الذكاء الاصطناعي: ثورة في التعليم
تابعونا على:

التقنية

الذكاء الاصطناعي: ثورة في التعليم!

نشر

في

708 مشاهدة

الذكاء الاصطناعي: ثورة في التعليم!

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم من خلال جعله أكثر فعالية للطلاب والمعلمين، وسط توقعات بظهور المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي المبتكرة والرائدة في قطاع التعليم.

 

كتب: عدي حسن

 

تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي (AI) بكونه يعمل على تغيير العديد من الصناعات بسرعة، والتعليم ليس استثناءً، يتم بالفعل استخدام الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في المدارس والجامعات حول العالم لتخصيص التعلم وأتمتة المهام وتزويد الطلاب بالمساعدة 24/7.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوات وموارد تعليمية جديدة ومبتكرة، على سبيل المثال، يمكن لتطبيقات تعلم اللغة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على تعلم لغات جديدة بسرعة وفعالية أكبر، يمكن أن تزود المحاكاة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الطلاب بتجارب تعليمية غامرة سيكون من الصعب أو المستحيل إنشاؤها في إعداد الفصل الدراسي التقليدي.

 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب

من خلال دمج تعليم الطلاب بالتكنولوجيا منذ صغرهم، من المحتمل أن يمنحهم هذا السبق في مكان العمل المستقبلي – حيث سيصبح استخدام هذه التكنولوجيا أمراً رائعاً بشكل متزايد، لكن بصرف النظر عن ذلك، يوجد العديد من الطرق التي يجلب بها الذكاء الاصطناعي بالفعل فوائد هائلة للطلاب:

  • تحليل فجوات التعلم: يمكن لمنصات الذكاء الاصطناعي تحليل الأداء السابق، وتحديد فجوات التعلم التي يمكن أن تمر بسهولة دون اكتشافها.
  • توفير الوقت: يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في توليد الأفكار أو هيكلة المحتوى لتحرير وقت الطالب مما يؤدي إلى زيادة لتركيز على مهارات المستوى الأعلى مثل التحليل أو الإبداع.
  • تحسين الأداء الأكاديمي: يمكن لأدوات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على التعلم بشكل أكثر فعالية وكفاءة، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي.
  • زيادة المشاركة: يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تجعل التعلم أكثر جاذبية وتفاعلية، مما قد يحفز الطلاب على التعلم ومساعدتهم على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل.
  • التعلم الشخصي: يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب تعليمية مخصصة مصممة خصيصاً للاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب.
  • إمكانية الوصول: يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تجعل التعليم في متناول الطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم من الاحتياجات الخاصة.
  • العدالة: يمكن أن تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في تكافؤ الفرص وضمان حصول جميع الطلاب على تعليم عالي الجودة.

الذكاء الاصطناعي: ثورة في التعليم!

 

فوائد أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين

هناك أيضاً العديد من الطرق التي يستفيد بها المعلمون بالفعل من الذكاء الاصطناعي وهذه الفوائد هي:

  • توفير الوقت: يمكن للذكاء الاصطناعي تولي العديد من الوظائف التي تستغرق وقتاً طويلاً والتي من المتوقع حالياً أن يقوم بها المعلمون – على سبيل المثال حفظ السجلات ووضع العلامات.
  • توليد الأفكار والمحتوى: يمكن للذكاء الاصطناعي توفير الوقت للمعلمين في إنشاء المحتوى والأفكار وحتى أهداف التعلم للمعلمين لمراجعتها وتعديلها واستخدامها بشكل إبداعي في الفصل الدراسي أو أعمال المشروع أو المهام.
  • الإجابة على أسئلة الطلاب: باستخدام الذكاء الاصطناعي كمعلم شخصي، لا يستفيد الطلاب فحسب، بل يستفيد أيضاً المعلمون، يمكن الإجابة على المزيد من الأسئلة، ويمكن للمعلمين تتبع ما تم طرحه مع تركيز جهودهم على تصميم التدخلات لإشراك الطلاب بشكل أكبر وسد أي فجوات تعليمية.
  • تحليل أداء الطلاب: يمكن للذكاء الاصطناعي تتبع حضور الفصل وتقديم المهام والأداء في مهام محددة للمساعدة في تحديد فجوات التعلم أو الإبلاغ عن السلوك المقلق، هذا يجعل من السهل على المعلم تصميم التدخلات المناسبة في الوقت المناسب.
  • تحفيز الطلاب وإشراكهم: في عالم اليوم السريع الخطى والقائم على التكنولوجيا، يتوق الناس إلى أساليب ممتعة ومثيرة لإبقائهم مواكبين لهذه التكنولوجيا.

أدوات الذكاء الاصطناعي

يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا على دراية بالعديد من التحذيرات حول الاستخدام المسؤول لأدوات الذكاء الاصطناعي، قد تحتوي النصوص التي تنتجها هذه الأدوات على السرقة الأدبية، أو تعكس التحيزات المضمنة في قواعد البيانات التي تدربوا عليها، أو نتائج سبر معقولة ولكنها غير صحيحة، مثل الأحداث الملفقة أو الاستشهادات المزيفة.
يجب على المعلمين أيضاً تذكير الطلاب بأن أدوات الذكاء الاصطناعي ليست بديلاً عن الإبداع، يجب على الطلاب استخدامها فقط لتحسين دقة ووضوح كتاباتهم الخاصة، وتسهيل بحثهم عن معلومات موثوقة وذات صلة عبر الإنترنت،
مع وضع هذه التحذيرات في الاعتبار، إليك قائمة بهذه الأدوات.

ChatGPT

تعد ChatGPT، التي أطلقتها شركة OpenAI ومقرها سان فرانسيسكو أواخر العام الماضي، واحدة من أشهر الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي المستخدمة للكتابة في العديد من المجالات، يمكن أن يساعد في عمليات البحث الخاصة بك ويقترح أفكاراً جديدة.
تتمثل إحدى أكبر مزايا هذه المنصة في أنها تساعدك على مراجعة وتصحيح نصوصك من حيث التهجئة وعلامات الترقيم واختيار الكلمات، ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك مراجعة إخراج ChatGPT للتأكد من دقته، مثل نماذج الذكاء الاصطناعي المولدة الأخرى، فإنه يخلق نصاً جديداً من خلال إعادة توحيد عناصر الأعمال الحالية، والتي قد تتضمن أخطاء أو تؤدي إلى نتائج خاطئة أو مضللة.

Poe

Poe (Platform for Open Exploration) هو تطبيق روبوت دردشة للذكاء الاصطناعي يوفر الوصول إلى مكتبة من نماذج الذكاء الاصطناعي متعددة السعات الحالية التي تركز بشكل أساسي على النص، وكلها تدعم الكتابة باللغة العربية، تم إطلاق Poe بواسطة Quora في ديسمبر الماضي، وهو متاح في إصدار سطح المكتب أو عبر أو تطبيقات الهاتف المحمول لكل من أجهزة Android و iOS.
يتضمن Poe نموذجاً مجانياً لـ ChatGPT، جنباً إلى جنب مع Claude-instant، وهو إصدار من روبوت دردشة Claude من Anthropic قادر على تحليل وتلخيص كتل كبيرة من النصوص، كلا الخدمتين متاحتان مجانًا بدون حدود للكلمات.
يتيح Poe أيضاً للمستخدمين الوصول إلى طرازات الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا مثل Claude 2 و GPT-4، ولكن هذه تأتي مع الاشتراك أو تكاليف أخرى.

Bing Chat

Bing Chat من Microsoft هو محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي يدعم عمليات البحث باللغة العربية، مما يسهل على الطلاب العرب الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها.
تطرح تجربة البحث الخاصة بها أسئلة حول الذكاء الاصطناعي وراء المحرك حول الموضوع الذي اخترته، ويجري الحوار بالتتابع في شكل أسئلة وأجوبة.
تمكنك هذه الأداة من استكشاف زوايا مختلفة لنفس الموضوع أيضاً، Bing Chat قادر على «فهم» المشكلة التي تستفسر عنها دون الحاجة إلى طرح أسئلة تفسيرية مطولة.
ميزة أخرى هي قدرة محرك البحث هذا على عرض المراجع للمعلومات في إجاباته، لمساعدتك على التحقق من معلوماته واكتشاف «هلوسة» الذكاء الاصطناعي.
يتوفر Bing Chat كتطبيق لأجهزة Android و iOS المحمولة، أو كمساعد ذكي مباشر داخل متصفح Microsoft Edge على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

ResearchRabbit

ResearchRabbit هي منصة ذكية تستخدم بشكل متكرر لمراجعة الأدبيات العلمية ذات الصلة بمشروعك البحث،. يوفر لك الوقت باستخدام الذكاء الاصطناعي لفحص قواعد بيانات ملايين الأوراق البحثية ومقالات المجلات المنشورة في مجالات مختلفة.
كما يمكّنك من تحديد موقع أي ورقة بحثية حول موضوع ما والحصول على جميع المعلومات المتاحة عنه، مثل جميع المراجع المذكورة في تلك الورقة، بالإضافة إلى جميع الأوراق الأخرى التي تستشهد بالعمل المختار.
يسمح لك ResearchRabbit أيضاً بمشاهدة جميع المقالات البحثية التي نشرها باحث معين، ويقترح مؤلفين ومقالات أخرى قد تكون ذات صلة بموضوع البحث الخاص بك.
تقوم المنصة التفاعلية للغاية بترتيب الأوراق التي تجدها حول موضوع مشترك وتعطيك رسم بياني تخيلي يوضح الروابط بين الأوراق، يمكنك تحديد الأكثر صلة بأبحاثك وتخزينها في مجموعة منفصلة.

Katteb

Katteb هي واحدة من المنصات القليلة لتوليد النصوص التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تساعد الناس على الكتابة باللغة العربية، مقرها مدينة دبي، يمكن أن تساعدك في صياغة نص مدعوم بمصادر موثوقة، مما يعزز مصداقية ورقتك ونتائج الثقة في محركات البحث.
كما أنها تقدم طرقاً مختلفة لتحرير النص والكتابة عن مواضيع مختلفة بأكثر من 60 لغة، بما في ذلك العربية والإنكليزية، بمجرد الكتابة في عنوان الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه، تساعدك المنصة أيضاً على ابتكار أفكار للبحث وتقترح ترجمات لتقسيم المقالات الطويلة إلى أجزاء مختلفة.
تقدم المنصة فترة تجريبية مجانية تتيح لك كتابة 2000 كلمة، بعد ذلك، ستحتاج إلى الاشتراك لمواصلة استخدام خدماتها.

وهناك العديد من الشركات المبتكرة التي تطور حلولاً معززة للذكاء الاصطناعي لدعم وتعزيز التعلم لدى الطلاب من جميع الأعمار وتقوم بتقديم الحلول المفيدة والسريعة لتسهيل الواجبات اليومية ومنها:

Seneca: منصة واجبات منزلية ومراجعة مقرها المملكة المتحدة، هذه المنصة واثقة من منتجها لدرجة أنها تضمن حصول طلابها على أعلى درجات الامتحان أو استرداد أموالك!
Thinkster Maths: منصة تعليمية رقمية للرياضيات تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتصور كيفية تفكير الطالب وتخصيص المحتوى.
Knewton’s Alta: تم تصميم هذه الدورة التعليمية التكيفية للتعليم العالي لتحسين طريقة دراسة الطلاب وتعلمهم أثناء إكمال المهام.
Gradoscope: منصة لا تصنف الأوراق فحسب، بل توفر للطلاب ملاحظات ورؤى قيمة لمساعدة المدربين على مراقبة التقدم وفجوات التعلم.
VirtualSpeech: بالتركيز على جميع المهارات اللينة المهمة، مثل مهارات العرض التقديمي والاجتماع والمقابلة، يستخدم VirtualSpeech تقنية الواقع الافتراضي.
InnerVoice by iTherapy: هو تطبيق مصمم لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل عصبية على تكوين اتصالات بين الأشياء واللغة ومساعدتهم على التعلم.

الذكاء الاصطناعي: ثورة في التعليم!

لذا، بالنظر إلى كل هذا، ماذا يجب أن يفعل المعلمون؟ وهل الذكاء الاصطناعي هو نهاية التعليم كما نعرفه؟

يخشى بعض المعلمين بشكل مفهوم من التطورات الأخيرة في تقنية الذكاء الاصطناعي، لا سيما مع إصدار أحدث نموذج لغوي لـ OpenAI، ChatGPT، يمكن للطلاب بسهولة أن يطلبوا من المنصة إكمال الواجبات المنزلية لهم في بضع ثوان فقط.
ومن خلال إظهار عينة من العمل السابق، يمكن للذكاء الاصطناعي حتى كتابة مقال بأسلوب الطالب الشخصي مما يزيد من الأصالة ويجعل من المستحيل تقريبًا اكتشاف الغش!

الخوف من الانتحال، أو عدم مشاركة الطلاب في مهام أو عدم التعلم على الإطلاق، تلجأ العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم إلى حظر شامل على استخدام الذكاء الاصطناعي.
على سبيل المثال، تحظر شركة Top French University Sciences Po الآن بشكل صارم استخدام ChatGPT أو أي أداة أخرى تستخدم الذكاء الاصطناعي، مهددةً بالعقوبات التي يمكن أن تصل إلى حد الطرد من المؤسسة.

في حديثه إلى صحيفة الغارديان، قال توبي والش، أستاذ الذكاء الاصطناعي بجامعة نيو ساوث ويلز:
“هناك حلول تقنية – العلامات المائية الرقمية، ولكن يمكنك فقط تشغيل برنامج آخر فوقها لإزالة العلامة المائية، إنه سباق تسلح لن ينتهي أبداً، ولن تفوز أبداً. ”

سواء أحببنا ذلك أم لا، على المدى الطويل، ستصبح تقنية الذكاء الاصطناعي جزءاً أساسياً من حياتنا – لذلك بدلاً من محاربتها، يبدو واضحاً أننا، كمعلمين وطلاب، بحاجة إلى التحرك معها، استخدامها لصالحنا وتكييف الطريقة التي نعلم بها وفقًا لذلك ويكاد يكون من المحتم أن تتغير طبيعة التعلم بشكل كبير في المستقبل – سواء من حيث المحتوى والمهارات التي يجب تدريسها أو طريقة تعلم الطلاب.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X