من هو الوزير السعودي عبدالله بن عامر السواحه؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

من هو الوزير السعودي عبدالله بن عامر السواحه؟

نشر

في

182 مشاهدة

من هو الوزير السعودي عبدالله بن عامر السواحه؟

يعد عبدالله بن عامر السواحه من أبرز الشخصيات القيادية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، حيث يتولى منصب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات منذ عام 2017م، وهو الوزير السابع الذي يشغل هذا المنصب.

يعمل السواحه على تنفيذ رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مجتمع رقمي متقدم ومتصل ومبتكر، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية والخدمات والموارد البشرية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتعزيز الأمن السيبراني والحوكمة الرقمية والاقتصاد الرقمي.

وقبل تعيينه وزيرًا، كان السواحه المشرف العام على مكتب التحول الرقمي للمملكة، وكان مسؤولًا عن أهم الجهود لتحقيق التحول الرقمي، ومنها: وضع هوية رقمية وطنية، وتعزيز اعتماد البيانات المفتوحة، وتشجيع ريادة الأعمال في المجال الرقمي

تحصيل عبدالله بن عامر السواحه العلمي

يتمتع السواحه بتحصيل علمي وخبرة عملية متميزة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث درس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمنطقة الشرقية، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، ثم التحق بجامعة واشنطن ونال شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب، كما اجتاز برنامج التعليم التنفيذي في جامعة هارفرد لإدارة الأعمال.

حياته العملية

عمل عبدالله بن عامر السواحه في شركة سيسكو السعودية بدءًا من عام 2005م، تدرج خلالها في مناصب قيادية إلى أن تولى منصب المدير العام والرئيس التنفيذي للشركة في عام 2016م، حيث أصبحت “سيسكو” الشريك الرئيسي في رحلة التحول الرقمي للمملكة العربية السعودية.

كما عمل مستشارًا تقنيًا وتنفيذيًا من عام 2005م إلى 2010م في وزارات عدة، منها: الدفاع والداخلية والتعليم والصحة والعدل والاتصالات وتقنية المعلومات، وله عضويات في المجلس الاستشاري للتكنولوجيا بجامعة الأمير محمد بن فهد في الخُبر، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجالس إدارة عدد من الشركات والمصانع.

كذلك أسس حاضنة “أوبيفا” للريادة الاجتماعية التي أطلقت أول تطبيق صحي على الهواتف الذكية في الشرق الأوسط.

مجالس إدارية ترأسها

ويرأس السواحه، إضافة إلى عمله وزيرًا للاتصالات وتقنية المعلومات، مجلس إدارة كل من:

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وهيئة الحكومة الرقمية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووكالة الفضاء السعودية، وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، ويشغل عضوية عدد من اللجان الوزارية والاقتصادية والاجتماعية، ومنها جامعة الملك سعود، ومؤسسة محمد بن سلمان “مسك”، ونيوم.

جوائز نالها

وحاز السواحه جوائز عدة، منها: “شخصية العام التقنية” من مجلة ITP (2016-2013م)، وجائزة “أفضل قائد في الشرق الأوسط بسيسكو” عامي 2012م و2013م، وجائزة “رئيس مجلس الإدارة” لأفضل رئيس تنفيذي لعام 2016م.

X