كيف أثارت منحوتات البارثينون خلافاً دبلوماسيًا بين اليونان وبريطانيا؟
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

كيف أثارت منحوتات البارثينون خلافاً دبلوماسيًا بين اليونان وبريطانيا؟

نشر

في

280 مشاهدة

كيف أثارت منحوتات البارثينون خلافاً دبلوماسيًا بين اليونان وبريطانيا؟

ألغى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اجتماعاً كان مقررا مع نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ما أثار خلافا دبلوماسيا بشأن وضع منحوتات البارثينون التي يبلغ عمرها 2500 عام والموجودة في المتحف البريطاني.

 

وقد طلبت اليونان مراراً وتكراراً عودتهم الدائمة إلى أثينا، في حين رفضت المملكة المتحدة والمتحف القيام بذلك.

ما الخلاف بين بريطانيا واليونان هذه المرة؟

يأتي قرار إلغاء اجتماع رئيس الوزراء البريطاني بعد أن أخبر ميتسوتاكيس هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن تماثيل البارثينون قد سُرقت ويجب إعادتها.

وأُبلغت الحكومة اليونانية بإلغاء الاجتماع في حوالي الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، عندما كان اجتماع ميتسوتاكيس مع كير ستارمر، زعيم حزب العمال المعارض، على وشك الانتهاء، وفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج.

ما هي منحوتات البارثينون محل النزاع؟

تتكون منحوتات البارثينون من أكثر من 30 منحوتة حجرية قديمة من اليونان يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام، وهي محفوظة في المتحف البريطاني.

كما أنها أجزاء أصلية من المعبد المخصص للإلهة أثينا، في معبد البارثينون الشهير، والذي تم الانتهاء منه في عام 432 قبل الميلاد ليكون بمثابة تتويج للعصر الذهبي لأثينا.

وتحتوي لندن على 17 شخصية مجسمة و15 لوحة حيث تُظهر اللوحات مشاهد من الأساطير اليونانية يمتد أحدها لمسافة 75 مترًا (247 قدمًا) ويظهر موكبًا بمناسبة عيد ميلاد الإلهة أثينا.

وقد نجت جميعها سليمةً على الرغم من الحرب والزلازل والغزوات الأجنبية وتحول المعبد في البداية إلى كنيسة ثم إلى مسجد في عهد الحكام العثمانيين.

ولكن في عام 1687، تم تفجير معبد البارثينون على يد جيش البندقية المحاصر، وفقدت العديد من الأعمال.

من بين 50 بالمائة من المنحوتات الأصلية التي بقيت على قيد الحياة، نصفها تقريباً موجود في المتحف البريطاني ونصفها الآخر في أثينا.

ولعقود من الزمن، كانت تُعرف باسم رخام إلجين، على اسم النبيل الاسكتلندي الذي استولى عليها منذ أكثر من 200 عام، والآن حتى المتحف البريطاني يستخدم الشكل اليوناني المفضل منحوتات البارثينون.

لماذا تعتبر منحوتات البارثينون مهمة؟

حظي النحت اليوناني القديم بالإعجاب منذ آلاف السنين، حيث كان بمثابة نقطة مرجعية فنية رئيسية بالنسبة للكثيرين، حيث تعد منحوتات البارثينون المثال الأبرز على ذلك.

وبعد أكثر من قرن من الانفجار المدمر، حصل السفير البريطاني لدى الإمبراطورية العثمانية، التي كانت أثينا لا تزال جزءً منها، على تصريح لإزالة بعض المنحوتات.

لذلك تم شحنها إلى المملكة المتحدة وانضمت في نهاية المطاف إلى مجموعة المتحف البريطاني في عام 1816، قبل خمس سنوات من الانتفاضة التي أدت إلى استقلال اليونان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X