانتقال بحرية إلى المملكة المتحدة بدون الحاجة إلى تأشيرة سفر, كما سيصبح بإمكانك القدرة على شراء الممتلكات العقارية.

كما يمكنك أيضاً فتح حساب مصرفي بريطاني، والزواج في المملكة المتحدة بدون أي تعقيدات كمرحلة ما قبل المواطنة البريطانية مثل الشك في أن الغرض من الزواج من بريطانية أو بريطاني, حيث أن الهدف منه هو الحصول على الجنسية البريطانية فقط، بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الطبية المجانية.

الترشح إلى المناصب في بريطانيا

تتيح القوانين لمواطني المملكة المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر الترشح للمناصب العامة في بريطانيا, لكن هناك بعض الاستثناءات والتي من بينها على سبيل المثال، موظفي الخدمة المدنية والأشخاص الذين أدينوا بارتكاب جرائم جنائية بعينها.

العمل في بريطانيا بدون قيود

مواطنو المملكة المتحدة لا يحتاجون إلى التقدم بطلب للحصول على تصاريح عمل في بريطانيا على عكس مرحلة ما قبل المواطنة.

كما يمتلك المواطنون البريطانيون الحق في الوصول إلى سوق العمل في أي وظيفة وفي أي وقت، بالإضافة إلى الحق في الحصول على بدلات البطالة في بريطانيا.

ازدواج الجنسية مع الجنسية البريطانية

يوفر لك القانون البريطاني الاحتفاظ بجنسية بلدك الأم أو أي جنسية أخرى تحملها إلى جانب الحصول على الجواز البريطاني, ويتيح القانون في بريطانيا لأي شخص بالحصول على جواز سفر بريطانيا بجانب جواز سفر بلده الأم.

لكن قد لا تسمح القوانين في بلدك بازدواج الجنسية، وفي هذه الحالة سيكون عليك إما التخلي عن جنسية بلدك الأول، أو التخلي عن فكرة الحصول على المواطنة في بريطانيا.

حق التصويت في الانتخابات البريطانية

يتمتع جميع المواطنين المولودين في المملكة المتحدة والمتجنسين في المملكة بحقوق مدنية كاملة بما في ذلك الحق في التصويت في الانتخابات البرلمانية أو المحلية أو الأوروبية.

هذا يمنحك صوتاً في حكم البلد وتقرير المصير واختيار من ينوب ويتخذ الخيارات عنك، ويلزمك فقط أن يكون اسمك في سجل الناخبين ولديك اسم معروف في السجل الانتخابي البريطاني.

حصول أطفالك على الجنسية البريطانية بالولادة

حصولك على جواز سفر بريطاني يعني أن أطفالك سوف يستمتعون بنفس مزايا المواطنة التي تتمتع بها، كما سيمنح أطفالك الحق في الحصول على جواز السفر البريطاني بالولادة.

حرية السفر لحامل الجواز البريطاني:

يمكن للمواطنين البريطانيين الدخول إلى حوالي 190 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة سفر، أو الحصول على التأشيرة عند الدخول, ويمنحك هذا الخيار حرية كبيرة في السفر إلى معظم دول العالم بدون فيزا أو على أقصى تقدير يتم منحك الفيزا عند الوصول, بالإضافة إلى ذلك، سوف يستمتع أطفالك بكافة المزايا التي تستمتع بها بمجرد الحصول على جواز السفر البريطاني.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X