المستهلكون في المملكة المتحدة يشككون في فوائد برامج الولاء: نشتري بالأسعار الحقيقية للسلع
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

المستهلكون في المملكة المتحدة يشككون في فوائد برامج الولاء: نشتري بالأسعار الحقيقية للسلع

نشر

في

100 مشاهدة

المستهلكون في المملكة المتحدة يشككون في فوائد برامج الولاء: نشتري بالأسعار الحقيقية للسلع

اشتكى المستهلكون من الحسومات الوهمية التي يستفاد منها المستفيدين من برامج الولاء، واعتبروا أنهم يحصلون عليها بسعرها الحقيقي.

المستهلكون مضللين

اعتبر الكثير من المستهلكين أن خصومات أسعار الولاء هي التكلفة الحقيقية للغذاء، حيث كان السعر غير المخفض يمثل زيادة كبيرة للأشخاص غير المسجلين، ووفقاً لهيئة مراقبة المنافسة، فإن محلات السوبر ماركت لا تخدع المستهلكين بأسعار برامج الولاء – كما أنها لا تحقق أرباحاً غير عادلة أيضاً.

أصبحت متاجر السوبر ماركت الكبرى موضع شكوك بشأن الربح عندما بدأت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع في أواخر عام 2021، وبدأوا في تقديم أسعار مخفضة لأولئك المسجلين في برامج الولاء مثل بطاقة Tesco Clubcard أو Sainsbury’s Nectar، في حين دفع غير الأعضاء المزيد من المال.

اقرأ أيضًا: الفرق بين أسعار البنزين في محطات السوبر ماركت والمحطات التي تحمل علامة تجارية

تحقيق موسع

ولكن هيئة المنافسة والأسواق، التي بدأت تحقيقًا في أسعار السوبر ماركت في يناير/كانون الثاني، قالت اليوم إنه لا يوجد دليل على أن أسعار الولاء غير عادلة.

ورغم أن مراجعة هيئة المنافسة والأسواق مستمرة، فإن تحديثها قال إنه من غير المرجح تحديد أدلة واسعة النطاق على عروض الولاء التي تضلل المتسوقين.

وتهدف التحقيقات التي تجريها هيئة المنافسة والأسواق إلى معرفة ما إذا كان المستهلكون غير المسجلين في برامج الولاء يدفعون أسعارًا أعلى مقابل السلع.

لكن الهيئة الرقابية قالت إنها تشك في دقة الخصومات غير المرتبطة ببرامج الولاء – على سبيل المثال، حيث يكون للمنتج أسعار مختلفة “قبل” و”بعد”.

مساعدة للعملاء

دافع محلل الأسهم في شركة شور كابيتال، كلايف بلاك، عن برامج الولاء الخاصة بالمتاجر الكبرى، قائلاً إنها يمكن أن تكون بمثابة مساعدة حقيقية للعملاء.

كما انتقد بيان هيئة المنافسة والأسواق الذي أفاد بأن المتسوقين أصبحوا أكثر حرصا على الصفقات من أي وقت مضى.

وقال بلاك: “هل تعتقد هيئة المنافسة والأسواق أن المتسوقين بعد الحرب العالمية الثانية لم يبحثوا عن الصفقات، أو يفكروا في مصدر العروض الترويجية للأطعمة، أو ينظروا إلى مستويات الفقر في المملكة المتحدة خلال سنوات إزالة الصناعة في السبعينيات والثمانينيات، ويظنون أن المتسوقين آنذاك كانوا أكثر قتامة؟ يا لها من هراء، ما تغير الآن هو وجود برامج ولاء مملوكة لتجار التجزئة ولديها قدرات رقمية لم تكن واضحة في الماضي.

اقرأ أيضًا: التسوق في بريطانيا.. تغييرات جذرية في كبرى المتاجر فما الهدف من وراءها؟!

هل تستغل محلات السوبر ماركت الربح؟

وترى هيئة المنافسة والأسواق أن محلات السوبر ماركت لا تفرض أسعارًا زائدة على العملاء مقابل مشترياتهم، وأن المنافسة تحافظ على الأسعار عادلة.

ووجدت أن متوسط ​​هامش التشغيل لمحلات البقالة كان أقل من 3 في المائة في 2022/23، وأضافت أن هذا “لا يثير قلق هيئة المنافسة والأسواق بشأن الحالة العامة للمنافسة في قطاع البقالة”.

وارتفعت هذه الهوامش في عام 2023/2024، لكنها لا تزال أقل من المستويات التي شهدتها في عام 2019/2020، قبل أن تبدأ أسعار المواد الغذائية في الارتفاع.

وأضافت هيئة المنافسة والأسواق أننا “لم نجد أدلة واسعة النطاق على ضعف المنافسة: كانت هوامش الربح منخفضة تاريخيا؛ وكان المستهلكون يتحولون للحصول على أفضل الصفقات؛ وكانت شركات التجزئة ذات الأسعار الأدنى تكتسب حصة سوقية من الآخرين”.

اقرأ أيضًا: مطاعم غريبة في لندن أغلبها حائز على نجمة ميشلان: تعرف على أفضل 7 منها

X