السعودية والإمارات تتطلعان لتعاون أوسع في كافة المجالات بعد تأسيسهما مجلساً مشتركاً للتنسيق
تابعونا على:

إخترنا لكم

السعودية والإمارات تتطلعان لتعاون أوسع في كافة المجالات بعد تأسيسهما مجلساً مشتركاً للتنسيق

نشر

في

704 مشاهدة

السعودية والإمارات تتطلعان لتعاون أوسع في كافة المجالات بعد تأسيسهما مجلساً مشتركاً للتنسيق

أعلنت السعودية والإمارات عن تأسيسهما مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، والذي انبثق عنه تشكيل لجان التعاون الثنائي.

وقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات إلى 107,4 مليار درهم في العام الماضي، محققاً نمو بنسبة 35,4% مقارنة بالعام 2017.

وتعد السعودية على رأس قائمة أهم الشركاء التجاريين للإمارات، ولذلك تعد علاقة البلدين نموذجاً مميزاً على التعاون في مختلف المجالات.

وقد أكدت المؤسسات الاقتصادية والتجارية في كلا البلدين أن اللجان التي تم تشكيلها بعد تأسيس المجلس ستحقق نمواً ملحوظاً في العلاقات بينهما، وذلك لكونهما أكبر اقتصادين عربيين، مما سيسهم في الاستفادة من مقوماتهما التنموية الكبيرة وتوظيف إمكاناتهما لتعزيز عملية التنمية المستدامة في البلدين.

وقد أقرت اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن مجلس التنسيق إنشاء سوق مشتركة للطيران بين البلدين، يكون لها موقعها على الخارطة العالمية، بشكل ينعكس إيجابياً على الناتج القومي للبلدين.

ويشكل الناتج المحلي الإجمالي للسعودية والإمارات 46% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربي لعام 2018، مقارنة بـ41% خلال العام 2016، فيما تصل صادرات البلدين إلى 2 تريليون درهم.

ويصل حجم الناتج المحلي للبلدين إلى 3,6 تريليون درهم، ويعد الأكبر في الشرق الأوسط.

وتعد الخبرات في مجال التجارة والاستثمار والاقتصاد في البلدين عناصر تدعم تشكيل منصات عمل نشطة فيهما، يكون لها أثرها في تحقيق المزيد من التنمية والازدهار في المنطقة.

وقد بلغت قيمة الصادرات غير النفطية الإماراتية إلى السعودية 31,51 مليار درهم خلال العام الماضي، محققة نمو بنسبة 100% مقارنة بعام 2017.

فيما وصلت قيمة الواردات إلى 27,83 مليار درهم خلال العام الماضي، محققة نمو بنسبة 9,7% مقارنة بـ 25,35 مليار درهم في عام 2017.

كما ارتفعت قيمة إعادة الصادرات من الإمارات إلى السعودية إلى حوالي 48,84 مليار درهم في العام الماضي، محققة نمو بنسبة 25,6%، بعد أن كانت تبلغ 38,88 في عام 2017.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X