جامعة داندي تتصدر قائمة نجاح الشركات الناشئة في المملكة المتحدة
تابعونا على:

أخبار لندن

جامعة داندي تتصدر قائمة نجاح الشركات الناشئة في المملكة المتحدة

نشر

في

700 مشاهدة

جامعة داندي تتصدر قائمة نجاح الشركات الناشئة في المملكة المتحدة
تم تصنيف جامعة داندي كأفضل جامعة في المملكة المتحدة من حيث نجاح إنشاء الشركات الناشئة، وذلك وفقاً لتقرير جديد من شركة أكتوبوس فينتشرز.

وينظر التقرير في عناصر مثل عدد براءات الاختراع والشركات الناشئة المشتقة وقيمة خروج المحفظة لتقييم مدى نجاح المؤسسات في تجاريها وإنشاء شركات تقنية الأعماق.

وصنفت جامعة داندي في مرتبة عالية جداً بفضل طرح شركة اكتشاف الأدوية الذكية Exscientia في البورصة بقيمة 2.2 مليار جنيه استرليني في عام 2021،  وجمع شركة تطوير الأدوية الناشئة أمفستا مبلغ 38 مليون جنيه استرليني في جولة التمويل السلسلة ب.

جاءت جامعة كوينز في بلفاست في المركز الثاني، حيث جمعت شركة Nuada لامساك الكربون ما يقرب من 8 ملايين جنيه استرليني في جولة التمويل السلسلة ب عبر 2022 و2023، وارتفع رأس المال الأولي لشركة الأدوية العينية Re-Vana Therapeutics إلى 11.9 مليون دولار في سلسلة A في ديسمبر 2022.

حلت جامعة كامبريدج في المركز الثالث، حيث استحوذت شركة علاج الجينات الناشئة Gyroscope Therapeutics على Novartis للأدوية في عام 2021 في صفقة قيمتها بالتالي 1.5 مليار دولار، واستحوذت شركة علم الأمراض السرطانية Inivata على الشركة المتخصصة في اختبارات الأورام السرطانية NeoGenomics بمبلغ 390 مليون دولار أيضًا في عام 2021.

ما وراء المثلث الذهبي

بينما كان هناك انتقادات بأن الابتكار يتركز بشكل كبير في المثلث الذهبي المكون من جامعات أكسفورد وكامبريدج ولندن، يكشف التقرير أيضاً أن 60٪ من أفضل 10 مؤسسات ناجحة في تأسيس الشركات توجد خارج هذا المركز.

حلت جامعة كارديف في المركز الرابع وتقدمت جامعة إدنبرة نابير إلى المركز العاشر، بزيادة قدرها 33 مكاناً منذ نشر تقرير أوكتوبوس الأخير في عام 2020.

أظهر تقرير آخر حديث عن تأسيس الشركات الناشئة في المملكة المتحدة من منصة البيانات بيوهيرست أيضاً ظهور مراكز ناشئة أخرى جديدة في جميع أنحاء البلاد.

انتشار النجاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة هو خبر سار – فبالنسبة لكل جنيه استثمار في البحث في البلاد، يحقق الحكومة حوالي 3.60 جنيه في المنافع الاقتصادية، وفقاً للتقرير.

تحديات

ومع ذلك، على الرغم من إمكانات الشركات الناشئة التابعة للجامعات – خاصة في مجالات مثل العلوم الحياتية – إلا أن نمو القطاع محدود بسبب نقص المساحة المختبرية وصعوبات التسويق التجاري، بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلة مالية.

يسلط التقرير الضوء على نقص التمويل لتوظيف واحتفاظ بالموظفين المتخصصين في نقل التكنولوجيا، وفجوة في التمويل الترجمي الذي يمكن أن يساعد الأكاديميين من مرحلة البحث حتى تأسيس الشركات.

إنها مشكلة عمومية في البلاد، حيث أن أقل من 5٪ من الشركات الناشئة التابعة للجامعات في المملكة المتحدة تجمع أكثر من 25 مليون جنيه إسترليني.

كما أن الجامعات في المملكة المتحدة لا تزال في انتظار قرار بشأن ما إذا كانت البلاد ستعود للانضمام إلى برنامج هورايزون أوروبا – صندوق البحث الضخم التابع للاتحاد الأوروبي الذي يبلغ قيمته أكثر من 95 مليار يورو وهو مصدر رئيسي للتمويل الأولي لشركات الجامعات التابعة، والذي تم استبعاد المملكة المتحدة بعدها بسبب خلاف حول الترتيبات الخاصة بشمال أيرلندا بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

تناشد الجامعات الحكومة

تناشد الجامعات الحكومة تقديم المزيد من التمويل والدعم لقطاع الشركات الناشئة التابعة للجامعات.

وقال البروفيسور ستيفن مور، رئيس جامعة داندي: “إن نجاح جامعاتنا في إنشاء الشركات الناشئة هو دليل على قوة نظام البحث والابتكار في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، هناك مجال للتحسين، ونحن نحث الحكومة على تقديم المزيد من الدعم لتعزيز هذا القطاع الحيوي”.

وأكد البروفيسور ريتشارد بورتر، رئيس جامعة كوينز في بلفاست: “إنه أمر رائع أن نرى انتشار النجاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

معلومات عن جامعة داندي

جامعة داندي هي جامعة بحثية عامة تقع في مدينة داندي الاسكتلندية، تأسست في عام 1881، وهي ثاني أقدم جامعة في اسكتلندا بعد جامعة سانت أندروز.

تضم جامعة داندي 19 مدرسة وكلية، وتضم أكثر من 17000 طالب، منهم حوالي 2000 طالب دولي.

تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الدراسية في جميع المستويات، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تشتهر جامعة داندي بتميزها في مجال العلوم والهندسة والطب، وهي موطن للعديد من المراكز البحثية الرائدة، بما في ذلك مركز الأبحاث السريرية داندي ومركز التكنولوجيا الحيوية داندي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X