مهرجان ليدز الثقافي في بريطانيا.. 10 جواهر ثقافية مخفية عليك استكشافها
تابعونا على:

بريطانيا

مهرجان ليدز الثقافي في بريطانيا.. 10 جواهر ثقافية مخفية عليك استكشافها

نشر

في

784 مشاهدة

مهرجان ليدز الثقافي في بريطانيا.. 10 جواهر ثقافية مخفية عليك استكشافها

مهرجان “ليدز” الذي يستمر لمدة عام هو الوقت المثالي للزيارة، واستكشاف الهندسة المعمارية المزخرفة والمشهد الفني الديناميكي والسينما الوحيدة المضاءة بالغاز في بريطانيا، لطالما اشتهرت ليدز بطاقتها وابتكاراتها، ولكن الآن هذه القوة الصناعية تعرض جانبها الممتع.

 

تم بناء مدينة ليدز البريطانية على خلفية تجارة الصوف، حيث تحتفظ بسمعة طيبة للمؤسسات والتجارة، إنها مكان لأروقة التسوق الرائعة، والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا اللامعة، وعمالقة الخدمات المالية.

لكن هذه المدينة الواقعة في غرب يوركشاير، بدأت في الصراخ بصوت أعلى حول جانبها الإبداعي، الذي غالباً ما يتم تجاهله، وتقيم احتفالاً ثقافياً لمدة عام وهو رد حماسي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي أفسد محاولتها لتصبح عاصمة الثقافة الأوروبية.

تهدف مجموعة ورش العمل والمهرجانات والمعارض والمنشآت إلى الكشف عما يعرفه السكان المحليون منذ فترة طويلة، حيث تقول، إيما بيفرلي، مديرة البرامج في ليدز 2023 : “تتمتع ليدز بمشهد فني مستقل ومزدهر حقاً”.

البرنامج الصيفي، الذي يمتد من مايو إلى أغسطس، موضوعه على اللعب، وهناك همسات من عمليات الاستحواذ على التزلج على الجليد ومرصد متحرك سحري، إنها أيضاً فرصة مثالية للزوار لاكتشاف بعض الجواهر الثقافية تحت الرادار التي كانت موجودة طوال الوقت.

سوق ليدز الإدواردي، كيركيت

مع أبراج الكنيسة ذات الفن الحديث والقباب التي تتخلل الأفق، فإن قاعة السوق المدرجة في الدرجة الأولى بالكاد تتقلص اللون البنفسجي، ومع ذلك، يفشل الكثيرون في استكشاف مساحاتها الداخلية الكهفية، حيث تبيع الأكشاك كل شيء بدءاً من تسجيلات الفينيل ونباتات اليوكا وحتى حلوى التوفي والخضروات ولفائف بودنغ يوركشاير.

تساعد الجولات التراثية الشهرية المجانية الزائرين على التنقل بين الحلويات المعروضة، والصعود إلى الشرفة التي عادة ما تكون خارج الحدود والاستماع إلى ماضي السوق المضطرب.
سوق كيركيت، يفتح من الاثنين إلى السبت، من الساعة 8 صباحاً حتى 5:30 مساءً، مجاناً.

درب فني، وسط المدينة وساوث بانك

في جميع أنحاء المدينة توجد جداريات كبيرة الحجم تزحف فوق شقوق الطوب الأحمر وتتسلق الجدران الشاهقة.

نشأ الكثير بفضل مشروع City Less Grey التابع لشركة East Street Arts، وهو المسؤول أيضاً عن لوحة جدارية جديدة من طابقين على Mabgate للفنان البرتغالي Add Fuel، وهي إشارة نابضة بالحياة إلى تراث الخزف في الحي.

يأخذ مسار فن الشارع الموجه ذاتياً أعمالاً فنية أخرى، في الهواء الطلق في طريقه إلى The Tetley، وهو معرض فني معاصر في مقر آرت ديكو لمصنع جعة سابق.

كما يحتوي على منطقة لعب للأطفال دون سن الخامسة ومطعم وبار The Tetley ، Wed-Sun من الساعة 10 صباحاً، حتى 5 مساءً مجاناً.

مكتبة ليدز، وسط المدينة

لا يكاد المدخل المتواضع المحشور بين بنك في الشارع الرئيسي ومتجر للقرطاسية يصرخ جوهرة ثقافية.

ومع ذلك، فإن المكتبات المخفية بهدوء هي واحدة من أقدم مكتبات الاشتراك في المملكة المتحدة وربما أجملها، يعود تاريخ المكتبة إلى عام 1768، وتستضيف أحداثاً أدبية منتظمة وجولات عامة مجانية، مما يسمح لغير الأعضاء بمشاهدة المجموعة الواسعة، والطابق السفلي المتاهة و(اعتماداً على الحظ، أو عدم وجوده) الشبح المقيم.

مكتبة ليدز، جولات مجانية 11 صباحاً في يومي السبت الثاني والرابع من الشهر، ومن 6 إلى 7 مساءً يوم الخميس الأخير من الشهر، مع بار مدفوع.

Wharf Chambers، وسط المدينة

من قاعات الحفلات الموسيقية المزخرفة إلى الأماكن القذرة تحت الأرض، يوجد في ليدز الكثير لإرضاء عشاق الموسيقى.

من المحتمل أن يكون Wharf Chambers، الموجود في مصنع فطائر لحم الخنزير القديم، أقرب إلى الفئة الأخيرة، على الرغم من وجود إحساس ترحيبي وشامل بهذا البار والمكان متعدد الاستخدامات، والذي يتم تشغيله كتعاونية للعمال.

تتيح العضوية (2 جنيه إسترليني سنوياً أو 15 جنيه إسترليني مدى الحياة) الوصول إلى مجموعة انتقائية من الحفلات وليالي الدي جي والحفلات.
وارف تشامبرز، الأربعاء – الخميس 5-11 مساءً، الجمعة 5 مساءً – 1 صباحاً، السبت 3 مساءً – 1 صباحًا، الأحد 3 مساءً – 10 مساءً.

هايد بارك بيكتشر هاوس، هايد بارك

يُعتقد أن أقدم فيلم على قيد الحياة في العالم تم تصويره في ليدز، في عام 1888، بينما أعطت أجهزة العرض التي تم إنتاجها في حي هارهيلز للعديد من مشاهدي القرن العشرين لمحة أولى عن عظماء هوليود.

هناك المزيد حول دور البطولة في المدينة في التاريخ السينمائي في متحف ليدز الصناعي، والذي يعرض أيضاً نشرات إخبارية في سينماه الصغيرة ذات فن الآرت ديكو التي تضم 24 مقعداً، لمزيد من البرامج المتنوعة، توجه إلى Hyde Park Picture House .

من المقرر إعادة افتتاح السينما الوحيدة المتبقية في المملكة المتحدة المضاءة بالغاز في أبريل المقبل، بعد تجديد استمر ثلاث سنوات بعدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية.

إعادة افتتاح Hyde Park Picture House في أبريل 2023، متحف ليدز الصناعي، من الثلاثاء إلى الجمعة من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً، والسبت والأحد من 12 إلى 5 مساءً، جنيه إسترليني5 بالغين، 2.75 جنيه إسترليني للطفل.

Slung Low، هولبيك

خلال الوباء، قامت شركة المسرح الحائزة على جوائز Slung Low بتسليم طرود غذائية وعروضاً فنية لأعمدة الإنارة لإضفاء إشراقة على النزهات اليومية.
الآن، عاد إلى تقديم عروض مبتكرة في أماكن غير تقليدية، غالباً جنباً إلى جنب مع مجموعات أداء المجتمع.

إنتاجها القادم من فيلم Benjamin Britten’s Noah’s Flood هو تعاون مع Manchester Collective ومسرح Leeds People و 180 من طلاب مدرسة Leeds.

بيع التذاكر في  Noah’s flood من 7 يوليو حتى 30 مارس.

مركز ليدز ديسكفري، ليدز دوك

يوجد بالمدينة العديد من المتاحف المجانية الممتازة، لاسيما معرض ليدز للفنون، ومعهد هنري مور المجاور.

ومع ذلك، فإن الجولات المصحوبة بمرشدين لغرفة تخزين Leeds Museums and Galleries في Leeds Discovery Center والتي تحتوي على مليون عنصر، تأتي مع إثارة وراء الكواليس، على سبيل المثال، ضبع محنط يقع بجوار زورق من القرون الوسطى.

هناك أيضاً ماكينات القمار الفيكتورية والمنحوتات المعاصرة وأصداف السلاحف المهربة.

يقع كل من متحف Royal Armories ومتحف Piglove في الهواء الطلق بجانب النهر في متناول اليد.
مركز ليدز ديسكفري، الزيارات من الإثنين إلى الجمعة عن طريق التعيين، مجاناً.

معرض ستانلي وأودري بيرتون، وودهاوس

واحدة من أرقى المجموعات الفنية في المدينة، بما في ذلك أعمال JMW Turner و Barbara Hepworth و Patrick Heron، منتشرة في جميع أنحاء حرم جامعة ليدز، على بعد نزهة قصيرة شمال المركز.

يعد هذا المعرض الصغير المثير للإعجاب، موطناً للروائع المحبوبة والعروض المعاصرة، مكاناً جيداً للبدء قبل البحث عن الكنوز الأخرى في مسار الفن العام، غاليري ستانلي وأودري بيرتون، من الثلاثاء إلى السبت، من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً، مجاناً.

أرشيف M&S، وودهاوس

بدأ Marks & Spencer حياته كسوق صغير في سوق Kirkgate في عام 1884، ويستخدم المعرض الصغير، ولكن العملي، في أرشيف الشركة، المطبوعات القديمة والتعبئة لتخطيط التاريخ الاجتماعي للأمة من عام 1884 إلى يومنا هذا.

يمكن للزوار أيضاً تجربة الأزهار العائمة وبدلات الثمانينيات، تتوفر نسخ طبق الأصل بحجم الأطفال، كما يتم تشغيل أنشطة الأطفال المجانية بقيادة فنانين خلال الافتتاح الشهري يوم السبت والعطلات المدرسية.

أرشيف M&S، مفتوح من الاثنين إلى الجمعة والسبت الثاني من الشهر، من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءً ، مجاناً

ليفت بانك ليدز، هايد بارك

يوجد عدد قليل من الأماكن الأكثر روعة في ليدز لتناول القهوة والكعك أو البيرة المخمرة محلياً، من بار المقهى هذا ومساحة المجتمع في كنيسة سابقة مدرجة من الدرجة الثانية.

تشمل الفعاليات عروض مسرحية تفاعلية، وجلسات رسم الحياة، وورشة رقص للأطفال، وبيع خردة أو فصل لينو برينت.

Left Bank Leeds، المقهى مفتوح من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساءً، في عطلات نهاية الأسبوع من 11 صباحاً حتى 4 مساءً.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X