بريطانيا وألمانيا توقعان أول اتفاقية دفاع تاريخية
تابعونا على:

أخبار لندن

بريطانيا وألمانيا توقعان أول اتفاقية دفاع تاريخية

نشر

في

29 مشاهدة

بريطانيا وألمانيا توقعان أول اتفاقية دفاع تاريخية

وسط عالم يتسم بالتحديات الأمنية المتزايدة، تأتي التحالفات الدفاعية كمنارات أمل تضيء دروب التعاون بين الدول، ففي خطوة تعكس التوجه الاستراتيجي نحو تعزيز الروابط العسكرية، وقعت المملكة المتحدة وألمانيا اتفاقية تاريخية تُعتبر علامة فارقة في العلاقات الثنائية، وتتجاوز هذه الاتفاقية التوقيع على الورق؛ فهي تجسيد لرؤية مستقبلية تهدف إلى تحقيق الأمن المشترك وتعزيز القدرات الدفاعية في مواجهة التهديدات المعاصرة.

في خطوة تعتبر «اتفاقاً دفاعياً تاريخياً»، وقعت المملكة المتحدة وألمانيا اتفاقية جديدة تهدف إلى تعزيز الأمن والاستثمار وتوفير الوظائف، وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم شركة راينميتال (Rheinmetall) الألمانية للدفاع بفتح مصنع جديد في المملكة المتحدة لإنتاج أنابيب المدافع، ما سيوفر 400 وظيفة.

لم يتم الإعلان عن موقع المصنع بعد، لكن وزارة الدفاع (MOD) تشير إلى أنه سيس تخدم الفولاذ البريطاني المنتج من شركة شيفيلد فورجماسترس (Sheffield Forgemasters).

وسيتعاون البلدان في تطوير الطائرات المسيرة وصاروخ جديد بعيد المدى، بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الطائرات الألمانية لمراقبة المحيطات (P8) بالتحليق بشكل دوري لمراقبة شمال المحيط الأطلسي من قاعدة القوات الجوية الملكية في لوسيموث (Lossiemouth) في اسكتلندا.

اقرأ أيضاً: ألمانيا وفرنسا تدعوان لاتفاق هجرة شامل مع بريطانيا

وخلال مؤتمر صحفي عقب التوقيع، أشار وزير الدفاع، جون هيلي (John Healey)، إلى أن ما جرى «مهم للعلاقات بين المملكة المتحدة وألمانيا وتاريخ البلدين»، مؤكّداً أن هذا الاتفاق هو «القوة الدافعة وراء استراتيجية الدفاع البريطانية المعتمدة على الناتو، وإعادة ضبط العلاقات البريطانية مع أوروبا».

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس (Boris Pistorius)، أن الاتفاق سيساهم في تعزيز أوروبا وحلف الناتو، وقال: «يجب ألا نأخذ الأمن في أوروبا كأمر مسلّم به»، مضيفاً أن المشاريع المنفذة ستكون مفتوحة لشركاء آخرين.

فيما قال السفير الألماني في المملكة المتحدة، ميغيل بيرغر (Miguel Berger)، إن المفوضية الأوروبية ستركز بشكل كبير على الدفاع خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيراً إلى وجود فرصة للمملكة المتحدة للمشاركة.

يذكر أن حزب العمال كان قد وعد ببناء علاقات عسكرية أوثق مع ألمانيا أثناء وجوده في مواقع المعارضة، ويعتبر هذا الاتفاق جزءاً من جهود الحكومة العمالية الحالية لإعادة ضبط العلاقات مع الحلفاء الأوروبيين الرئيسيين بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: المراجعة الشاملة خطط مبتكرة لتعزيز قدرات الدفاع البريطاني

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة لديها بالفعل اتفاق دفاعي مع فرنسا، وهو معاهدة لانكاستر هاوس (Lancaster House Treaty) التي تم توقيعها في عام 2010 من قبل ديفيد كاميرون (David Cameron) ونيكولا ساركوزي (Nicolas Sarkozy)، لكن هذا الاتفاق هو الأول مع ألمانيا.

هذا وتعتبر المملكة المتحدة وألمانيا أكبر دولتين في إنفاق الدفاع في أوروبا وأكبر المانحين العسكريين الأوكرانيين، وعلى الرغم من ذلك، تتعاون الدولتان بالفعل كأعضاء في حلف الناتو.

وفي مشروع مشترك، يقوم البلدان ببناء دبابات جديدة ومركبات مدرعة للجيش البريطاني، حيث تعمل راينميتال الألمانية وشركة BAE Systems البريطانية في مشروع (RBSL) لإنتاج مركبة (Boxer) المدرعة وأحدث دبابة (Challenger 3) في مدينة تلفورد (Telford) في شروبشاير (Shropshire).

وبموجب اتفاقية “Trinity House”، ستقوم راينميتال بإنشاء مصنع الأنانيب الذي نتحدث عنه، والذي توقف إنتاجه في المملكة المتحدة منذ أكثر من عقد.

X