وزير الداخلية البريطاني يعترف بأن عدد المهاجرين الذين سيتم إرسالهم إلى رواندا قد يكون "منخفضا للغاية"
تابعونا على:

أخبار لندن

وزير الداخلية البريطاني يعترف بأن عدد المهاجرين الذين سيتم إرسالهم إلى رواندا قد يكون “منخفضا للغاية”

نشر

في

240 مشاهدة

وزير الداخلية البريطاني يعترف بأن عدد المهاجرين الذين سيتم إرسالهم إلى رواندا قد يكون "منخفضا للغاية"

كشفت تصريحات وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي عن احتمال أن تكون خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا غير فعّالة، حيث أقرّ الوزير بأن عدد الأشخاص الذين سيتم إرسالهم على متن رحلات جوية باتجاه واحد قد يكون “منخفضاً للغاية”.

يُشار إلى أن عدد الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم مؤهلين محتملين للترحيل إلى رواندا يبلغ 33 ألف شخص، لكن كليفرلي لم يتمكن من تحديد عدد الأشخاص الذين سيتم إرسالهم فعليًا.

وأخبر كليفرلي أعضاء البرلمان في لجنة الشؤون الداخلية المختارة أن العدد الإجمالي لعمليات الترحيل “لم يتم تحديده” – لكنه قال إنه قد يكون صغيرًا أيضًا إذا نجحت الأعمال الأخرى لتقليل عبور القوارب الصغيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تضافرت فيه جهود رئيس أساقفة كانتربري والبارونة هيل – القاضية التي أعلنت أن تعليق بوريس جونسون المتعلق بخروج بريطانيا من البرلمان غير قانوني – لإحباط خطة السيد سوناك الحالية في رواندا.

وقد طرحت السيدة هيل تعديلاً جديدًا في مجلس اللوردات يمكن أن يعرقل مشروع القانون من خلال الإصرار على أن تعلن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) أن رواندا آمنة قبل بدء الرحلات الجوية.

ولم يتم ترحيل أي مهاجرين قاموا بالعبور غير المصرح به بسبب التحديات القانونية التي أدت إلى حكم المحكمة العليا بأن المخطط غير قانوني.

وفي ظل التساؤلات المستمرة حول عدد هؤلاء الأشخاص الذين سينتهي بهم الأمر في رواندا، أصر كليفرلي على أن المخطط لا يزال “غير محدد” لكنه قال إنه لا يستطيع “التكهن” بهذا الرقم.

وقال وزير الداخلية للنواب خلال استجواب اللجنة المختارة يوم الأربعاء: “الإجابة تعتمد كليًا على الأعمال الأخرى التي نقوم بها بالتوازي”.

وقال: “إذا نجحنا في اتفاقيات العودة، وإذا تغيرت الظروف في بلدان أخرى، فمن المحتمل أن يكون الرقم منخفضاً للغاية”.

“يمكن أن يكون هذا الرقم تقريبا، لكن النقطة المهمة هي أن عدد الأشخاص الذين قد نرسلهم إلى رواندا يعتمد تماما على مجموعة كاملة من الأعمال الأخرى التي نقوم بها”.

حتى الآن، دفعت المملكة المتحدة لرواندا 240 مليون جنيه إسترليني بموجب خطة رئيس الوزراء “لإيقاف القوارب”، لكن الوزراء يتوقعون دفع 50 مليون جنيه إسترليني إضافية في العام المقبل.

ويحاول السيد سوناك إحياء سياسة الترحيل من خلال إصدار تشريع يعتبر رواندا دولة آمنة والتصديق على معاهدة جديدة مع الدولة الإفريقية.

ويشق مشروع قانون رواندا طريقه حاليًا عبر مجلس اللوردات المعادي لهذا المخطط.

ويتطلب الأمر أن تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن رواندا بلد آمن لطالبي اللجوء قبل أن تتمكن الحكومة من إرسال أي مهاجرين إلى هناك – وهي خطوة قد تؤخر خطة السيد سوناك.

وقد تم تقديم التعديل برفقة كبير رجال الدين في كنيسة إنجلترا، القس جاستن ويلبي، إلى جانب المحامي البارز في مجال حقوق الإنسان شامي تشاكرابارتي.

وفي الوقت نفسه، دخل كليفرلي أيضًا في صراع مع رئيسة لجنة حزب العمال، السيدة ديانا جونسون، حول ما إذا كانت طلبات اللجوء البالغ عددها 94 ألفًا والتي تنتظر القرار هي “طلبات متراكمة”.

فقال لها وزير الداخلية: “أنتِ تستمرين في وصف الأمر بأنه تراكم للقضايا – بينما هو في الواقع  عدد القضايا المتراكمة. أعتقد أن استخدامك لكلمة backlog يوحي بشيء لا أتفق معه.
فهناك عدد من الحالات التي نعمل عليها.

وأضاف الوزير في مجلس الوزراء المحافظ: “في أي وقت، سيتم إضافة شخص وصل إلى عدد الحالات، حسب تعريفك، إذا وصل شخص بالأمس، فسيكون ذلك بمثابة تراكم للقضايا”.

وقال السيد كليفرلي مازحا: “جلسات مثل هذه هي بمثابة رحلة إلى طبيب الأسنان، ويمكننا جميعا أن نتظاهر بأننا نستمتع بها – لكننا لا نستمتع بها حقا – ولكننا ندرك أيضا أنها مهمة للغاية”.

X