اختتام فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في لندن بمشاركة سوق دبي المالي اختتام فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في لندن بمشاركة سوق دبي المالي
الرئيسية / إخترنا لكم / اختتام فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في لندن بمشاركة سوق دبي المالي
اختتام فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في لندن بمشاركة سوق دبي المالي

اختتام فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في لندن بمشاركة سوق دبي المالي

انتهت فعاليات ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة في العاصمة البريطانية لندن، والذي يعد واحداً من أكبر ملتقيات الاستثمار العالمية المعنية بالأسواق الناشئة.

وقد شاركت أكثر من 400 مؤسسة استثمارية عالمية في الملتقى، وسجل سوق دبي المالي وشركاته الثمانية المدرجة حضوراً لافتاً.

وقد كان سوق دبي المالي واحداً من أعلى الأسواق المالية الناشئة من حيث عدد شركاته المدرجة ومن حيث عدد الاجتماعات المباشرة مع الممثلين عن المؤسسات الاستثمارية العالمية.

وقد اجتمع كبار المسؤولين في الشركات الثمانية المدرجة مع ممثلي 47 مؤسسة استثمارية عالمية تدير استثمارات بقيمة 2,6 تريليون دولار أمريكي.

وقد تضمنت قائمة الشركات المدرجة المشاركة في الحدث كلاً من أرامكس، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك دبي الإسلامي، شركة سوق دبي المالي، إعمار مولز، إعمار العقارية، إعمار للتطوير، وداماك العقارية.

وقد أبدى رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي عيسى كاظم سعادته بنجاح الملتقى الذي أبرز ثقة المستثمرين في مناخ دبي والإمارات الاقتصادي.

وأشار إلى أن الملتقى يحمل رسالة واضحة تتعلق بالطلب القوي من قبل مؤسسات الاستثمار العالمية تجاه الشركات المدرجة في سوق دبي المالي، لافتاً إلى أن هذا يعني نشاط السوق بشكل أكبر في المرحلة القادمة.

وقد اعتبر الرئيس التنفيذي لبنك HSBC في الإمارات ورئيس الأعمال الدولية للبنك في الشرق الأوسط المحدود عبد الفتاح شرف أن منطقة الشرق الأوسط تعد مركزاً لأكثر برامج التحول الاقتصادية الطموحة في العالم.

وأوضح أن مشاركة سوق دبي المالي في هذا الحدث يشير إلى الدور الهام الذي تلعبه الإمارات والتي تعد بوابة للمستثمرين الدوليين للوصول إلى فرص متنوعة في المنطقة.

وقد ذكر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني هشام عبد الله القاسم أن هذا الملتقى جاء في الوقت المناسب وخاصة عقب إعلان البنك عن زيادة حدود تملك الأجانب في وقت سابق.

وأعلن عن ارتفاع حجم تداول أسهم البنك خلال هذا الأسبوع وذلك بالتزامن مع الطلب القوي على إجراء مقابلات خلال فترة الحملة الترويجية من قبل مستثمرين دوليين.

ومن جانبها تحدثت نائبة الرئيسة التنفيذية ورئيسة قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي لمالي فهيمة البستكي عن القدرات المتميزة والرصيد الكبير من الخبرات التي يمتلكها السوق والتي تتعلق بمساعدة شركاته المدرجة في توطيد علاقاتها بمجتمع الاستثمار العالمي.

أما الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي الدكتور عدنان شلوان فقد أعلن عن استمرار التوسع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة متوقعة بأكثر من 5% في عام 2019 وذلك على الرغم من السكون الذي يحيط بالنمو العالمي.

كما أوضح أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفعت بنسبة 50% على أساس سنوي في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويُشار إلى أن نسبة ملكية المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي وصلت إلى 18% من القيمة السوقية وبمعدل نمو تراكمي سنوي يصل إلى 6% منذ عام 2010، فيما وصلت نسبة ملكية المؤسسات الاستثمارية من إجمالي قيمة السوق إلى 84%.

ووصلت حصة المؤسسات الاستثمارية من التداول إلى 52%، كما وصل صافي قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب إلى 1,8 مليار درهم مع بداية العام الجاري.

ويضم سوق دبي المالي 11 مؤسسة استثمارية، كما يبلغ عدد المستثمرين المسجلين في السوق أكثر من 844 ألف مستثمر، ثلثهم من الأجانب.

ويُذكر أن سوق دبي المالي يقوم منذ العام 2007 بتنظيم مؤتمرات للمستثمرين العالميين، وقد عمد منذ العام الماضي إلى تنظيم مؤتمره بالتزامن مع ملتقى HSBC للأسواق العالمية الناشئة من أجل تنويع الطلب من قبل المؤسسات الاستثمارية المختصة بالاستثمار في الأسواق الناشئة.

شاهد أيضاً

تأسيس معهد عبد اللطيف جميل في لندن لمكافحة الأمراض والأوبئة والأزمات

تأسيس معهد عبد اللطيف جميل في لندن لمكافحة الأمراض والأوبئة والأزمات

أعلن كل من مجتمع جميل وجامعة إمبيريال كوليدج في العاصمة البريطانية لندن عن تأسيس معهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *