براء حباب.. سوري اخترق موقع فيسبوك ثم أصبح مهندساً فيه
تابعونا على:

مقابلات

براء حباب.. سوري اخترق موقع فيسبوك ثم أصبح مهندساً فيه

نشر

في

850 مشاهدة

براء حباب.. سوري اخترق موقع فيسبوك ثم أصبح مهندساً فيه

موهبة لامعة وعزيمة لا تنتهي، هذا بالتحديد ما احتاجه الشاب السوري براء حباب ليترك بصمته الخاصة في “فيسبوك” أضخم الشركات التقنية على مستوى العالم.

مجلة أرابيسك لندن حاورت المهندس السوري براء حباب ونقلت تجربته للشباب الطموح المتعطش للنجاح والتميز.

حاوره: فاطمة عمراني 

1 – بكلماتك الخاصة، من هو براء حباب؟

شاب مجتهد، طيّب، لا يستسلم ابداً للفشل، قاعدتي في الحياة أن الاستمرار في المسير والسعي ضروري رغم كل الصعاب، انت وحدك فقط من تستطيع المضي قدماً والوصول لأهدافك، وكل ذلك بمشيئة الله عز وجل.

 

 

2 – الخطوات الأولى للنجاح تبدأ من مرحلة الدراسة، حدثنا أكثر عن مسيرتك الدراسية؟

مسيرتي الدراسية كانت بشكل عام مثل أي شاب في عمري، كنت أحلم بأن أصبح طبيباً في طفولتي، لكن عندما وصلت للمرحلة الإعدادية في الدراسة وقعت في حب التكنولوجيا، وتعمقت في جهاز الحاسوب وبات حلمي وهدفي وغايتي أن أصبح مهندس معلوماتية، ودخلت لهذا الفرع وبدأت بدراسة المناهج والتوسع في المصادر الخارجية لأجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا الاختصاص التي أحببته.

 

3 – تعاملت مع جهاز الحاسوب في سن مبكرة، ما الذي جذبك إليه في طفولتك؟

استكشاف التقنيات الجديدة وكيفية عمل الحاسوب وتطبيقاته وبرامجه، حفز في ذهني الكثير من الأسئلة عن آلية عمله وكان عندي الكثير من الأسئلة بلا أجوبة وأحببت أن استكشف الأجوبة بنفسي.

 

4 – كان لك تجربتين مميزتين مع منصة فيسبوك حين اخترقت المنصة، حدثنا عن هاتين التجربتين؟

كانت البداية في عام 2016_2017، حين اكتشفت خطأ برمجي في موقع فيسبوك، واستطعت الدخول إلى العديد من الصفحات العامة والخاصة على موقع فيسبوك، دون معرفة اسم المستخدم، أو البريد الإلكتروني، أو كلمة المرور وكأني مالك للصفحة. حاولت التواصل مع شركة فيسبوك لأعلمهم عن هذه الثغرة، لكني لم اتلقى أي رد! لأكتشف لاحقاً أنني كنت أقدم الثغرة بطريقة خاطئة، فدعمت طلبي بدليل لأثبت لهم صحة اكتشافي من خلال الخطوات التالية:

– اخترقت صفحة ممثل سوري

– اخترقت صفحة عامة عربية ومشهورة ولديها حوالي 3 مليون متابع

– اخترقت صفحة برنامج يُعرض على قناة خليجية وعلى حسابات القناة الموثقة على تويتر، ويوتيوب

– دخلت رسمياً إلى حساب المؤسس الثاني لشركة فيسبوك كريس هيوز، Chris Hughes، وكتبت عبارة باللغتين العربية والإنجليزية ” لا يوجد حماية 100٪، دائمًا هناك ثغرة مفقودة،” There is no 100% protection,there is always a missing bug”

الثغرة التانية كانت في 2017-2018، استطعت من هذه الثغرة الدخول إلى 8.3 مليون حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وهذه الثغرة جعلتني أعرف الصور والفيديوهات والقصص التي حمّلها المستخدمون من موقع فيسبوك إلى هواتفهم وحفظوها على أجهزتهم دون أن ينشرونها!

 

5 – اليوم براء حباب مهندس في قسم اكتشاف الثغرات البرمجية لشركة فيسبوك، ما الصعوبات التي واجهتها في مسيرتك المهنية، وكيف تمكنت من تجاوزها؟

واجهت الكثير من الصعوبات خلال مسيرتي لأني كنت أدرس لوحدي، ولم يعلمني أحد، وتمكنت من الاستمرار والوقوف بعد السقوط بسبب الاخطاء و العثرات الكبيرة التي صادفتها.

براء حباب.. سوري اخترق موقع فيسبوك ثم أصبح مهندساً فيه

6 – هل أنت راضٍ عما وصلت إليه اليوم، وما طموحك في المستقبل؟

المكانة التي وصلت لها كانت ثمرة ثمرت تعب وجهد استمر لسنوات، وكل نجاحي كان بفضل رضا الوالدين، أما عن طموحي فهو إيصال فكرة الأمن المعلوماتي لكل الوطن العربي.

 

7 – حين اخترقت موقع الفيسبوك رفضت التعريف بنفسك واكتفيت بلقب “المهندس السوري”، برأيك هل يمكن للشهرة أن تؤثر سلبياً على العمل؟

اختراقي للمؤسس الثاني لموقع فيسبوك، كريس هيوز، كان هدفه فقط توثيق الخطأ البرمجي في الموقع، ولأنني حينها لم أكن خريج جامعي رسمياً، ولا زلت طالباً، ففضلت أن يتم التعريف عني بـ “المهندس السوري” فقط. لم تهمني الشهرة ولا الأرقام، بل كان همي السعي خلف حلمي والمثابرة على السير في درب تحقيقه.

 

8 – مسيرتك المهنية شكلت إلهاماً للشباب الطموح المتعطش للنجاح والعمل والتميز، ما النصائح التي تقدمها لهؤلاء الشباب؟

نصيحتي لكل الشباب العربي اجعل هدفك هو حلمك، لا تسمح لكلام المجتمع أن يقلل من عزيمتك، لا تسمح لواقعنا الافتراضي أن يشغلك عن واقعك الحقيقي، فعملك هو أهم ما في حياتك، وفي النهاية لكل مجتهد نصيب.

 

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.