هذه أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري لعام 2021!
تابعونا على:

عربية

هذه أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري لعام 2021

نشر

في

20٬061 مشاهدة

هذه أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري لعام 2021

نظراً للعدد الهائل من السكان فيها، والتركيبة السكانية التي تشهد تغيّراً مستمراً، تُعد مصر واحدة من أكثر الدول سكاناً وواحدة من أكبر اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.ونظراً لوجود عدد كبير من التحديات أمام الشباب الباحث عن عمل في مصر، يُعد البحث عن وطيفة في أغلب القطاعات أمراً صعباً للغاية. لذلك نقدم لكم أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري لعام 2021، وتشمل تلك التخصصات ما يلي:

1- البرمجة

أصبحت البرمجة في العصر الحالي ضرورة حياتية يعتمد عليها الإنسان في شتى المجالات نظراً للتطور التكنولوجي لذلك تعتبر من أهم المهن المطلوبة في سوق العمل المصري ، وبحسب هاشم أحمد هاشم أحد المتخصصين في مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، فإن مجال البرمجة لا يقتصر فقط على تصميم المواقع بل يمتد المجال ليشمل إنشاء برامج سطح المكتب للشركات والصيدليات، وبرامج عمل مواقع الإنترنت، وعمل تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية، وتطبيقات الألعاب، ويدخل فيها تصميم مواقع التواصل الاجتماعي كـ«فيس بوك» و«تويتر» والبريد الإلكتروني، والسوفت وير الخاص بمصانع الأجهزة الكهربائية كالغسالات.

2- المحاسبة 

«هل تخيلت بنك أو شركة أو مؤسسة حكومية أو فندق أو أي مشروع بدون محاسب؟».. كشف محمد صبري الطالب بكلية التجارة جامعة حلوان أهمية مهنة المحاسبة، موضحاً أن المحاسب مسئول عن القوائم المالية والموازنات وحسابات المنشأة ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروعات الجديدة، كذلك يمكنه تقليل عمليات الاختلاس والسرقة بشركته.

3- التمريض

يعتبر الممرض أحد أهم أفراد المنظومة الصحية لكونه حلقة الوصل بين المريض وأفراد الفريق الصحي بالمستشفى، ويتولى رعاية المرضى وملاحظتهم طوال 24 ساعة وتنفيذ الخطط الطبية على المرضى.

4- الهندسة

الهندسة بكافة أنواعها وتخصصاتها مطلوبة في سوق العمل ونظراً لاتجاه الدولة المصرية إلى إقامة العديد من المدن الجديدة، فإن السوق المصري يحتاج لمهندسين مدنيين وإنشاءات بشكل كبير.

كذلك من ضمن التخصصات المطلوبة في مجال الهندسة «مهندس الـ it» فما من مؤسسة بها جهاز كمبيوتر إلا وتحتاج لهذا المهندس، فالشركات والمصانع والوزارات والمدارس والبنوك والمواقع الإخبارية تحتاجه بشدة.

5- هندسة الطاقة المتجددة

يتجه العالم إلى استخدام الطاقة المتجددة باعتبارها أحد المصادر النظيفة ومن المتوقع أن يشهد المستقبل اقتصار استخدام النفط والغاز الطبيعي على صناعة البتروكيماويات فقط دون استخدامهما كوقود، على أن تنحصر مصادر الطاقة حينئذ في مصدرين فقط هما: الطاقة النووية، والطاقة المتجددة.

ويشير الموقع الرسمي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إلى أن لديه برنامج تخصُّص الطاقة المتجددة لمدة خمس سنوات يهدف إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتقدمة عن أحدث التقنيات لتوليد الطاقة الخضراء، وتشمل هذه التقنيات الخلايا الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي والكتلة الحيوية والغاز الطبيعي.

6- التسويق

بدوره أشار كريم عواض مدوِّن ويعمل في مجال التسويق الإلكتروني منذ عدة سنوات إلى عدم وجود طريقة واحدة للتعليم تناسب كل الناس نظراً للفروق الفردية التي يتسم بها البشر، وأضاف أن هناك بعض النقاط يجب أن يضعها الإنسان أمامه قبل الدخول في هذا المجال من خلال سوق العمل المصري منها معرفة أن مجال التسويق الإلكتروني أحد المجالات التي تتطور بسرعة كبيرة جداً كل يوم فيه لديه جديد، بالتالي فإن على الدارس أن يذاكر ويتابع الجديد طوال الوقت ويكون مطلعاً على كل ما يقدم في المجال أول بأول.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X