من هي سيدة الأعمال السعودية نورة الفايز؟
تابعونا على:

السعودية

من هي سيدة الأعمال السعودية نورة الفايز؟

نشر

في

658 مشاهدة

من هي سيدة الأعمال السعودية نورة الفايز؟

نورة الفايز أول امرأة تشغل منصب نائب وزير في تاريخ السعودية، بعد أن أمضت سنوات كثيرة وشغلت عدة مناصب في مجال التربية والتعليم.

نشأة نورة الفايز وتحصيلها العلمي

ولدت نورة الفايز عام 1954 في مدينة شقراء شمال غربي العاصمة السعودية الرياض، ووالدها عبد الله مؤرخ وباحث تاريخي سعودي.

حصلت نورة الفايز على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود عام 1978، ثم حصلت الماجستير في التربية من جامعة يوتا بالولايات المتحدة الأميركية، حيث تخصصت في مجال تقنيات التعليم.

حياة نورة الفايز العملية

تولت نورة الفايز العديد من الوظائف التعليمية والتربوية والمسؤوليات الإشرافية والإدارية، فقد عملت مدرّسة ومديرة ونائبة لوزير التعليم.

بدأت العمل كمعلمة في وزارة المعارف من عام 1989م إلى عام 1993م ، وبعدها أصبحت مشرفة على المعلمات في التربية الخاصة، ومن ثم عملت كمديرة لقسم البنات في عدد من مدارس المملكة، وبعدها تولت منصب مديرة الفرع النسائي في الإدارة التعليمية في الرياض عام 2001م

عينت بأمر ملكي في منصب نائبة وزير التعليم لشؤون البنات في العام 2009، وكانت تشغل منصب المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة في الرياض، وهي عضوة في عدد من اللجان والمجالس.

كما أنجزت العديد من البحوث والدراسات بالإضافة إلى التأليف والترجمة في مجالات الإدارة والتدريب والتربية.

اقرأ أيضًا: من هي الدكتورة خولة الكريع؟ قصة باحثة سعودية تحدث ثورة في مجال أبحاث السرطان

الجوائز والأوسمة

حصلت نورة الفايز على الجائزة الأولى في مؤتمر “قمة المرأة العالمية الـ 20” في الصين -خلال مشاركتها في اجتماع الدائرة المستديرة للوزيرات – عن أفضل الممارسات وتوسيع نطاق عمل المرأة وفرص توظيفها لعام 2010.

منحتها المؤسسة العربية للسيدات جائزة “المرأة العربية المتميزة في حقل التعليم في عام 2011، كما نالت الترتيب الحادي عشر في “قائمة 100 شخصية مؤثرة” التي أعدتها مجلة “تايم” الأميركية، ومنحتها جامعة يوتا الأميركية الدكتوراه الفخرية عام 2012.

اقرأ أيضًا: من هي الأميرة سارة بنت مشهور آل سعود؟

اقرأ أيضًا: واحدة من أقوى 30 امرأة سعودية.. من هي موضي الخلف؟

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X