هل حان الوقت لنعمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع؟
تابعونا على:

عالم

هل حان الوقت لنعمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع؟

نشر

في

1٬108 مشاهدة

هل حان الوقت لنعمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع؟

تستعد إسبانيا لإطلاق اختبار على مستوى البلاد لمدة أربعة أيام عمل في الأسبوع، يهدف البرنامج إلى تقليل المخاطر التي يتعرض لها أصحاب العمل بمساهمة حكومية تعوض الفرق في رواتب العمال في جدول مدته أربعة أيام.

في حين أن التجربة الإسبانية ستكون الأكبر حتى الآن، فإن الفكرة ليست جديدة في العالم.

محاولات ناجحة

  • قامت شركة Trust Company Perpetual Guardian بالتحول الدائم إلى الأسبوع الأقصر في 2018 بعد نجاح التجربة.

وقالت الشركة التي تضم أكثر من 240 موظفًا، أن الإنتاجية زادت بنسبة 20 في المائة أثناء التجربة، وكان الموظفون أكثر تفاعلًا وحماسًا، فيما قال المدير الإداري أندرو بارنز إنه لا توجد سلبيات لأربعة أيام عمل في الأسبوع.

 

  • في أواخر العام الماضي ، أعلنت شركة Unilever عن تجربة لمدة 12 شهرًا لمدة أربعة أيام في الأسبوع عبر عملياتها في نيوزيلندا.

في حالة نجاحها ، يمكن لشركة السلع الاستهلاكية متعددة الجنسيات، ومنتج العلامات التجارية بما في ذلك ليبتون، ولوكس، وبرسيل، طرح النموذج إلى 165000 عامل على مستوى العالم.

كما نجحت الشركات الصغيرة بما في ذلك الشركات القانونية والإنشائية والتصنيعية في التحول إلى 32 ساعة في الأسبوع.

 

  • بعد أن تعرضت أعمالها لضربة في المراحل الأولى من إغلاق مستوى التنبيه 4 ، تحولت شركة Mana Communications إلى أربعة أيام في الأسبوع ، وخفضت رواتب موظفيها إلى 80 في المائة عبر مكاتبها في ويلينجتون وسيدني.

وقالت هولمي موير مدير الشركة: “لقد تعرضنا بشدة لقطاعي السياحة والسفر، حيث فقدنا 45 في المائة من الإيرادات في فترة أسبوع واحد”.

“كنت مصممًا على تجنب تسريح العمال إذا كان ذلك ممكنًا، لذا كانت الخطوة الأولى الفورية هي الانتقال إلى أسبوع عمل مدته أربعة أيام، “لقد رأينا جميعًا أنه يمكننا العمل بفعالية وخدمة العملاء بشكل جيد خلال أسبوع أقصر. كنت دائمًا أفكر في تقليل أسبوع العمل، لكنني كنت أفكر من ثلاث إلى خمس سنوات في المستقبل”.

 

  • تبنت شركة Wellington Wellbeing Social Enterprise CoLiberate أيضًا ترتيبات عمل مرنة لإعطاء الأولوية لرفاهية الموظفين.

وقالت سارة توك، المديرة العامة للشركة، إن الأمر استغرق بعض الوقت للتكيف ولكن مكان العمل يعمل الآن بكفاءة كما كان دائمًا.

“مع أسبوع قصير لا يوجد وقت نضيعه. أنا أجرب لمدة تسعة أيام أسبوعين كما رأيت أننا غالبًا ما نذهب أكثر من 40 ساعة من العمل قبل يوم الجمعة. ليس من العدل أو الأخلاقي إرهاق الموظفين في أي مكان عمل ، ناهيك عن استوديو الرفاهية “.

قال تاك إن وقت الفراغ كان حافزًا لا يقدر بثمن يمكن للموظفين استخدامه كيفما شاءوا.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X