من هو رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر؟
تابعونا على:

السعودية

من هو رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر؟

نشر

في

294 مشاهدة

من هو رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر؟

محمد بن عيسى الجابر أحد أهم رجال الأعمال السعوديين استطاع إثبات وجوده بقوة في عالم المال والأعمال، ولفت الأنظار إليه كشخصية استثمارية ناجحة.

 

وهو رجل أعمال سعودي يمني الأصل، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة “أم بي آي” العالمية القابضة التي تعمل في مجال الاستثمارات العقارية والفندقية والبترولية والغذائية، ويُصنَّف ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم. 

نشأته وتعليمه

ولد محمد بن عيسى الجابر في الحديدة اليمن في عام 1959م، مضى طفولته ما بين أكواخ القش والطين، وهو ما جعله يرغب في بناء حياة أفضل، فهاجر إلى السعودية خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.

عمل محمد الجابر في السعودية وبدأ حياته هناك كسائق شاحنة بمصنع ثلج في الخبر، وانتقل فيما بعد ليعمل في شركة مقاولات صغيرة، ثم حدثت عملية انتقالية في حياته حيث قام بمشاركة الأمير تركي بن ناصر وهو زوج ابنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وفيما بعد تمكن من الحصول على الجنسية السعودية ليبدأ بعدها رحلة بناء الثروة.

لم يلتحق محمد الجابر بأية مدارس نتيجة للظروف القاسية التي كان يعيشها، وعلى الرغم من أنه كان أميًا إلا أنه استطاع أن يقتحم عالم رجال الأعمال بكل ثقة، ثم بدأ في تعلم القراءة والكتابة بعد أن كوّن ثروته، كما أنه بدا شغوفًا بالأشعار العربية الكلاسيكية.

التحق فيما بعد بالدراسة في الجامعات الأجنبية، حيث درس بها تاريخ الحضارات والثقافات والشرق الأوسط. 

إنجازات محمد بن عيسى الجابر

  • له نشاطات واسعة ليس في مجال التجارة فقط و لكن في مجال المؤسسات الدولية السياسية والأكاديمية وله رؤية متكاملة لحرية المجتمع العربي وتحقيق معايير احترام حقوق الإنسان في التعليم والصناعة والاختيار والتجارة والانفتاح على العالم وهو اسم بارز في دعم المؤسسات العلمية في بريطانيا والنمسا والسعودية حيث يدعم الطلاب العرب هناك و يتيح الفرصة امامهم في تحقيق مستوى جيد للتحصيل العلمي. 
  • يقدم كثير من المنح الدراسية في الجامعات الأوروبية والسعودية عن طريق مؤسسته أم بي أي الخيرية فهو له مواقف عديدة في دعم العمل الخيري وتحقيق مسقبل حر ديمقراطي للشباب.
  • يصنف ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم لأن حجم ثروته تزيد عن 13 مليار دولار أميريكي وهو ثاني أغنى رجال الأعمال السعوديين بالسعودية ومؤسس معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الإفريقية والشرقية.
  • السفير الخاص لليونسكو لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام، وتعد مجموعة MBI الجابر واحدة من أكثر المجموعات الاقتصادية، ويدير 65 فندق ومنتجع في المملكة المتحدة وفرنسا والنمسا والبرتغال ومصر.
  • تضم مجموعته الفندقية للإقامة والضيافة تحت اسم JJW أكثر من 65 منشأة في فيينا وباريس ولندن والبرتغال والشرق الأوسط وأمريكا منها مجموعة من أفضل الفنادق في أوروبا، و يملك منتجعات الجولف في سان لورنزو في الجراف بالبرتغال، و جراند أوتيل فيينا.
  • منح الجابر وسام الشرف من قبل مدينة فيينا ومنح لقب شخصية العام 2008 لحوار الثقافات و الأديان، ومنح عدداً من الأوسمة الرفيعة من دول مختلفة، وحصل على ميدالية أليكسو الذهبية لدعمه الاصلاح التربوي في العالم العربي.
  • وبالنسبة للمستوى العلمي فهو محاضر في العلاقات الدولية و الإدارة و التنمية في جامعة هوبكنس بواشنطن و الكلية الجامعية UCL و كلية العلوم السياسية بفرنسا.
  • كتب الجابر كتاب بعنوان “نعم ..العرب أيضاً قادرون” وأصدره في العالم 2011.
  • تبرع تبرعات سخية لإنشاء مبان جديدة لكلية دار الحكمة في جدة، وفي كلية كولربس كريستي في المملكة المتحدة، وله في جامعة أكسفورد مبنى يحمل اسمه، وكما يحمل اسمه عدة مدرجات في جامعة UCL وغيرها.

X