ارتفاع عدد الباحثين عن منزلهم الأول في لندن هذا العام
تابعونا على:

إخترنا لكم

ارتفاع عدد الباحثين عن منزلهم الأول في لندن هذا العام

نشر

في

92 مشاهدة

ارتفاع عدد الباحثين عن منزلهم الأول في لندن هذا العام

أظهرت أرقام شركة عقارات رائدة أن ما يقرب من نصف الباحثين عن منزل في لندن في بداية هذا العام كانوا من المشترين لأول مرة حيث أدت صفقات الرهن العقاري الأرخص إلى إبطاء الخروج من العاصمة.

وشكّل المشترون لأول مرة 48% من المشترين في المدينة بين يناير ويونيو، وفقاً لتحليل أجرته شركة هامبتونز (Hamptons)، بحسب ما نقلته الغارديان.

وبحسب شركة العقارات، فإن هذا المعدل يعد الأعلى منذ عام 2010 تقريباً، ويمثل ارتفاعاً من 41% في عام 2023 و28% قبل عقد من الزمان.

كشفت هامبتونز أن تأثير انخفاض أسعار الرهن العقاري على القدرة الشرائية للمشترين كان “كبيراً”، حيث أنفق المشتري لأول مرة ​​في لندن وسطياً 443.550 جنيهاً إسترلينياً، وهو ما يزيد بمقدار 39.360 جنيهاً إسترلينياً عن العام الماضي.

أنيشا بيفريدج، رئيسة قسم الأبحاث في هامبتونز، أشارت إلى أن: “أسعار الرهن العقاري المتراجعة ساهمت في تحويل مسار العدد المتزايد من المشترين لأول مرة الذين يغادرون لندن”.

وبيّنت أن “أقساط الرهن العقاري المنخفضة قادت إلى خفض تكلفة الشراء إلى ما دون الإيجار، مما وفر فرصة لأولئك الذين يبحثون عن منزلهم الأول في العاصمة”.

يذكر أن أسعار الرهن العقاري، انخفضت في الأشهر الأولى من هذا العام، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

خلال  الأسبوع الماضي، كانت هناك موجة من التخفيضات من قبل بعض أكبر البنوك وشركات البناء، حيث توقّع السماسرة المزيد في المستقبل.

نيكولاس مينديز من شركة جون تشاركول (John Charcol)، كشف أنه في حين توفر الرهن العقاري لأصحاب الودائع البالغة 40%، كان هناك تخفيضات في الأسعار للمقترضين حتى 75٪ من قيمة العقار.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة وخفض سعر الفائدة في أغسطس 2024

وقال مينديز: “من المتوقع أن تستمر أسعار الرهن العقاري في الانخفاض في الأشهر المقبلة، على الرغم من الارتفاع المتوقع في التضخم”.

وأضاف: “قد نرى سعر فائدة ثابت لمدة خمس سنوات حول 3.5% بحلول نهاية العام”.

وتابع:”بالنسبة لقيمة القروض الأعلى، قد يحدث تخفيض الأسعار بشكل تدريجي، ولكن قد نرى أسعاراً تتراوح بين 4.2% و 4.5% بحلول نهاية العام”.

يشار إلى أن المشترين لأول مرة، ملزمين بدفع ضريبة الدمغة فقط على العقارات التي تزيد قيمتها عن 425,000 جنيه إسترليني بفضل الإعفاء المؤقت لإنكلترا وأيرلندا الشمالية الذي قدمه المستشار كواسي كوارتينغ، قبل عامين.

وتعهد المحافظون بجعل العتبة دائمة إذا فازوا في الانتخابات، لكن حزب العمال قال سابقاً إنه سيعيدها إلى 300,000 جنيه إسترليني للمشترين لأول مرة اعتباراً من 31 مارس 2025.

في السباق، أظهر تحليل هامبتونز أن هجرة سكان لندن إلى بقية البلاد تباطأت منذ ذروة الوبا، ففي النصف الأول من هذا العام، اشترى الأشخاص الذين يعيشون في لندن 33.130 منزلاً في أجزاء أخرى من البلاد، وهي أرقام مماثلة لنفس الفترة من عام 2023.

وبناءً على الاتجاهات الحالية، سيتم شراء حوالي 76.000 منزل خارج العاصمة من قبل سكان لندن هذا العام، بزيادة عن 68.050 منزلاً في العام الماضي ولكن بانخفاض عن ذروة 100.910 في عام 2022.

اقرأ أيضاً: عقارات بريطانيا تعاود الارتفاع في حين فرنسا وألمانيا تتراجع!

X