عرض "ممنوع التجول" الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 
تابعونا على:

إخترنا لكم

عرض “ممنوع التجول” الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 

نشر

في

1٬972 مشاهدة

عرض "ممنوع التجول" الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 

قد لا نكون قادرين على تغيير سياسة العالم، ولكن إذا تمكنا من تغيير فهم شخص واحد للواقع، سنكون فعلنا شيئاً ما”، بهذه العبارة لخصت فرقة “هوية” الفلسطينية الراقصة رسالتها للعالم، لتعبر الحدود والمسافات حاملةً الرقص والفن إلى العالم بأسره. 

 

عرض "ممنوع التجول" الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 

وفي تعاون بريطاني – فلسطيني، قدمت فرقة “هوية” بالتعاون مع فرقة الفنون الفلسطينية للرقص، عرض “ممنوع التجول” على خشبة مسرح الوحدة في ليفربول كجزء من مهرجان ليفربول للفنون العربية في 16 يوليو، فيما ستقدم عرضاً في مسرح بلومزبري في لندن يوم غد الأربعاء 20 يوليو.

 

ويأتي عرض “حظر التجوال” كمزج بين الدبكة والرقص المعاصر ليجسد مواجهة الظلم من خلال إنتاج الرقص المثير للتفكير وتحفيز تطوير ردود أفعال ومناقشات جديدة حول النشاط الاجتماعي، وزيادة الوعي بتجربة الحياة اليومية والتأمل الذاتي الفردي، مما يساعدنا على زيادة فهمنا للعالم من حولنا والتفاعل معه.

عرض "ممنوع التجول" الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 

ومنع التجول هو إنتاج راقص نتج عن التعاون الدولي لفرقتين رقص: هوية (من المملكة المتحدة) والفنون (فلسطين)، ليكرس مفهوم الشراكة عبر الثقافات وعبر الحدود والقدرة على إيصال رسائل تحفز الفكر من خلال عمل تجريبي يدمج الرقص الشعبي الفلسطيني والرقص المعاصر.

 

بدأت الشراكة بين الفرقتين في عام 2017 ، عندما سافر أعضاء من هوية إلى فلسطين وأقاموا في إطار مهرجان فلسطين الدولي في رام الله. وفي رام الله، بدأت المجموعتان في تطوير المفاهيم والأسس، والتي تضمنت أيضاً التدريب والبروفات والأداء مع أعضاء فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

عرض "ممنوع التجول" الراقص.. رسالة بريطانية فلسطينية إلى العالم 

من جانبها، تقول جميلة بوغلاف، منتجة عرض “ممنوع التجول”: “نحن كفرقة هوية للرقص وفرقة الفنون الفلسطينية للرقص لا نؤمن بالرقص من أجل الرقص، أو الفن من أجل الفن. يجب أن يكون فننا مدفوعاً برسالة رئيسية تساهم في المجتمع والثقافة بطريقة إيجابية. لا نريد البحث عن إجابات، بل نريد مشاركة المشاعر والعواطف “.

 

شرف دار زيد، المدير الفني لعرض” ممنوع التجول”، يؤكد: “إنه لمن دواعي سروري العمل مرة أخرى مع فرقة هوية للرقص في المملكة المتحدة. تساهم هذه الأنواع من العروض في بناء الجسور الثقافية مع العالم”.

 

يتم تمويل برنامج حظر التجول من خلال منح التعاون الدولي التابعة للمجلس الثقافي البريطاني، والتي تم تصميمها لدعم المنظمات البريطانية والخارجية للتعاون في مشاريع فنية دولية. يتم تمويله أيضاً من قبل مجلس الفنون في إنجلترا ومهرجان ليفربول للفنون العربية.

 

فرقة الهوية للرقص

تأسست في عام 2017 كمجموعة نسائية بالكامل تستكشف الهوية والثقافة والمقاومة من خلال الرقص. تستخدم المجموعة الرقص الشعبي “الدبكة” والرقص المعاصر لإنشاء أعمال سردية تستكشف موضوعات مثل المقاومة والقمع والتهجير والعدالة الاجتماعية والهوية الفردية والثقافية. يتحد الراقصون المتنوعون ثقافياً في التزامهم بمناهضة العنصرية ومعاداة الإمبريالية في كل ما يفعلونه.

Facebook: HawiyyaDabke

Instagram:HawiyyaDabke

 

فرقة الفنون الفلسطينية

هي منظمة فنية مستقلة غير ربحية تأسست عام 1979 من قبل عدد قليل من الفنانين المتحمسين والموهوبين والملتزمين. منذ ذلك الحين, توجت الفنون بصفتها فرقة الرقص الفلسطينية الرائدة في فلسطين ، وكذلك بين الفلسطينيين في المنفى. قادت الفنون أكثر من ألف عرض محلياً ودولياً.

الموقع الإلكتروني

Www.el-funoun.org 

FB: ElFunoun.Troupe

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X