هل ستحصل على تعويض إذا تم إلغاء رحلتك الجوية بسبب موجة الحر؟
تابعونا على:

أخبار لندن

هل ستحصل على تعويض إذا تم إلغاء رحلتك الجوية بسبب موجة الحر؟

نشر

في

1٬175 مشاهدة

هل ستحصل على تعويض إذا تم إلغاء رحلتك الجوية بسبب موجة الحر؟

إذا كنت من المسافرين الذين ألغيت رحلاتهم أو تأخرت أثناء موجة الحر في المملكة المتحدة، فلا يحق لك الحصول على أي تعويض، بحسب قوانين شركات الطيران في بريطانيا التي تعتبر درجات الحرارة المرتفعة “ظروفاً استثنائية”.

هذا ما أكدته هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، وقالت إن الركاب الذين تأخرت رحلاتهم أو ألغيت بسبب موجة الحر لن يحق لهم الحصول على التعويض المعتاد ، الذي يصل إلى 500 جنيه إسترليني للشخص الواحد.

وذكرت هيئة الطيران، أنه يمكن لشركات الطيران إلغاء الرحلات، إذا واجهت إحدى هذه الظروف الاستثنائية، مثل مرض الموظف أو فشل النظام أو سوء الأحوال الجوية أو قلة الركاب، و تعد هذه الإلغاءات حتمية وخارجة عن سيطرة شركة الطيران تماماً، لذا لا يتعين على الشركة دفع تعويضات للمسافرين.

خلال الأيام القليلة الماضية، أضافت درجات الحرارة القياسية التي بلغت 40 درجة مئوية اضطراباً آخر للاضطراب الذي يواجهه المسافرون ، مما أجبر مطار لوتون على إيقاف الرحلات الجوية ، بعد خلل سطحي بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

حيث علق الركاب لساعات في المطار في ظل درجات حرارة شديدة الارتفاع ، بينما حولت بعض شركات الطيران رحلاتها إلى مطارات أخرى في المملكة المتحدة في محاولة لتجنب الإلغاءات.

في هذا السياق، تقول آنا ماري دوثي ، خبيرة تأمين السفر في DeFacto: “تستخدم شركات التأمين وشركات الطيران مصطلح” الظروف الاستثنائية”؛ للإشارة إلى المواقف الخارجة عن إرادتها والتي لم يكن من الممكن توقعها أو تجنبها.

عادة ما تكون هذه الإلغاءات في اللحظة الأخيرة ، وبسبب طبيعتها الحتمية ، لا يمكن للمسافرين المطالبة بالتعويض عن التأخير.

وحددت خبيرة تأمين السفر آنا دوثي، بعض الأمثلة على الظروف الاستثنائية، بما في ذلك: سوء الأحوال الجوية ، والكوارث الطبيعية ، وأحكام مراقبة الحركة الجوية ، وغيرها.

وتابعت، “يمكن أن يشمل أيضاً؛ الاضطرابات السياسية والمدنية، والتهديدات الأمنية، وحالات الطوارئ الطبية، مما يتسبب في تغيير المسار أو تأخير الوصول”.

ماذا يمكن للمسافرين أن يفعلوا إذا تم إلغاء رحلة؟

من ناحية أخرى ، قال سيري ماكميلان، خبيرة السفر في موقع GoCompare: بغض النظر عن سبب الاضطراب، يحق للركاب الحصول على المساعدة لإيصالهم إلى وجهتهم.

حتى إذا اعتبرت الظروف استثنائية، يحق للمسافرين الحصول على مساعدة لتأخير الرحلة أو إلغائها، شريطة أن يكونوا مسافرين مع شركة طيران مقرها في الاتحاد الأوروبي، أو أنهم يسافرون أو يغادرون مطاراً تابعاً للاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة، أو أنهم قد انطلقوا من ذلك المطار.

لكن الجدير بالذكر، أنك إذا كنت مسافراً مع شركة طيران غير تابعة للاتحاد الأوروبي من وجهة خارج الاتحاد الأوروبي، فلا تتحمل شركة الطيران الواجب نفسه لرعايتك.

وفي هذه الحالة ستحتاج إلى التحقق من شروط النقل الخاصة بشركة الطيران لمعرفة التعويض الذي يحق لك الحصول عليه.

وأضافت ماكميلان، “إذا اعترضت شركة الطيران على حقك في التعويض، فيمكنك الاتصال بهيئة الطيران المدني التي قد تكون قادرة على المساعدة إذا لم تتوصل إلى حل مع شركة الطيران الخاصة بك”.

ما هي الظروف “غير العادية”؟

وفي وقتٍ سابق حددت محكمة العدل الأوروبية الظروف الاستثنائية بأنها: “الظروف الناجمة عن شيء خارج عن سيطرة شركة الطيران، بعدما اتخذت شركة الطيران جميع الخطوات المعقولة لتجنب الاضطراب”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X