قانون جديد يضع حدّاً لسرقة الحيوانات الأليفة
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

قانون جديد يضع حدّاً لسرقة الحيوانات الأليفة

نشر

في

82 مشاهدة

قانون جديد يضع حدّاً لسرقة الحيوانات الأليفة

دخل قانون جديد حيز التنفيذ مؤخراً في المملكة المتحدة، وهو قانون اختطاف الحيوانات الأليفة، الذي جعل من سرقة الحيوانات الأليفة جريمة جنائية.

يعترف القانون الجديد بالقطط والكلاب ككائنات واعية وليست مجرد أشياء مادية، فهي قادرة على الشعور بالصدمة العاطفية عند سرقتها من أصحابها.

وبما أنّ ما يقدّر بنحو 28% من السكان يمتلكون كلباً، و24% يمتلكون قطة، فإن سرقة الحيوانات تشكّل مصدراً كبيراً للقلق.

وبناءً على ذلك، سيُعاقَب سارقي الحيوانات الأليفة في إنجلترا وإيرلندا الشمالية، بالسجن لمدة خمس سنوات، أو الغرامة المالية، أو كليهما.

ولدعم القانون، فكرت الحكومة باتخاذ إجراءات موسعة لحماية الحيوانات الأليفة من السرقة، وبدأت بوضع شريحة إلكترونية في القطط اعتباراً من 10 يونيو من العام الحالي.

إذ يسهّل هذا الأمر عملية إيجاد الحيوانات الضائعة أو الضالة أو المسروقة من أصحابها، واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.

اقرأ أيضاً: قانون المرور البريطاني يؤكد على منع ركن السيارة أمام مدخل منزل شخص آخر

وتعود فكرة مشروع القانون إلى آنا فيرث، النائبة المحافظة السابقة من منطقة ماوثيند ويست ولي، التي تأمل أن يحمي هذا التغيير الحيوانات الأليفة من السرقة.

وقالت: «سنكون قادرين أخيراً على البدء في بناء مجموعة بيانات مناسبة، وبالتالي تحديد قوات الشرطة التي تقوم بالأمر بطريقة جيدة، وقوات الشرطة التي تحتاج إلى دعم».

أما آنا بيل بيردي، مسؤولة العلاقات الحكومية والمناصرة في مؤسسة حماية القطط، فقالت لصحيفة الغارديان: «من خلال اعتبار سرقة الحيوانات الأليفة جريمة محددة، سنكون قادرين على تحديد الحيوانات والسلالات الأكثر عرضة للخطر».

وأضافت: «لقد سُمِح لتجارة الحيوانات الأليفة المسروقة بالازدهار فترة طويلة، وأخيراً سيساعدنا القانون الجديد في القضاء عليها مرة واحدة وإلى الأبد».

وفي رأي آخر للمسؤولين في المحميات والمؤسسات، قالت باولا بويدن، المديرة البيطرية في Dogs Trust: «بالنسبة لمعظم المالكين، فإن الحيوان الأليف هو عضو في العائلة، والانفصال عنهم دون معرفة مكانهم أمر مدمر».

اقرأ أيضاً: غرامة 5000 جنيه إسترليني بسبب حيوانك الأليف في السيارة؟ إليك كيف تتجنبها

ويقدّم الخبراء نصائح مهمة لحماية حيوانك الأليف من السرقة، أهمها التأكد من تأمين منزلك وحديقتك، وإغلاق جميع الأبواب حتى إن كنت موجوداً.

ومن المهم ألّا تترك حيوانك الأليف لوحده دون مراقبة، كما تعدّ كاميرات المراقبة حلاً فعالاً في حال غيابك عن المنزل.

من النصائح الجيدة أيضاً تغيير مكان أو توقيت المشي، والحذر عند النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم نشر معلومات مفصّلة عن عنوانك أو مكان المشي المفضل لديك.

قد ترغب أيضاً في تعليق جهاز على طوق حيوانك الأليف، لتتمكن من معرفة مكانه في حال ضياعه أو سرقته.

كانت هذه أهم المعلومات عن قانون اختطاف الحيوانات الأليفة الجديد في بريطانيا، ومن الجدير بالإشارة، أنه إذا سُرِق كلبك أو قطتك عليك إخبار الشرطة في أقرب وقت ممكن.

كما يمكنك الاتصال بشركات الحيوانات الأليفة، أو الأطباء البيطريين المحليين، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن فقدانه، ما يسهّل استعادته بسرعة.

X