يوافق Stormont على 290 مليون جنيه إسترليني ل تمويل خطة ما بعد Covid
تابعونا على:

بريطانيا

يوافق Stormont على 290 مليون جنيه إسترليني لتمويل خطة ما بعد Covid

نشر

في

1٬062 مشاهدة

يوافق Stormont على 290 مليون جنيه إسترليني لتمويل خطة ما بعد Covid

وافق المسؤول التنفيذي في أيرلندا الشمالية على تمويل خطةٍ بقيمة 290 مليون جنيهٍ إسترليني لمساعدة الاقتصاد على التعافي من تأثير جائحة Covid-19.

هذا وقد أعلن وزير المالية كونور مورفي التفاصيل كجزءٍ من ميزانية السنة المالية الجديدة.

لكن مورفي حذر من أنه عندما يتم استبعاد تمويل Covid لمرة واحدة، فإن معظم الإدارات ستشهد انخفاضاً ميزانيتها الأساسية بالقيمة الحقيقية. وقال ميرفي محذراً: “يجب تحديد الخيارات، ويجب إعطاء الأولوية للخدمات العامة”.

تمت الموافقة على الميزانية النهائية يوم الخميس بعد خلافٍ بين الحزب الديمقراطي الاتحادي وشين فين على تأجيلها وكان السيد مورفي قد ادعى أن الوزير الأول أرلين فوستر منعه من تقديمه.

تم اقتراح خطة الانتعاش الاقتصادي لأول مرةٍ من قبل وزيرة الاقتصاد ديان دودز في فبراير، على الرغم من عدم تأكيد تمويلها في ذلك الوقت.

تم تخصيص نصف المبلغ، 145 مليون جنيه إسترليني، لHigh Street voucher scheme.

قال السيد مورفي: “لقد سبب كوفيد تحدياتٍ هائلة لكن برنامج التطعيم كان ناجحاً بشكلٍ كبير ونأمل أن نتمكن قريباً من المضي قدماً نحو التعافي الاقتصادي.

“لقد خصصت تمويلًا كبيراً للحافز الاقتصادي وأعطيت أولوية التمويل لدعم الشباب نظراً للتأثير الهائل الذي أحدثته Covid على رفاهيتهم”.

هناك 27 مليون جنيهٍ إسترليني لخطط خلق الوظائف بالإضافة إلى 290 مليون جنيه إسترليني لوزارة الاقتصاد.

سيتم تخصيص الجزء الأكبر من هذا المبلغ البالغ 27 مليون جنيه إسترليني لنسخة إيرلندا الشمالية من مخطط Kickstart الذي ستديره وزارة المجتمعات المحلية.

كما رحبت وزيرة المجتمعات المحلية ديردري هرجي بالتمويل وقالت أنها تتماشى مع “التزامها المستمر بدعم الشباب المعرضين لخطر البطالة طويلة الأمد”.

لا تزال المحادثات بين السلطة التنفيذية وحكومة المملكة المتحدة حول كيفية تقاسم التكاليف مستمرة، لكن السيد مورفي قال أن الأموال ستكون متاحةً مهما كانت النتيجة.

مخاوف من التأخير

ستشكل خدمة الرعاية الصحية والاجتماعية ما يقارب نصف الإنفاق اليومي هذا العام أي أقل بقليلٍ من 6.5 مليار جنيه إسترليني. كما يتم الاحتفاظ بـ 100 مليون جنيهٍ إسترليني أخرى من تمويل Covid كاحتياطي للإنفاق على الصحة.

يوم الأربعاء، أخبر ميرفي MLAs أن الميزانية المتأخرة يمكن أن تؤثر على قدرة الإدارات على وضع الخطط المالية.

وقال الحزب الديمقراطي الاتحادي إنه “لم يكن إخفاقاً لأحد سوى وزير المالية شين فين” مضيفاً أنه كان هناك عدم وضوحٍ بشأن تمويل مدفوعات الضحايا – وهذا ما رفضه ميرفي بشدة.

قدم السيد مورفي مشروع الميزانية إلى جمعية أيرلندا الشمالية في 18 يناير، والتي كانت مفتوحةً بعد ذلك للتشاور العام حتى 25 فبراير.

وقال في رسالته أنه وزع بعد ذلك ورقةً على الوزراء التنفيذيين في 15 مارس تحدد الميزانية النهائية التي تحتوي على عددٍ من “التعديلات الطفيفة”.

وتابع: “بالرغم من موافقة نائب الوزير الأول على الورقة، إلا أن الوزير الأول لم يوافق على طرحها للنظر التنفيذي” وأن الفشل في الاتفاق على الميزانية النهائية قد يؤدي إلى تأخير تمديد تمويل دعم Covid للشركات.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X