منذ إعلان "الميزانية المصغرة".. انخفاض الطلب على العقارات في الجنوب الشرقي لبريطانيا
تابعونا على:

أخبار لندن

منذ إعلان “الميزانية المصغرة”.. انخفاض الطلب على العقارات في الجنوب الشرقي لبريطانيا

نشر

في

788 مشاهدة

منذ إعلان "الميزانية المصغرة".. انخفاض الطلب على العقارات في الجنوب الشرقي لبريطانيا

انخفضت شدة الطلب على العقارات في الجنوب الشرقي من البلاد بنسبة 40٪ منذ الإعلان عن الميزانية المصغرة حيث يتخوف المشترون من أسعار الفائدة التي قد ستصل إلى أعلى مستوى لها في 14 عاماً هذا الأسبوع.

وتضررت بريطانيا أكثر من أي مكان آخر بسبب التباطؤ الذي بدأ في جميع أنحاء بريطانيا، وفقاً لموقع العقارات Zoopla، الذي يتوقع أن تنخفض الأسعار في عام 2023.

وتتوقع الأسواق أن يقوم بنك إنجلترا بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية يوم الخميس في اجتماعه المقبل، ليصل بها إلى 3٪ للمرة الأولى منذ عام 2008.

وارتفعت تكاليف الرهن العقاري بالفعل، ويرجع ذلك جزئياً إلى حالة من التخوف في الأسواق من خطط التخفيضات الضريبية غير المكلفة التي تم الكشف عنها في عهد رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس.

وبلغ متوسط ​​الرهن العقاري لمدة عامين 6.46 ٪ يوم الجمعة، بزيادة أكثر من الثلث منذ الميزانية المصغرة في سبتمبر، عندما كانت 4.74٪ وفقاً للمحلل Moneyfacts.

ويشار إلى إن الارتفاع بمقدار 0.75 نقطة سيضيف 80 جنيهاً إسترلينياً شهرياً إلى تكاليف الاقتراض على رهن عقاري نموذجي يبلغ 200 ألف جنيه إسترليني.

ووفقاً لموقع  Zoopla إن المشترين يواجهون أكبر صدمة من معدلات الرهن العقاري منذ الثمانينيات.

وانخفض الطلب – الذي يحكم عليه من خلال قياس عدد عمليات البحث والاستفسارات على موقعه على الإنترنت – بمقدار الثلث في جميع أنحاء بريطانيا ككل منذ أن أطلقت الميزانية المصغرة العنان لفوضى السوق .

وبلغ الانخفاض 40٪ في الجنوب الشرقي، و30٪ في ويست ميدلاندز، في حين عانت المناطق ذات الأسعار المعقولة في شمال شرق واسكتلندا من انخفاض الطلب بنسبة 20٪ و 24٪ على التوالي.

وتتوقع Zoopla أن تنخفض معدلات الرهن العقاري إلى 4٪ إلى 5٪ العام المقبل، بعد الخطوات التي اتخذتها الحكومة لخفض تكاليف الاقتراض، وقد خف متوسط ​​السعر الثابت لمدة عامين بالفعل منذ 20 أكتوبر، عندما كان 6.65٪.

وقال ريتشارد دونيل  أحد موظفي شركة Zoopla: “انخفض طلب المشتري الجديد بسرعة في مواجهة ارتفاع تكاليف الاقتراض، وكأن تباطؤ عيد الميلاد قد جاء قبل شهر.

وأضاف “لا نتوقع رؤية أي تأثير على مستويات الأسعار من الآن وحتى ديسمبر ، وسيبدأ هذا في الظهور في أوائل عام 2023.”

وقال دونيل إن “الأمر يستغرق عادة عدة أشهر حتى تتكيف الأسعار في مواجهة ضعف الطلب”.

وارتفعت أسعار المنازل بنسبة 8.1٪ في العام حتى أكتوبر، مدفوعة بإتمام المبيعات المتفق عليها في الأشهر الستة الماضية وسط نقص في المنازل. ومع ذلك، كان معدل النمو السنوي هذا أبطأ من الشهر السابق، عندما بلغ 8.2٪.

ويتوقع موقع Zoopla أن تنخفض أسعار المنازل بنسبة 5٪ العام المقبل، مع أكبر انخفاض في لندن. من المتوقع أن تتراجع الأسعار في لندن إلى مستوياتها في أغسطس من العام الماضي.

وستشهد ويلز أيضاً أقل خسارة في القيمة، مع عودة الأسعار إلى مستوياتها في مارس من هذا العام.

إذا بقيت معدلات الرهن العقاري عند 6٪، وهو ما يشير إليه موقع Zoopla أنه غير مرجح، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض مزدوج في أسعار المساكن مما سيعيدها إلى مستويات ما قبل الوباء.

التخفيضات في طلب الأسعار آخذ في الازدياد، وصلت نسبة العقارات التي تم تخفيض أسعارها بأكثر من 5 قطعة إلى 7 قطعة.

قالت كارولين باتينسون، من وكلاء العقارات في باتينسون في الشمال الشرقي: “نتحدث إلى البائعين حول إعادة التسعير حيث لا تجتذب ممتلكاتهم القدر الذي نرغب فيه”.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X