الضرائب البريطانية :دليل شامل لنظام الضرائب وأنواعها
تابعونا على:

القوانين

الضرائب البريطانية :دليل شامل لنظام الضرائب وأنواعها

نشر

في

5٬200 مشاهدة

الضرائب البريطانية :دليل شامل لنظام الضرائب وأنواعها

إذا كنت أحد المواطنين أو المقيمين في المملكة المتحدة، فسوف تخضع لعدة أنواع مختلفة من الضرائب اعتماداً على دخلك وقيمة الأصول الأخرى التي تمتلكها.

يمكن أن تقوم العديد من السلطات بفرض الضرائب في المملكة المتحدة بما في ذلك الحكومة المركزية والإدارات المحلية. وبصفتك مقيماً بالبلاد، فقد تخضع لضريبة التأمين الوطني وضريبة المجالس المحلية (البلديات)، وكذلك الضرائب على الدخل الشخصي والأرباح الرأسمالية والميراث.

بالإضافة إلى ذلك سوف تدفع ضريبة القيمة المضافة على معظم المنتجات في كل مرة تتسوق فيها، بغض النظر عما إذا كنت مقيماً في بريطانيا أم لا.

إذا كنت تملك أو تدير شركة في المملكة المتحدة فيجب أيضاً أن تكون على دراية بمعدل ضريبة الشركات في المملكة المتحدة، والذي يسري على معظم الشركات التي تجني أرباحاً.

نظام الضرائب البريطاني

إدارة الإيرادات والجمارك الملكية البريطانية (HMRC) هي المسؤولة عن إدارة وتحصيل الضرائب في المملكة المتحدة.

الضرائب على الدخل الشخصي

تتفاوت الضرائب على الدخل الشخصي في المملكة المتحدة، وليست جميع أنواع الدخل خاضعة للضريبة.

معدلات ضريبة الدخل في المملكة المتحدة ليست ثابتة. تعتمد النسبة المئوية (وبالتالي المبلغ) الذي تدفعه على مقدار المال الذي تكسبه سنوياً.

تُفرض ضريبة الدخل في المملكة المتحدة على الأنواع التالية من الدخل:

أي راتب تحصل عليه في وظيفة (ويشمل ذلك المهن الحرة).

الدخل من تأجير العقارات.

الدخل من صناديق الائتمان.

الضرائب البريطانية :دليل شامل لنظام الضرائب وأنواعها

الفائدة على أية مدخرات تتجاوز حد التوفير المُعفى الخاص بك.

أية حوافز أو استحقاقات تحصل عليها من عملك.

جميع أنواع معاشات التقاعد تقريبًا.

بعض الإعانات الحكومية.

بعض المنح.

معدلات ضريبة الدخل في المملكة المتحدة هي كالآتي:

20% للدخول التي تتراوح بين 12,500 جنيه إسترليني و 50,000 جنيه إسترليني.

40% للدخول التي تتراوح بين 50,000 جنيه إسترليني و 150,000 جنيه إسترليني.

45% للدخول التي تزيد عن 150,000 جنيه إسترليني.

بالإضافة إلى مقدار الأموال التي تجنيها كل عام، فإن مبلغ ضريبة الدخل السنوي الذي يتعين عليك دفعه يعتمد على “حد الإعفاء الضريبي الشخصي” (أو البدل الشخصي). لأغراض ضريبة الدخل في المملكة المتحدة، فإن حد الإعفاء الضريبي الشخصي الخاص بك هو المبلغ الذي يمكنك جنيه قبل أن تبدأ أحكام ضريبة الدخل بالسريان على حالتك. هو بمثابة نوع من الحد الأدنى للدخل، وبالتالي فسوف يتم فرض ضرائب عليك بمجرد أن يتجاوز دخلك حد الإعفاء الضريبي الشخصي لديك.

في حين أن حدود الإعفاءات الضريبية الشخصية تقابلها شرائح ضريبية مختلفة، فإن الدخل بقيمة 12,500 جنيه إسترليني يعتبر هو حد الإعفاء الضريبي الشخصي القياسي في المملكة المتحدة. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يربحون أقل من 12,500 جنيه إسترليني لا يتعين عليهم دفع أية ضريبة على الدخل.

وفقًا لقانون الضرائب الرسمي في المملكة المتحدة، سيتم تخفيض الإعفاء الضريبي الشخصي بمقدار 1 جنيه إسترليني لكل 2 جنيه إسترليني من المال المكتسب (الدخل) فيما يزيد عن الحد الأدنى البالغ 100,000 جنيه إسترليني.

لذلك فكلما زادت الأموال التي تكسبها، قل مبلغ “حد الإعفاء الضريبي الشخصي”. على سبيل المثال: إذا كنت تربح 125,000 جنيه إسترليني سنوياً، فإن مستوى إعفائك الضريبي الشخصي هو فعلياً صفر (أي أنه في هذه الحالة لا يتم إعفائك من أي ضريبة على الدخل)

كبار السن (مواليد ما قبل عام 1948) مؤهلون بصورة تقليدية للحصول على مستوى أعلى من الإعفاء الضريبي الشخصي، والمثل بالنسبة للمكفوفين والمتزوجين.

يُرجى ملاحظة أن معدلات ضريبة الدخل في المملكة المتحدة للأشخاص الذين يعيشون في اسكتلندا تختلف عن تلك التي يدفعها الأشخاص الذين يعيشون في إنجلترا.

ملخص: في حين أن معدلات الضريبة على الدخل في المملكة المتحدة قد تبدو مرتفعة إذا ما تم مقارنتها بالدول المتقدمة الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أننا سنجدها منخفضة عند مقارنتها بمثيلاتها في الدول الأوروبية الأخرى، مثل ألمانيا وفرنسا والدول الاسكندنافية.

ضريبة الأعمال في دول المملكة المتحدة

تشير ضريبة الأعمال في دول المملكة المتحدة بشكل رئيسي إلى معدل الضريبة على الشركات في بريطانيا.

ضريبة الأعمال في المملكة المتحدة يمكن أن تشمل أيضاً ضرائب الأرباح الرأسمالية على الأصول التجارية.

تسري ضريبة الأعمال الصغيرة الحجم للشركات البريطانية على تلك الشركات التي تدر عائدات أقل من 300,000 جنيه إسترليني.

ضرائب الشركات في المملكة المتحدة

يجب على الشركات المحدودة والشركات الأجنبية التي لها فروع في المملكة المتحدة وجمعيات (التعاونيات/ المجموعات المحلية الأخرى/ الجمعيات غير المسجلة) دفع ضريبة الشركات في المملكة المتحدة.

اعتباراً من عام 2020 فإن معدل الضريبة الأساسي على الشركات في المملكة المتحدة هو 19%.

تعتمد ضرائب الشركات في المملكة المتحدة على حجم الإيرادات التي تحققها الشركة.

يُرجى ملاحظة أن الشركات التي تتمتع بامتيازات ضريبية خاصة (الشركات التي تعمل في صناعة النفط إما في المملكة المتحدة أو على الجرف القاري للمملكة المتحدة) تخضع لمعدلات مختلفة من الضرائب على الشركات في المملكة المتحدة.

يتم تحديد الضريبة التي تدفعها شركتك بناءً على حجم الإيرادات التي يدرها عملك، حيث يتعين على الشركات التي تحقق أرباحاً تزيد عن 1,500,000 جنيه إسترليني التقديم والدفع على أقساط، وتلك التي تحقق 1,500,000 جنيه إسترليني أو أقل إن تُدفع خلال 9 أشهر ويوم بعد السنة المالية أو فترة المحاسبة الخاصة بك.

ملخص: عند مستوى 19%، يكون معدل الضريبة الأساسي على الشركات في المملكة المتحدة هو أقل من معدلات الضريبة على الشركات في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، ومن متوسط الضريبة في دول ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وكذلك من نظيره في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأرباح الرأسمالية

بالإضافة إلى ضريبة الدخل في المملكة المتحدة، فسوف يتعين عليك دفع ضريبة على الأرباح الرأسمالية، في حالة جني المال عن طريق بيع أحد الأصول التي ارتفعت قيمتها.

يُرجى ملاحظة أنه سيتعين عليك دفع ضريبة الأرباح الرأسمالية فقط إذا كانت أرباحك السنوية تتخطى “مبلغ الإعفاء السنوي”، وهو حد الإعفاء من الضرائب ويبلغ 12,300 جنيه إسترليني (6,150 جنيهًا إسترلينيًا لصناديق الائتمان).

تشمل الأصول التي يجب عليك دفع ضرائب الأرباح الرأسمالية عليها ما يلي:

الممتلكات الشخصية التي تزيد قيمتها عن 6,000 جنيه إسترليني.

العقار الإضافي أو منزلك الرئيسي إذا ما كان يعد مصدرًا للدخل (أي أنه مؤجَّر).

الأسهم خارج خطط الأسهم الشخصية (PEP) أو حسابات التوفير الفردية (ISA).

أصول الشركة، بما في ذلك:

العلامات التجارية المسجلة.

السمعة التجارية.

الممتلكات (الأراضي والمباني).

الآلات والمعدات الآلية.

التجهيزات والأثاث.

تشمل الأصول المعفاة من ضرائب الأرباح الرأسمالية ما يلي:

منزلك (إذا كان هو بالفعل مكان إقامتك الأساسي).

الممتلكات الشخصية التي تقل قيمتها عن 6,000 جنيه إسترليني.

المؤسسات الخيرية.

الهدايا المقدمة إلى الزوجة أو الشريك المدني.

تذكّر أن الضرائب على الأرباح الرأسمالية منفصلة عن ضريبة الدخل في المملكة المتحدة، والتي تُدفع على الدخل لا على الأرباح.

ضريبة الأعمال الحرة في المملكة المتحدة

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص في المملكة المتحدة، سوف يتم تصنيفك على أنك “صاحب منشأة فردية” والذي يخضع لمعدلات ضريبة الدخل في المملكة المتحدة وكذلك لمعدلات ضريبة الشركات.

ينبغي عليك التسجيل كصاحب منشأة فردية عبر الإنترنت لدى دائرة الضرائب والجمارك الملكية (HMRC)، والتي ستقوم بتقديم إقراراتك الضريبية من خلالها كل عام.

يتم تصنيفك أيضاً على أنك “صاحب عمل حر” إذا كنت تدير نشاطًا تجاريا خاصاً بك، ويمكنك تحديد ساعات عملك كما تريد، وأن يكون لديك عدة عملاء في وقت واحد، وتزويد نفسك بالمعدات التي تحتاجها لأغراض عملك، وتحقيق إيرادات من خلال بيع السلع والخدمات.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فأنت لا تزال خاضعاً لضريبة الدخل. وبالتالي فإن ضريبة أصحاب العمل الحر في المملكة المتحدة (أو ضريبة الدخل) تسري على أولئك الذين يحققون أرباحًا، بما في ذلك أعمال المحتوى الرقمي مثل التطبيقات أو المواقع الإلكترونية.

إحدى الطرق الممكنة لتجنب دفع ضريبة الأعمال الحرة في المملكة المتحدة هي من خلال الدمج، مما يخلق حاجزاً قانونياً بينك وبين شركتك.

ضريبة الأعمال الصغيرة في المملكة المتحدة

الضريبة على الأعمال التجارية والشركات الصغيرة الحجم بمعدل 19% للشركات البريطانية تنطبق بالتالي على جميع الشركات، حتى تلك التي تدر أرباحاً أقل من 300,000 جنيه استرليني وتعتبر كشركات صغيرة الحجم.

الضرائب الأخرى في بريطانيا

يجب على جميع المقيمين في بريطانيا الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً والذين يكسبون أكثر من 183 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع أو 6,475 جنيهًا إسترلينيًا في العام (إذا كانوا يعملون لحسابهم الخاص) دفع ضريبة التأمين الوطني.

طريقة وموعد دفع هذه الضريبة يتحدد بناءً على “الفئة” التي تنتمي إليها (هناك أربع فئات رئيسية) – أي الفئة التي تندرج تحتها وفقاً لطبيعة عملك وكذلك الراتب الذي تتقاضاه.

بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون رواتب ما بين 792 إلى 4,167 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر، فإن معدل الضريبة هو 12%. أما بالنسبة لأولئك الذين يكسبون أكثر من 4,167 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر، فإن المعدل هو 2%.

أخيراً يخضع بعض الأشخاص لضريبة الميراث البريطانية بنسبة 40% للعقارات التي تزيد قيمتها عن 325,000 جنيه إسترليني.

في العادة لا يتعين على الأشخاص دفع ضرائب الميراث في حالة وراثة الزوجة أو الزوج لعقارات بعضهما البعض أو في حالة تركها للمؤسسات الخيرية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X