إطلاق الصندوق السعودي للأفلام برأس مال 375 مليون ريال سعودي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

إطلاق الصندوق السعودي للأفلام برأس مال 375 مليون ريال سعودي

نشر

في

160 مشاهدة

إطلاق الصندوق السعودي للأفلام برأس مال 375 مليون ريال سعودي

يشهد السوق السعودي للإنتاج السينمائي نمواً ملحوظاً بمعدل 25% سنوياً، وهو الأكبر في العالم العربي، ويدفع هذا النمو مبادرات وزارة الثقافة وبرنامج جودة الحياة بهدف تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

الاستثمار في قطاع السينما والأفلام

أعلنت مؤسسة “ميفك كابيتال” عن إطلاق الصندوق السعودي للأفلام برأس مال يصل إلى 375 مليون ريال سعودي، مع استثمار نسبته 40% من الصندوق الثقافي.

يستهدف الصندوق تحفيز الاستثمارات في قطاع الأفلام والمسلسلات بالمملكة وتمويل بنية تحتية مبتكرة لقطاع الإنتاج والتوزيع.

اقرأ ايضاً: السعودية تستثمر في تمكين رواد الأعمال من خلال 12 بنكا تنموياً

دعم الإنتاجات السينمائية المحلية

يهدف الصندوق السعودي للأفلام إلى دعم الإنتاجات السينمائية المحلية ذات المستوى العالمي، مع تعزيز التعاون الدولي مع كبرى الاستديوهات العالمية.

كما يمثل الصندوق أول مبادرة استثمارية للصندوق الثقافي، ويشمل شراكات مع رؤى ميديا فنتشرز وميفك كابيتال لتقديم محتوى يعكس الثقافة السعودية.

وتساهم رؤى ميديا فنتشرز، بخبرتها في قطاع الإنتاج السينمائي، في تعزيز قدرات الصندوق السعودي للأفلام، بينما تتولى “ميفك كابيتال” إدارة الصندوق، مستفيدةً من أكثر من 17 عاماً من الخبرة في أسواق المال والاستثمار.

ويأتي إطلاق الصندوق السعودي للأفلام كامتداد لاتفاقية تعاون مع “ميفك كابيتال” و”رؤى ميديا فنتشرز”، ويعمل على تفعيل الاستثمار في الأفلام ضمن برنامج الصندوق الثقافي.

اقرأ ايضاً: جهود السعودية في دعم صناعة الأفلام تتألق في مهرجان برلين السينمائي

تطورات السوق السعودي للإنتاج السينمائي

يشهد السوق السعودي للإنتاج السينمائي تطورات مهمة في السنوات الأخيرة، مع إعادة فتح دور العرض السينمائية في المملكة بعد عقود من الحظر، وإطلاق مهرجانات وجوائز سينمائية محلية ودولية، وزيادة الإنتاج والمشاركة السعودية في المهرجانات العالمية.

من بين الإنجازات البارزة في هذا السياق، نذكر:

  • إنشاء الهيئة العامة للسينما في 2018م كجهة حكومية مسؤولة عن تنظيم وتطوير قطاع السينما في المملكة، وتقديم الدعم والتسهيلات للمبدعين والمستثمرين والمشاهدين.
  • إطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي في 2020م كأول مهرجان سينمائي دولي في المملكة، والذي يهدف إلى تعزيز الثقافة السينمائية والتبادل الفني والمعرفي بين السعودية والعالم.
  • تحقيق الأفلام السعودية إنجازات متميزة في المهرجانات العالمية، مثل فيلم “المرشحة المثالية” للمخرجة هيفاء المنصور، الذي شارك في مسابقة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي في 2019م، وفيلم “سيدة البحر” للمخرجة شهد أمين، الذي فاز بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي في 2021م.

X