نفايات الأجهزة الإلكترونية تحدي الحكومة البريطانية الجديد
تابعونا على:

التقنية

نفايات الأجهزة الإلكترونية تحدي الحكومة البريطانية الجديد

نشر

في

82 مشاهدة

نفايات الأجهزة الإلكترونية تحدي الحكومة البريطانية الجديد

جبال من نفايات الأجهزة الإلكترونية هي التحدي الجديد الذي يواجه حكومة حزب العمال لاسيما بعد إهمال واضح لمسألة المناخ وعدم تحقيق السياسات البيئية للحكومة البريطانية في هذا الإطار. 

صرّح “اللورد ديبن” (Lord Deben) الرئيس السابق للجنة التغير المناخي أن الوضع الحالي غير مقبول مطلقاً في ظل تأخر الحكومة البريطانية باتخاذ إجراءات المناخ والابتعاد عن تحقيق أجندة السياسة البيئية.

أيضاً أعلنت شركة “إبسوس” (Ipsos) للأبحاث أنّه منذ العام 2022 يشعر (59%) من الناخبين البريطانيين أنّ الحكومة لم تتعامل كما يجب مع مسألة التغير المناخي.

بدوره يوضح المدير التنفيذي لشركة “تروجن إلكترونيكس” (Trojan Electronics) أنّ (22%) من المستهلكين بحسب الأبحاث الأخيرة يعتقدون أنه يتوجب على الحكومة دعم الإجراءات التي تطيل من عمر الأجهزة الإلكترونية وتدعم إعادة التدوير.

بينما تشير الأبحاث إلى أنّ (91%) من البريطانيين يطالبون الحكومة بإزالة ضريبة القيمة المضافة عن قطع التبديل وتكاليف الإصلاح، ما تزال الحكومة تطبق ضريبة على عمليات إصلاح وإعادة بيع الأجهزة الإلكترونية.

إقرأ أيضاً: الحكومة البريطانية ترفض إلغاء “ضريبة القيمة المضافة” من فواتير الطاقة

إلى ذلك يرى مراقبون أنّ اتجاه الحكومة نحو إزالة الضريبة سيزيد ثقة البريطانيين فيها، وتشير الأبحاث إلى أنّ (85%) من البريطانيين يجدون أن الحكومة لاتتخذ ما يلزم من إجراءات لتشجيع استدامة الإلكترونيات.

وفي السياق عبر كثيرون عن تأكيدهم أنّ الحكومة البريطانية ستتجه في هذا المجال لدعم خفض تكاليف إصلاحات الأجهزة الكهربائية أسوة بالحكومات الأوروبية كالنمسا وفرنسا.

من جانب آخر دعا ناشطون إلى نشر ثقافة جمع نفايات الأجهزة الإلكترونية غير القابلة للإصلاح بما يدعم توجهات الحكومة بالوصول إلى صفر انبعاثات.

ومن الجدير ذكره أنّ المملكة المتحدة هي ثاني أكبر منتج للنفايات الإلكترونية في العالم وبدون جهود إعادة التدوير المشار إليها سابقاً ستنتشر نفايات المملكة المتحدة حول العالم وتزيد من حدة أزمة المناخ.

ومن الحلول المطروحة اعتماد نظام البصمة الكربونية لتصنيع الأجهزة الإلكترونية ما يسهل على المستهلكين التعرف على العمر الافتراضي للجهاز، إضافة إلى التعرف على الأجزاء القابلة للاستبدال وتلك التي يمكن إعادة تدويرها.

وفي حال اعتماد هذا النظام ستتحقق الاستدامة في الأجهزة الإلكترونية إضافة إلى تغيير السلوك الشرائي لدي المستهلكين.

وفي الختام في حال اعتمدت الحكومة الجديدة هذه الإجراءات ستنعكس على انخفاض مستويات إنتاج المملكة المتحدة لنفايات الأجهزة الإلكترونية، إضافة إلى تعزيز الاستدامة في الاستهلاك، إذ سيلجأ أغلب البريطانيين إلى إصلاح أجهزتهم الإلكترونية بدلاً من شراء أخرى جديدة.

X