منحة ريتش أوكسفورد فرصة استثنائية للطلاب المتميزين
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

منحة ريتش أوكسفورد فرصة استثنائية للطلاب المتميزين

نشر

في

6 مشاهدة

منحة ريتش أوكسفورد فرصة استثنائية للطلاب المتميزين

تُعد منحة ريتش أوكسفورد Reach Oxford إحدى الفرص التعليمية البارزة، التي تقدمها كليات جامعة أوكسفورد للطلاب من الدول النامية للعام الأكاديمي 2025-2026، وتستهدف هذه المنحة الطلاب الذين يواجهون تحديات في متابعة تعليمهم الجامعي في بلدانهم الأصلية، سواء كانت هذه التحديات سياسية أو مالية، أو لعدم كفاية المرافق التعليمية.

تشمل المنحة جميع البرامج الجامعية المتاحة في قائمة الدورات، باستثناء تخصص الطب، وتقدم دعماً شاملاً، إذ تغطي تكاليف الدراسة والمعيشة، ما يجعلها فرصة لا تُعوض لتحقيق الطموحات الأكاديمية والمهنية للطلاب.

وتشترط منحة ريتش أكسفورد أن يكون المتقدم مواطناً من الدول التي تتلقى مساعدات إنمائية رسمية، وفقاً لقائمة لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتتيح له فرصة التقديم والاستفادة من هذه المنحة المتميزة لدعم مسيرته الأكاديمية في جامعة أوكسفورد.

وتقدم منحة ريتش أوكسفورد التي تمتد لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات، مزايا متعددة تجعلها فرصة استثنائية للطلاب المتميزين، فهي تغطي تكاليف الدراسة، إضافة إلى مخصصات لتكاليف المعيشة، وتوفر تذكرة طيران ذهاب وعودة سنوية، إضافة إلى ذلك، تتيح المنحة الوصول إلى موارد أكاديمية عالمية المستوى، وتعزز من التجربة الأكاديمية للطلاب، كما توفر فرصاً فريدة للتطوير الشخصي والمهني، وتساعد الطلاب على التميز في مجالاتهم.

اقرأ أيضاً: منحة جامعة إكستر في المملكة المتحدة لدراسة الماجستير

ولزيادة فرص الحصول على هذه المنحة، يُنصح بالتفوق أكاديمياً في الدراسة الحالية والمشاركة في أنشطة متعلقة بالدراسة ولكن خارج المنهج، إضافة إلى ذلك، يُعد تحسين مهارات اللغة الإنجليزية وإعداد ملف شخصي قوي من العوامل الأساسية التي تعزز فرص النجاح في التقديم.

وتتضمن معايير الأهلية لمنحة ريتش أكسفورد عدداً من العناصر الأساسية التي يجب على المتقدمين مراعاتها، أهمها أن يكون المتقدم من دولة ذات دخل منخفض، ويجب أن يكون حاصلاً على عرض قبول في أحد برامج البكالوريوس في جامعة أوكسفورد، إضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المتقدم متميزاً علمياً ودراسياً، وأن يثبت عدم قدرته على تمويل دراسته بدون مساعدة خارجية، ومن المهم أيضاً أن ينوي المتقدم العودة إلى بلده بعد انتهاء دراسته، وستعطى الأولوية للطلاب الذين لم يسبق لهم الدراسة في مرحلة البكالوريوس، وتهدف هذه المعايير إلى ضمان استفادة الطلاب المحتاجين حقاً إلى المنحة.

وللتقديم على منحة ريتش أكسفورد، يجب على المتقدمين أولاً تقديم طلب للالتحاق بجامعة أكسفورد عبر نظام UCAS، وذلك قبل موعد 15 أكتوبر 2024، و النجاح في الحصول على مكان في أحد البرامج الجامعية، وإذا عُرِض قبول من الجامعة لدورة البكالوريوس للعام 2025، يجب قراءة ملاحظات التوجيه بعناية ومراجعة أسئلة الطلب، ثم إكمال نموذج طلب المنح الدراسية الجامعية عبر الإنترنت قبل الساعة 12 ظهراً (بتوقيت المملكة المتحدة) في 12 فبراير 2025، إذ يُفتح باب التقديم على هذه المنح الدراسية في 15 يناير 2025.

اقرأ أيضاً: تفاصيل منحة جيتس كامبريدج الممولة بالكامل 2025

أما بالنسبة للمتقدمين الذين يسعون للالتحاق في عام 2025، تُجرى عملية الاختيار في مارس 2025، ويُبلّغون بنتائج طلباتهم في أبريل 2025، وتضمن هذه العملية اختيار الطلاب الأكثر تأهيلاً للحصول على الدعم الذي يحتاجونه لمتابعة دراستهم في أوكسفورد.

ويتعين على الباحثين الذين يحصلون على منحة ريتش أوكسفورد، كتابة تقرير سنوي يتضمن تفاصيل عن أنشطتهم الأكاديمية والاجتماعية وإنجازاتهم في الجامعة، ومن المهم أن يدرك المتقدمون أن الاستمرار في الحصول على المنحة في السنوات اللاحقة يعتمد على تحقيق تقدم أكاديمي مرضٍ، كما يجب أن يكون المتقدمون على دراية بأن المنافسة على هذا البرنامج مرتفعة للغاية، وأن الجامعة لا توفر تمويلاً إضافياً للمرشحين الذين لم يحصلوا على منحة دراسية، لذا، يُنصح بالاستعداد الجيد والتفوق الأكاديمي لضمان فرصة الحصول على الدعم المطلوب.

في الختام، تُعد منحة ريتش أوكسفورد أكثر من مجرد دعم مالي، إنها بوابة نحو تجربة تعليمية تُحدث تحولاً في الحياة، لأنها توفر للطلاب الموهوبين من الدول ذات الدخل المنخفض فرصة فريدة لاستكشاف إمكانياتهم في إحدى أعرق الجامعات العالمية.

اقرأ أيضاً: نصائح للطلاب الدوليين في المملكة المتحدة

X