من هو رجل الأعمال السعودي محمد العقيل؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

من هو رجل الأعمال السعودي محمد العقيل؟

نشر

في

694 مشاهدة

من هو رجل الأعمال السعودي محمد العقيل؟

بتاريخه الطويل في عالم المال والأعمال، ترك رجل الأعمال السعودي محمد العقيل الرائد في مجال الاستثمار والمشاريع التجارية بصمة خاصة في اقتصاد المملكة.

تمكن العقيل كغيره من أعلام عالم الاقتصاد والاستثمار السعودي مثل فهد المبارك وسليمان الحبيب من تحويل مسار الاقتصاد بإنجازاتهم المتوافقة مع رؤية السعودية 2030.

من هو محمد عبدالرحمن العقيل؟

رجل أعمال سعودي، وعضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق، والمالكة لمكتبات جرير.

درس العقيل هندسة المعادن والبترول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا.

ثم بعد عودته إلى السعودية، قام بالتعاون مع إخوانه بتأسيس أكبر شركة استثمارية في العالم، شركة جرير للتسويق، والتي تعمل في عدة مجالات إلى جانب التسويق.

اقرأ أيضًا: ما الغاية من إطلاق ‏جائزة محمد بن سلمان في السعودية؟

حياة محمد العقيل العملية

أسس محمد العقيل شركة جرير للتسويق فى عام 1979، لتكون حاضنة لأعمال العائلة، ثم عمل بعدها على تأسيس عدة شركات في مجالات أخرى.

حيث أسس شركة للأثاث وأخرى للاستثمار وروضة مملكة الطفل، كما أسس جرير العقارية ومدارس نجد.

مناصب تقلدها

شغل محمد العقيل منصب رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق، التي تعمل في قطاع التجزئة بشكل رئيسي وتضم مكتبات جرير.

كما شغل أيضًا عضوية مجلس إدارة شركة الأندلس العقارية، وشركة سنابل وشركة جرير للعقارات وشركة امتياز العربية وغيرهم.

بينما كان عضوًا في مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع – موهبة، وصندوق المئوية، وغيرها من المؤسسات والمبادرات.

تدير مؤسسة جرير حاليًا 47 مكتبة في دول الخليج كافة، وفي نوفمبر 2016، تم افتتاح متجر Apple في معرض جرير بالرياض.

اقرأ أيضًا: هل تحلم بالثروة؟ إليك أعلى 3 شركات رواتباً في بريطانيا!

ثروة عائلة العقيل السعودية

احتلت عائلة العقيل المرتبة التاسعة في السعودية، بثروات تجاوزت عتبة المليار ونصف المليار دولار على تقييم اقتصادي لحجم الثروة التي ضمت 12 عائلة عربية مدرجة في التصنيف.

هذا التصنيف الذي وضع عائلة العقيل من بين العائلات الأكثر ثراء في دول الخليج العربي، استند إلى ضوابط اقتصادية معينة، وكذلك على القيمة السوقية للأسهم المحددة في الفترة ما بين 7 فبراير 2023 و17 مارس 2023.

لكن معظم العائلات التي حصلت على هذا التصنيف حصلت على ثروتها من الأب إلى الأبناء ولم يتغير أي من هذه العائلات خلال الفترة الحالية، مع باستثناء عائلة العقيل، التي كان لها أربعة أشقاء أسسوا إدارة أعمالهم منذ عام 1979 وطوروا مهاراتهم بمرور الوقت حتى ظهروا في شكلهم الحالي.

اقرأ أيضًا: من هو الملياردير السعودي حسن محمد جميل؟

عائلة العقيل ومكتبة جرير

بدأت عائلة العقيل بعض الأنشطة التجارية في حي الملز، ثم قاموا بشراء مكتبة جرير في عام 1974 وبدأ الإخوة الأربعة، محمد، عبد الكريم، عبد السلام عبد الله، ناصر، في توسيع المكتبة.

عائلة العقيل التجارية، أقامت السكن في مكتبة صغيرة، لتصل إلى الشهرة الكبيرة التي هي اليوم، وباتت تضاهي الأثرياء الكبار في الخليج العربي، وكانت ناجحة بفضل جهود العقود القليلة الماضية التي سمحت لهم، في عام 2023، بتقييم إدراجهم في قائمة أغنى العائلات في الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: دبي تتصدر مدن الشرق الاوسط بأكبر عدد من الأثرياء

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X