الذكاء الصناعي يدخل الحج والعمرة: روبوت يقدم الإرشادات والنصائح للحجاج والمعتمرين
تابعونا على:

السعودية

الذكاء الصناعي يدخل الحج والعمرة: روبوت يقدم الإرشادات والنصائح للحجاج والمعتمرين

نشر

في

204 مشاهدة

الذكاء الصناعي يدخل الحج والعمرة: روبوت يقدم الإرشادات والنصائح للحجاج والمعتمرين

في خطوة رائدة تعكس حرصها على تسهيل شعائر الحج والعمرة على قاصدي بيت الله الحرام، سخرت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي تقنية الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وتمثلت هذه الخطوة في إطلاق “الروبوت التوجيهي” الذي يُعد إضافة نوعية لخدمات رئاسة الشؤون الدينية، حيث يُقدم هذا الروبوت المُبتكر خدمات متعددة للزوار، أهمها الرد على استفساراتهم الدينية المتعلقة بأداء المناسك.

ميزات الروبوت

ويُجيب الروبوت على أسئلة الحجاج والمعتمرين حول كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بدقة ووضوح، مستنداً إلى أحدث الفتاوى الدينية المعتمدة.

حيث يُقدم الروبوت شرحًا مبسطًا لمناسك الحج والعمرة باللغة العربية و11 لغة عالمية أخرى، مما يُسهل فهمها على جميع الزوار من مختلف أنحاء العالم.

كما يُتيح للزوار التواصل مع العلماء والمشايخ عبر تقنية الاتصال المرئي، للحصول على فتاوى مباشرة حول المسائل الدينية التي تُشغل بالهم.

ويُقدم الروبوت خدمة الترجمة الفورية للخطب والدروس الدينية التي تُلقى في المسجد الحرام إلى 11 لغة عالمية، مما يُتيح للجميع الاستفادة منها دون الحاجة إلى مترجمين.

وتُعد هذه الخدمة المبتكرة خطوة إيجابية من رئاسة الشؤون الدينية تُساهم في تسهيل شعائر الحج والعمرة على قاصدي بيت الله الحرام، وتُقدم لهم خدمات متقدمة تُلبي احتياجاتهم وتُساعدهم على أداء مناسكهم بشكل صحيح.

ويُمكن أيضاً للروبوت الرد على استفسارات الحجاج والمعتمرين بسرعة ودقة عالية، ما يُوفر لهم الوقت والجهد، كما يُتيح للزوار الحصول على المعلومات والفتاوى في أي وقت.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي.. ثورة العصر التي دفعت بالسعودية للصدارة

بالإضافة إلى الربوت الذكي هناك الكثير من الأمور والخدمات المقدمة بالاعتماد على الذكاء الصناعي والتقنيات المتطورة أبرزها:

بطاقة الحاج

التي توفر للحاج بطاقة رقمية تقدم من خلالها العديد من الخدمات المخصصة للحاج عبر تطبيق «نسك»، وتساعد في إرشاد التائهين واستعراض خريطة الحاج ومواقع السكن وإتاحة تقييم الخدمات ورفع الشكاوى.

وهي بطاقة مشفرة وموحدة لجميع ضيوف الرحمن، يسعى من خلالها القيمون على تقديم تجربة سلسة وتسهيل أمور الحجاج خلال فترة الحج.

التحكم والمراقبة

غرفة للتحكم والإدارة يتم فيها استعراض جميع المؤشرات التي تعكس العمليات التشغيلية أثناء الموسم، ويتم من خلالها مراقبة الخدمات وعمليات التفويج وإدارتها، وتعمل أنظمة الرقابة على التعزيز والرفع من مستوى الامتثال للشركات المقدمة للخدمات والتي يمكن من خلالها القيام بالجولات التفتيشية لموظفي الوزارة ورصد المخالفات وتصحيحيها.

واستخدمت وزارة الحج والعمرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية أنظمة للتفويج الآلي للحجاج يمكن من خلالها إدارة جميع عمليات التفويج للحجاج وقادة الأفواج.

كما تعمل الوزارة على التفويج الآلي للحافلات من نقاط التنقل المختلفة بين مدينتي جدة ومكة والمدينة والتي تمكن من إدارة تنقل الحافلات بحسب الخطط والتعاقدات الموجودة للإسكان والنقل.

وترصد كاميرات التحكم والرقابة المتوفرة في المشاعر المقدسة عمليات التفويج وتتابعها، فيما تدير أنظمة المسارات الإلكترونية لحجاج الداخل والخارج جميع عمليات التسجيل والتعاقدات بين جميع الأطراف المعنية بالحج.

اقرأ أيضاً: الوظائف الرئيسية للذكاء الاصطناعي في السعودية 

السوار الذكي

يقدم «السوار الذكي»، خدمات رئيسة تشمل توفير كامل المعلومات حول الحاج، وحالته الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم، ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة؛ مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقعه ومساعدته.

كذلك سيجري إرسال رسائل توعوية للحجاج تصل إليهم عبر السوار، وغيرها من الخدمات لتقديم تجربة حج ميسرة لهم.

وسيعمل هذا العام بتقنية فريدة لتحسين رحلة الحاج، بحيث سيكون هو العامل الرئيسي في استخدام قطار المشاعر، كذلك في الدخول والخروج لأداء الطواف في الحرم المكي، بالإضافة إلى استخدام منصة تفويج إلكترونية متكاملة تضمن تقديم برنامج تفويج يتوافق مع الرغبات الفقهية للحجاج، وأيضاً تسهيل عملية انتقال الحجاج من مكان إلى آخر وفق إطار زمني ومكاني معين.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن العملات الرقمية في السعودية.. التداول والبنوك التي تتعامل بها!

نسك

منصة «نسك» هي المنصة الإلكترونية الوحيدة للتقديم على الحج من الداخل، كما تتيح أيضاً للحجاج القادمين من أوروبا وأميركا وأستراليا وأكثر من 58 دولة حول العالم إمكانية التسجيل والحجز، والدفع الإلكتروني ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، واختيار حزم الخدمات مثل: السكن، والإعاشة، والطيران والإرشاد، والنقل، بالإضافة إلى التعرف من خلال المنصة على الدول المشمولة في المرحلة الأولى من الإطلاق؛ كما تُقدم منصّة «نسك حج» حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات للراغبين في أداء حج هذا العام لتمكنهم من أداء نسك الحج بيسر وطمأنينة.

وتدعم منصة «نسك حج» 7 لغات متنوعة لتمكين الحجاج بالدول المشمولة في المرحلة الأولى من الإطلاق من إنشاء الملف التعريفي (Profile) وإدخال كافة بياناتهم، وفي المرحلة الثانية سيتم إتاحة استعراض وحجز حزم الخدمات، وإرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة للتحقق منها، وإتمام عمليات الدفع للخدمات عبر (فيزا – ماستر كارد – التحويل البنكي- التحصيل النقدي من خلال مراكز الخدمات الموجودة في دول الحجاج – نظام سداد).

اقرأ أيضاً: إطلاق أول خط للحافلات الذاتية القيادة في المملكة المتحدة

حافلات ذاتية القيادة

كما أطلقت الهيئة العامة للنقل، الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك حرصاً على توفير تقنياتٍ حديثة مبتكرة تمكن النقل «الصديق للإنسان والبيئة»، ضمن مبادراتها في توفير خيارات نقل متعددة، للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.

وتستخدم الحافلات ذاتية القيادة، تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات والحساسات المحيطة بها للقيادة دون تدخل بشري، ضمن مسار محدد، حيث تقوم بجمع المعلومات خلال الحركة وتحليلها لاتخاذ القرارات اللازمة؛ بهدف تحسين تجربة الركاب وضمان السلامة الحيوية، وتتسع الحافلة الواحدة لـ11 مقعداً، وتسير 6 ساعات في الشحنة الواحدة، وتصل سرعتها إلى 30 كم في الساعة.

وتهدف الخدمة إلى تسهيل تنقل ضيوف الرحمن، وقياس مدى جدوى استخدام هذه التقنيات في الحج ووضع الاشتراطات اللازمة لها في الأعوام القادمة لتشغيلها بالشكل التجاري.

كما تم تخصيص مسار رقم 6 لإجراء التجربة، حيث يبلغ طول المسار 4 كم، بينما عرض الطريق 11 متراً.

ولأول مرة في موسم الحج الهيئة العامة للنقل تستعين بالنظارة الافتراضية بتقنية الواقع المعزز، للتحقق من امتثال المركبات ونظاميتها، وتوثيق عملية الفحص والحد من التكدسات في نقاط التفتيش.

X