السياحة في السعودية: أفضل 4 أماكن سياحية في مدينة الطائف
تابعونا على:

السعودية

السياحة في السعودية: أفضل 4 أماكن سياحية في مدينة الطائف

نشر

في

390 مشاهدة

السياحة في السعودية: أفضل 4 أماكن سياحية في مدينة الطائف

على المنحدرات الشرقية لجبال السروات وارتفاع يصل إلى 1700 متر فوق سطح البحر، توجد مدينة الطائف السعودية التي باتت محط أنظار السياح من مختلف دول العالم.

كتب: وسيم رزوق 

أما عن موقع الطائف فهي ملتقى الطرق الرئيسة سواء من الجنوب والشمال والغرب والشرق، بما يجعلها مدينة سياحية بامتياز منذ العصور القديمة كنظيرتها مدينة تبوك.

كل تلك المقومات، جعلت من الطائف العاصمة الصيفية الرسمية للمملكة العربية السعودية، لتستقبل الوفود والمؤتمرات من داخل وخارج السعودية.

بالنسبة للتقسيمات الإدارية، فإن الطائف هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، وتصنف على أنها واحدة من أكبر محافظات السعودية.

مناخ مدينة الطائف المميز

مزايا أخرى تتسم بها مدينة الطائف، وهي المناخ المعتدل تحديداً خلال فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 20 و32 درجة مئوية.

أما في فصل الشتاء، فإن الجو يكون بارداً وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 8 و20 درجة مئوية، كما يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 4 درجات مئوية.

أهمية مدينة الطائف السعودية

تستضيف مدينة الطائف مهرجانات عالمية بصورة سنوية، لعل أبرزها مهرجان الهدا ومهرجان سباقات الهجن السنوي ومهرجان قطاف الورد الطائفي، ومهرجان صيف الطائف ومهرجان ربيع البهيتة.

بالعودة إلى التاريخ، فإن مدينة الطائف هي أول مدينة زارها الرسول محمد (ص)، وأول من استقبلت طائرة سعودية في المملكة، كما أنها أول مدينة تأسست فيها مدرسة تهتم بالدراسات الإسلامية.

أشهر أماكن سياحية في الطائف:

1_قصر شبرا في الطائف

قصر شبرا التاريخي، هو أحد القصور التاريخية في مدينة الطائف، بُني من قبل الشريف علي عبد الله باشا في عام 1904.

مواصفات قصر شبرا

يتميز القصر بأربع واجهات متشابهة، يتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر، وفي القاعة الرئيسة للقصر يتوفر سلم كبير مزدوج خشبي رائع، وتغطي أرضيته الرخام.

في الطابق الثاني يوجد جناحين يتضمنان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة، تزين جدرانها الداخلية والأعمدة بتحف فنية ملونة تأخذ شكل أوراق النباتات مع زخارف ذهبية.

نوافذ القصر وأبوابه مصنوعة عبر أعمال خشبية محفورة ذات مهارة فنية عالية، كما أن أسقف القصر مزينة بوجود نقوش وأشكال زخرفية.

2_جبل الشفا

جبل الشفا في مدينة الطائف هو ثاني أعلى قمة في المملكة السعودية، وعادة ما ينبهر السياح بجمال المناظر الطبيعية في الجبل مع إطلالة رائعة على ارتفاع يتراوح بين 2200 و 2500 متر فوق سطح البحر.

تغطي أشجار العرعر جبل الشفا، ويمكن أن تكون درجة الحرارة على قمة الجبل أقل من الصفر أثناء فصل الشتاء، ويتواجد منتجع سياحي قريب من الجبل.

3_القلعة التركيةبالطائف

تصنف القلعة التركية على لسان الكثيرين أنها واحدة من الوجهات التاريخية في مدينة الطائف، بعد أن كانت قديماً قاعدة عسكرية تابعة للدولة العثمانية.

تاريخ القلعة التركية

توجد القلعة التركية بالقرب من صخرة المنحوتات، وتتداول أساطير التاريخ حول معركة لورنس العرب التي وقعت فيها عام 1917.

4_قصر الدهلوي في الطائف

يوجد قصر الدهلوي في شارع الترمذي بالطائف، وهو يعود إلى الكثير من الشخصيات الملكية في السعودية، بمن فيهم الأمير عبد الله الفيصل والملك فهد الراحلين.

يتألف قصر الدهلوي من ثلاثة طوابق، وبُني بناءً على الطراز المعماري الحجازي الذي يجمع بين الفنون الهندسية العثمانية والفنون الإسلامية المعمارية.

ماذا يحتوي قصر الدهلوي؟

يحتوي قصر الدهلوي على 35 غرفة تتميز بتنوع مساحاتها، وهناك منازل فرعية في الجهة الغربية والشمالية تحتوي على لا يقل عددها عن 15 غرفة.

وعن نوافذ القصر فإنها تمتاز بحجمها الكبير الذي يشكل عنصراً استثنائياً بفتحاتها الدائرية، كما يتميز بوجود سطوح وشرفات خارجية مفتوحة، ويبلغ عدد النوافذ نحو 150 نافذة تتناسق ضمن تناغم هندسي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X