انفجار قطبي في بريطانيا هذا الأسبوع
تابعونا على:

إخترنا لكم

انفجار قطبي في بريطانيا هذا الأسبوع

نشر

في

119 مشاهدة

انفجار قطبي في بريطانيا هذا الأسبوع

صدرت تحذيرات جوية تنبئ بحدوث انفجار قطبي هائل يضرب المملكة المتحدة في عطلة نهاية الأسبوع، ومن المتوقع أن تصل خلاله درجات الحرارة إلى ما دون 20 درجة مئوية، مترافقة مع الأجواء الماطرة، ومن المتوقع أن تبقى درجات الحرارة في حدود 15 درجة مئوية اعتباراً من يوم الأربعاء، بحسب ما ذكره مكتب خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في المملكة المتحدة (Met Office).

انفجار قطبي في اسكتلندا

عاصفة هوائية ذات منشأ قطبي ستنقل ليالي سبتمبر نحو البرودة الشديدة، ومن المتوقع أن تتساقط الثلوج شمال غرب البلاد وتحديداً في اسكتلندا قرب الجزر الشمالية، وهي مناطق الضغط الجوي المنخفض، وسيبدأ الجو بالتغير منذ منتصف يوم الثلاثاء، عندما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض الحاد.

وستشهد فترة الليل انتقال الأمطار الغزيزة والرياح العاتية من الشمال الغربي إلى الشرق والجنوب الشرقي، ويستمر الطقس الماطر في الجزر الشمالية، ويكون الهطل غزيراً في ساعات محددة، وتنتقل الأجواء الغائمة للمناطق الأخرى مع حدوث زخات محلية من الأمطار لا سيما غرب البلاد، في حين تشرق الشمس في المناطق الشرقية وجنوب شرق البلاد.

ومع انتشار الحديث عن انفجار قطبي في المملكة المتحدة، سيكون الموعد مع حلول ليل الأربعاء، عندما تأخذ الأمور منحى أكثر جدية، وستصل درجات الحرارة إلى 7 درجات مئوية، مترافقة بالهواء القطبي والأجواء الباردة والماطرة، والتي يتوقع أن تتجاوز 80 ملم في جزر “أوركني” (Orkney) و”شيتلاند” (Shetland).

وتستمر الأمطار بالهطول على هيئة زخات تشتد كثافتها في بعض المناطق لا سيما الشمالية منها، وبالتحديد الشمال الغربي، مع احتمال سقوط الثلوج على المرتفعات في اسكتلندا، وستضرب العاصفة أقصى شمال شرق البلاد، أمّا الجنوب فسوف يشهد طقساً مشمساً لكنه سيكون شديد البرودة مع احتمال سقوط الأمطار، ومن المرجح أن تهطل الأمطار في عموم المملكة المتحدة بعد ليلة باردة تنخفض فيها درجات الحرارة، ما يجعلها أمطاراً شتوية بامتياز.

وفي الليل ومع انتشار السحب الثقيلة فوق الجبال الاسكتلندية، وجهات شمال غربي البلاد والغرب كاتجاه منفصل، ستنتقل السحب نحو وسط وجنوب ويلز وإنكلترا خلال ساعات النهار، قبل أن تتراجع نحو الساحل خلال عشية وضحاها، وخلال هذه الفترة تستمر الرياح الباردة بالهبوب على المناطق الساحلية المكشوفة مع احتمال هطول أمطار غزيرة واستمرار الطقس العاصف في جزر الشمال.

وتبقى درجات الحرارة منخفضة خلال يوم الخميس دون أن تتجاوز العشر درجات مئوية، ويكون الليل بارداً أيضاً، مع احتمال تشكل الصقيع على العشب في محميات الشمال الريفية، وعلى الرغم من انخفاض شدة الرياح لكنها ستبقى تتراوح ما بين المعتدلة إلى النشطة لا سيما في الشمال الشرقي، وقد تتحول إلى رياح شديدة البرودة وتنتشر في جميع المناطق، وخلال هذا اليوم سيشهد غرب البلاد طلوعاً للشمس وتوقفاً للأمطار.

ومع حلول يوم الجمعة ستشهد أغلب المناطق يوماً مشمساً جميلاً، لا يعكر صحوه أية غيوم ماطرة، مع استمرار درجات الحرارة المنخفضة والرياح الخفيفة، وستتحرك الغيوم الماطرة إلى أقصى الشرق، ومن ثم تنتقل إلى أقصى الشمال الغربي في النصف الثاني من اليوم.

إقرأ أيضاً: السحابة البركانية تُجلس البريطانيين في منازلهم

وكان “كريج سنيل” الخبير في مكتب خدمة الأرصاد الجوية، قال في تصريحات إعلامية بأنّ هواءً بارد سيبدأ بالتحرك من القطب الشمالي يومي الثلاثاء والأربعاء، وأن أولى موجات البرد الخريفي ستنطلق منتصف الأسبوع، وتجعل درجات الحرارة في منتصف العشرينات في الليل والنهار، وستسجل درجات حرارة شديدة الانخفاض في بعض المناطق.

وكانت الأرصاد الجوية البريطانية قد أطلقت تحذيراً باللون الأصفر الأسبوع الماضي، وبالفعل استيقظ سكان العاصمة على عواصف رعدية استمرت حتى صباح الأحد، وتسبب الجو العاصف في تعطيل عدد من الرحلات الجوية، وصدر بيان الأرصاد الجوية ليعد البريطانيين بالمزيد من تقلبات الطقس، وأنه على الرغم من الأجواء المستقرة التي شهدها يوم الأحد، إلا أنه من المرجح حدوث عواصف رعدية من النوع بطيء الحركة.

ومن المتوقع أن ترتفع درجة التحذير خلال الساعات المقبلة إلى درجة اللون الكهرماني، في حال زادت الشكوك بأن يتسبب الانفجار القطبي المنتظر بأي تأثيرات، وفي الوقت الحالي لايزال التحذير باللون الأصفر ساري المفعول، لكن المكتب أكد استمرار الأجواء غير المستقرة حتى الاسبوع القادم، معلنة بدأ الطقس العاصف مع حلول 3 صباحاً من يوم الثلاثاء وحتى 8 مساءاً من اليوم نفسه.

X