بنسبة 0.4%.. الاقتصاد البريطاني يعود إلى النمو في شهر مايو
تابعونا على:

إخترنا لكم

بنسبة 0.4%.. الاقتصاد البريطاني يعود إلى النمو في شهر مايو

نشر

في

172 مشاهدة

بنسبة 0.4%.. الاقتصاد البريطاني يعود إلى النمو في شهر مايو

تظهر أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية أن الناتج المحلي البريطاني الإجمالي ارتفع بنسبة 0.4 على أساس شهري بعد تسجيل نمو صفر في أبريل

الاقتصاد البريطاني يعود للنمو

عاد اقتصاد المملكة المتحدة إلى النمو في شهر مايو بعد شهر تباطؤ في أبريل عندما استقر النشاط، واستأنف التعافي من ركود العام الماضي.

وتظهر الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.4% على أساس شهري، بعد تسجيل نمو صفر في أبريل عندما أثر الطقس الماطر على الإنفاق الاستهلاكي.

وجاء ذلك وسط توقعات خبراء الاقتصاد في سيتي (City) نمواً بنسبة 0.2%.

تعافي تدريجي

خلال الأسبوع الأول منذ الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في الانتخابات العامة، وعدت المستشارة راشيل ريفز بإعادة تشغيل الاقتصاد من خلال جعل “المهمة الوطنية” للحكومة الجديدة هي تأمين أعلى نمو مستدام في مجموعة السبع.

وتولى كير ستارمر، الذي أصبح أول زعيم لحزب العمال يستعيد السلطة من المعارضة منذ طوني بلير في عام 1997، منصبه في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد تدريجياً من الركود القصير في نهاية العام الماضي، عندما خفضت الأسر إنفاقها وسط الأزمة المعيشية.

وعاد الانتعاش في الربع الأول من هذا العام، مع نمو الاقتصاد بنسبة 0.7% –  ومع ذلك، توقف النمو في أبريل، الشهر الأول من الربع الثاني، حيث منع الطقس الماطر المستهلكين من الإنفاق.

اقرأ أيضًا: المعركة على زعامة حزب المحافظين انطلقت.. تعرف على أبرز المرشحين

انخفاض التضخم

كما تراجع التضخم إلى هدف الحكومة البالغ 2% بعد فترة طويلة من الارتفاع الكبير في الأسعار.

وبلغ معدل التضخم ذروته عند 11.1% في أكتوبر 2022، وكان هذا أعلى مستوى منذ 41 عاماً.

اقرأ أيضاً: مع انخفاض أسعار الفائدة.. (CBI) يتوقع نمواً أسرع في الاقتصاد البريطاني

خفض أسعار الفائدة

في السياق، مع انخفاض التضخم، من المتوقع أن يبدأ بنك إنكلترا في خفض أسعار الفائدة، ربما في أقرب وقت من الشهر المقبل، في خطوة من شأنها توفير الراحة والأمل للأسر التي تواجه ارتفاعاً حاداً في تكاليف الرهن العقاري.

اقرأ أيضاً: كير ستارمر يواجه ضغوطاً كبيرة لإلغاء الحد الأقصى لإعانات الأطفال قبل خطاب الملك

X