"الجسر المعلق" أطول وأهم الجسور في المملكة العربية السعودية
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

“الجسر المعلق” أطول وأهم الجسور في المملكة العربية السعودية

نشر

في

556 مشاهدة

"الجسر المعلق" أطول وأهم الجسور في المملكة العربية السعودية

الجسر المعلق من أهم وأطول الجسور المعلقة في المملكة العربية السعودية، وهو جسر فريد من نوعه لتصميمه، وأسلوب بنائه، وطريقة تنفيذه.

 

أين يقع الجسر المعلق؟

يقع جسر المعلق الرياض في الجنوب الغربي من مدينة الرياض في قلب السعودية فوق وادي لبن، ويعتبر الجسر من أهم أجزاء الضلع الغربي لطريق الرياض الدائري المكمل له، إذ أنه يصل الطريق الدائري الشمالي لطريق جدة السريع، ومنطقة غرب وجنوب الرياض

تصميم الجسر المعلق

صمم الجسر المعلق على يد المصمم “سيشادري سرينيفسان” باستخدام نظام Cable stay system وذلك بالاعتماد على دراسة تحليلية معرفة من خلالها الأحمال المتحركة والثابتة كأحمال الزلازل والرياح، وأظهرت نتائج التحليل نجاح هذا التصميم، إذ يعد هذا النظام من أحدث الأنظمة في بناء الجسور. 

يختلف تصميم الجسر وأسلوب بناؤه وتنفيذه عن غيره من الجسور والتي جاءت وفقا للمواصفات القياسية العالمية، فقد تم تصميمه مدعوماً بالكوابل بشكل يلائم الطبيعة الجغرافية للمنطقة الموجود بها والمحيطة فيه، ولم تحدث أي تغيرات على طبيعة الوادي أو الخدمات المتواجدة به، فقد تم إنشاء الجسر مقاوماً لعناصر السحب والرياح.

مواصفات الجسر

يبلغ طول الجسر 763 متراً، وعرضه 35 متراً، ويتكون من عمودين أحدهما شمالي ارتفاعه 72.5 متر والآخر جنوبي 80.5 متر، كما يبلغ ارتفاع برج الجسر 90 متراً.

بلغت التكلفة الإجمالية لبناء مشروع هذا الجسر حوالي 190 مليون ريال سعودي، في فترة عمل وتشييد استغرقت 6 سنوات و6 أشهر، باشتراك أكثر من 300 عامل ومهندس وفني.

تُعد طريقة التحميل في الجسر جديدة كلياً حيث تتم بواسطة كوابل التعليق من وسط الجسر وليس من الجوانب كما في معظم الجسور من هذا النوع، فضلاً عن أن المعدات والأدوات الخاصة بتجهيز الكوابل والرافعات صممت على وجه الخصوص لهذا الجسر.

X