نوّاب بريطانيون يطالبون بضرائب أعلى على الأثرياء
تابعونا على:

أخبار لندن

نوّاب بريطانيون يطالبون بضرائب أعلى على الأثرياء

نشر

في

6 مشاهدة

نوّاب بريطانيون يطالبون بضرائب أعلى على الأثرياء

شقّ نداءٌ جديد للعدالة طريقه إلى أروقة البرلمان البريطاني، فاتحاً الأبواب أمام آمال الفئات المهمشة، وعازماً على كسر القيود التي تكبّل التغيير، إذ تعالت الدعوات لتحقيق إنصاف حقيقي في الضرائب، ليكون كالشعلة التي تضيء طريقاً مظلماً نحو مستقبل أفضل… فهل يُستجاب لهذه النداءات؟

دعا 30 نائباً بريطانياً من مختلف الأحزاب السياسية، بقيادة وزيرة المالية راشيل ريفز، إلى فرض ضريبة على الثروات في المملكة المتحدة، مقترحين فرض ضريبة بنسبة 2% على الثروات التي تزيد عن 10 ملايين جنيه إسترليني، وذلك في رسالة موجهة إلى وزير الخزانة.

وذكر النواب أن هذه الضريبة قد تجمع حوالي 24 مليار جنيه إسترليني سنوياً، وهو ما قد يسهم في تحقيق اقتصاد أكثر عدلاً واستدامة.

اقرأ أيضاً: بريطانيا:الأثرياء في مؤتمرات المناخ يطالبون الفقراء ببدفع ثمن أخطائهم

ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه الحكومة البريطانية من عجز مالي قدره 40 مليار جنيه إسترليني، ما يثير مخاوف من العودة إلى التقشف أو عدم القدرة على توازن الإنفاق اليومي مع إيرادات الضرائب، وبعد أن تعهد حزب العمال بعدم زيادة الضرائب على العمال، مثل ضريبة الدخل والتأمين الوطني وضريبة القيمة المضافة.

لكن في تعليق له على الأمر، فقد استبعد وزير الخزانة إمكانية زيادة الضرائب الحالية على الثروات، بما في ذلك الضرائب على الميراث والأرباح الرأسمالية، لكن النواب، بما في ذلك جيريمي كوربين وجون مك دونيل، أكدوا على ضرورة فرض ضريبة جديدة على الأغنياء، مؤكدين أنها ستؤدي إلى «تدفق كبير من الإيرادات».

ومن جانبه، أكد بول نواك، الأمين العام لـ “المؤتمر النقابي” (TUC)، على ضرورة تشجيع الوزير على هذا التأييد الشعبي الواسع لخلق نظام ضريبي أكثر عدلاً، وبيّن أن الناخبين يريدون أن يتحمل الأثرياء عبئاً أكبر، خاصة في ظل الضغوط التي تواجهها المدارس والمستشفيات.

اقرأ أيضاً: موسم الضرائب بتشكيل حكومي بريطاني جديد

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الغالبية العظمى من الناخبين يؤيدون زيادة الضرائب على الثروات لجمع الأموال اللازمة لترميم القطاعات العامة المتدهورة، ووفقاً لاستطلاع أجرته “أوبينيوم” لصالح مركز “ديموس” للدراسات، فقد أيّد 60% من المشاركين فرض ضريبة على الميراث بدلاً من تقليص الإنفاق العام.

وكان قد أشار تقرير صادر عن “ديموس” إلى أنه يمكن جمع حوالي 2.6 مليار جنيه إسترليني خلال السنة الضريبية الحالية من خلال إصلاح ضريبة الميراث، وتصل تقديراتها إلى 16 مليار جنيه إسترليني خلال فترة البرلمان الحالي.

وتضمنت المقترحات تخفيض النسبة الحالية من 40% إلى 30% للثروات تحت مليون جنيه إسترليني، مع زيادة النسبة إلى 45% للثروات التي تتجاوز 2 مليون جنيه إسترليني، وفي تعليقه على ذلك، قال دان جوس، وهو باحث في “ديموس”، إن هذه الحزمة المقترحة ستساعد في زيادة دعم المواطنين لفرض ضريبة الميراث، مضيفاً أن التوجه نحو إصلاح النظام الضريبي يجب أن يكون أولوية الحكومة.

ختاماً، يشار إلى أن الدعوة إلى فرض ضريبة على الثروات في المملكة المتحدة تعكس حاجة ملحة لتحقيق التوازن المالي وتعزيز العدالة الاجتماعية، وقد أظهر التأييد الشعبي المتزايد أهمية هذه الخطوة في بناء اقتصاد أكثر استدامة.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر فوز حزب العمال بالانتخابات على أموالك؟ من الضرائب إلى المعاشات التقاعدية

X