بورتسموث عاصمة فن الشوارع في المملكة المتحدة
تابعونا على:

منوعات

بورتسموث عاصمة فن الشوارع في المملكة المتحدة

نشر

في

4 مشاهدة

بورتسموث عاصمة فن الشوارع في المملكة المتحدة

تُوِّجت مدينة بورتسموث كعاصمة فن الشوارع في المملكة المتحدة، وفقاً لدراسة جديدة كشفت عن وجود أكبر عدد من الجداريات الفنية لكل ميل مربع في البلاد.

أجرت شركة Bromleys Art Supplies هذا البحث، وأظهرت نتائجه أن المدينة تضم ما يقرب من ثماني جداريات فنية لكل ميل مربع، ومن بين هذه الأعمال، اختيرت لوحة Phone Your Mum للفنان MyDogSighs، الواقعة في Henley Road بالقرب من تقاطعها مع Albert Road في Southsea، كأحب الأعمال لدى الباحثين.

بدورهم، أشار الباحثون إلى أن «مشهد فن الشوارع في بورتسموث قد يفاجئ البعض، إلا أنه ينمو بسرعة ويجلب موجة إبداعية جديدة إلى شوارع هذه المدينة التاريخية».

اقرأ أيضاً: أجمل فعاليات لندن في أكتوبر شهر السحر والمفاجآت

وفيما يتعلق بالمراكز الأخرى، جاءت بلفاست في المرتبة الثانية، إذ تضم حوالي سبعة أعمال فنية لكل ميل مربع، بينما حصلت نوتنغهام على الميدالية البرونزية، تلتها بريستول وبليموث، ما يدل على وجود عنصر مميز في هذه المدن الساحلية، الذي يحفز الإبداع ويشجع على التعبير الفني.

وفي سياق متصل، كشف الباحثون عن تأثير فن الشارع على قيمة الممتلكات المحلية، إذ أظهر تحليلهم وجود ارتباط إيجابي معتدل (0.35) بين زيادة عدد جداريات فن الشارع وارتفاع أسعار العقارات في أنحاء المملكة المتحدة، وقد برزت بورتسموث كإحدى المدن الأقرب إلى هذا الاتجاه العام.

وفي تعليقها على النتائج، قالت لورين باتيسون، مديرة التسويق في شركة برومليز آرت سابلايز: «على الرغم من أن هذه النتائج قد تفاجئ البعض، إلا أنها منطقية تماماُ عندما نفكر في التأثير الذي يمكن أن يحدثه الفن على المجتمع، يتردد صدى فن الشارع لدى الناس لأنه متاح وبسيط ومرتبط ارتباطاً عميقاً بمجتمعه، يمكن للجداريات تحويل المساحات المهملة إلى أماكن حيوية، ما يعزز الشعور بالفخر، لذا، فلا عجب أن الأماكن المزينة بفن الشارع تجذب الناس وتجعلها وجهات مرغوبة للعيش فيها».

اقرأ أيضاً: لندن تتوّج بلقب عاصمة البيتزا

وبينما تلعب عوامل مثل مرافق الرعاية الصحية، فرص العمل، ووسائل النقل أدواراً مهمة في تحديد أسعار المساكن، أكد البحث الذي أجرته شركة Bromleys Art Supplies على أهمية المشهد الثقافي والفني المحلي بالنسبة للمشترين المحتملين.

استشارت الشركة خبراء العقارات حول نتائج البحث، وأشاروا إلى أن فن الشارع قد زاد من اهتمام المشترين، وقال مايكل بيرت، رئيس المبيعات في شركة سيتي آند كانتري: «تتمتع مدن عديدة في المملكة المتحدة بخلفية فنية غنية، ما يثير اهتماماً كبيراً من المشترين الذين يسعون للعيش في مجتمع مزدهر، تخيل وجود مصنع مهجور في نهاية شارعك، فإن ذلك سيؤثر بشكل كبير على أسعار المساكن».

وأضاف: «الآن، تخيل أن هذا المصنع قد تم ترميمه بعناية وتحويله إلى مساكن جديدة، مع إضافة فنون الشارع والقرب من اقتصاد مزدهر، يصبح شارعك فجأة مكاناً جذاباً للعيش فيه، ما يجذب الناس للاستثمار في المنطقة، ويجلب معهم المتاجر والخدمات، وهذا يؤدي إلى تأثير إيجابي على أسعار المساكن».

اقرأ أيضاً: إنجلترا تنفق مليار جنيه إسترليني على التشرد

وتأتي هذه النتائج في أعقاب مهرجان Look Up لفنون الشوارع الأخير، إذ أنشِئت جداريات جديدة في أنحاء المدينة كافة، وهذا يعكس التزام بورتسموث بتعزيز ثقافتها الفنية.

بورتسموث عاصمة فن الشوارع في المملكة المتحدة

جدير بالذكر أن مهرجان LOOK UP Portsmouth، الذي أقيم في منتصف سبتمبر الماضي، شهد تحول المدينة إلى معرض مفتوح في الهواء الطلق، مع أكثر من 100 جدارية مخطط لها ومجموعة متنوعة من المواهب المحلية والدولية، وقد نُظِّم هذا المعرض بواسطة فنان الشارع المحلي My Dog Sighs، بدعم من مجلس مدينة بورتسموث، ومُوِّل من قبل مجلس الفنون في إنجلترا، تحت إدارة Articulate Sage. بهدف تقديم فن جديد ومثير للمدينة.

قدم معرض LOOK UP Portsmouth لهذا العام تشكيلة متوازنة من الفنانين الرئيسيين من الجنسين، إذ قادت مارينا، وKMG، وماندو، ويسيو قائمة الفنانات الموهوبات المتميزات.

في إطار التركيز الخاص على المرأة في فن الشارع، عرض المهرجان فرصاً جديدة للفنانات في جميع مستويات المهنة، بدءاً من منطقة تنمية المرأة في مدرسة تشارتر، وكانت هذه المبادرة مدعومة من مجموعة محلية تُدعى Women in Art، التي هدفت إلى خلق فرص عمل دائمة للفنانات في مجال يهيمن عليه الرجال تقليدياً.

وتوجه الزوار إلى Alec Rose Lane حيث رسمت KMG أطول جدارية في المهرجان حتى الآن، والتي غطت ساحة انتظار سيارات متعددة الطوابق بالكامل، كما توجهوا إلى Salvation Army Family Hostel لمشاهدة عمل Reka الذي كان منتظراً بفارغ الصبر.

والآن، تمثل بورتسموث وجهة فريدة تعكس تطور فن الشوارع كثورة صامتة، تتواصل بضربات من الألوان النابضة بالحياة والخطوط العريضة الجريئة، وتعمل هذه الثورة على تحويل بورتسموث والمدن البريطانية الأخرى إلى صالات عرض مفتوحة مترامية الأطراف حيث يروي كل جدار ملحمته الخاصة.

اقرأ أيضاً: رحلة شيقة إلى المعارض الفنية في لندن 2024

X