السعودية: متحف الفنون المنزلية في جدة يجمع بين التراث القديم والجديد
تابعونا على:

السعودية

السعودية: متحف الفنون المنزلية في جدة يجمع بين التراث القديم والجديد

نشر

في

304 مشاهدة

السعودية: متحف الفنون المنزلية في جدة يجمع بين التراث القديم والجديد

متحف الفنون المنزلية من المعالم السياحية البارزة في مدينة جدة، يجمع المتحف بين التراث القديم والجديد، الذي يصل عمر مقتنياته إلى أكثر من 70 عام.

 

أين يقع متحف الفنون المنزلية؟

يقع متحف الفنون المنزلية في المملكة العربية السعودية، في منطقة الحمراء في جدة على ساحل البحر الأحمر، وهو من أشهر المتاحف فيها. 

أسس المتحف على يد الشيخ عبد الرؤوف خليل، وهو متحف ضخم يستوعب مجموعة كبيرة من القطع العربية والأوروبية والأزياء السعودية بشكل عام والقطع التاريخية الثمينة من أسلحة وعملات قديمة وغيرها.

تصل مساحة المتحف تقريباً إلى 5000 م²، وهو متحف شامل أقيم بهدف تعريف الناس على تراث مدينة جدة، وتراث المملكة العربية السعودية.

أهم مقتنيات متحف الفنون المنزلية

يتكون متحف الفنون المنزلية في جدة من طابقين اثنين، كل طابق يحتوي على أشياء قيمة ونفيسة تبهر الزائرين، إليك أهم ما يعرضه متحف الفنون المنزلية من مفروشات وتحف وغيرها:

ملابس تقليدية حجازية:

يحتوي متحف الفنون المنزلية على مجموعة من الملابس الشعبية التقليدية المميزة، للمناسبات الخاصة، والاحتفالات التي تجسد الطابع الحجازي القديم.

الحرف اليدوية:

يضم متحف الفنون المنزلية مجموعة من الحرف اليدوية الرائعة المصنوعة بحرفية كبيرة من الخزف والخشب.

المجسمات:

يحتوي متحف الفنون المنزلية على مجموعة متنوعة من المجسمات الجبسية والحجرية المصنوعة بدقة ومهارة عالية، بطابع عربي أصيل، ومن ضمنها مجسم للحرمين الشريفين، ومجسمات لأشهر الأماكن القديمة في مدينة جدة، ومجسمات رائعة للمساجد.

الصور واللوحات:

يحتوي متحف الفنون المنزلية أيضًا على مجموعة متنوعة من الصور واللوحات الجدارية الثمينة التي تم رسمها من قبل عدد كبير من الفنانين التشكيلين.

الأطباق الخزفية والتحف:

يضم المتحف بين مقتنياته قطعاً رائعة من الأطباق الخزفية الجميلة، والتحف المتعددة الرائعة التي يصل عمرها إلى أكثر من 70 عاماً.

الكتب:

يضم متحف الفنون المنزلية أيضًا بين مقتنياته مجموعة من الكتب المتنوعة والدينية.

قاعة الآلات الموسيقية:

يحتوي متحف الفنون المنزلية على قسم مختص للآلات الموسيقية فقط، إذ يمكن للزائر أن يرى كيفية استخدام القطع الموسيقية الحديثة حالياً لنقل الفلكور والطرب السعودي.

قسم قطع الأثاث المنزلي:

يقع هذا القسم في الطابق الثاني للمتحف، ويحتوي على مجموعة مبهرة من قطع الأثاث المنزلي الخاص بالعائلة؛ من مرايا لغرف الجلوس، وغرف النوم القديمة، وغرف تغيير الملابس، وبعض أزياء العروس، وغيرها الكثير، وجميعها من الطراز الحجازي والأندلسي القديم.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X