تحذير من تفشي أمراض خطيرة بسبب انتشار البعوض في اسكتلندا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

تحذير من تفشي أمراض خطيرة بسبب انتشار البعوض في اسكتلندا

نشر

في

245 مشاهدة

تحذير من تفشي أمراض خطيرة بسبب انتشار البعوض في اسكتلندا

مع ارتفاع درجات الحرارة، شهدت اسكتلندا انتشارًا واسعًا للبعوض في جميع أنحاء البلاد.

فقد كشف باحثون في جامعة جلاسكو عن وجود 16 نوعًا من البعوض في اسكتلندا، بما في ذلك نوع “كلكس بيبينس” (Culex pipiens) الذي يُعد من أكثر أنواع البعوض شيوعًا في العالم.

ويُعدّ هذا الاكتشاف الأول من نوعه لهذا النوع في اسكتلندا، حيث كان انتشاره مقصورًا على أمريكا الشمالية والجنوبية، بالإضافة إلى أجزاء من أوروبا وبعض مناطق آسيا وشمال إفريقيا.

يُثير هذا الاكتشاف مخاوف بشأن احتمال انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض، مثل الملاريا وحمى الضنك وزيكا.

انتشار البعوض في اسكتلندا:

كشفت البروفيسورة هيذر فيرجسون (Heather Ferguson)، التي قادت الدراسة، بأنهم قد فوجئوا بالعثور على الحشرات في جميع أنحاء البلاد.

كما حذرت أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى المزيد من البعوض، بما في ذلك البعوض الموجود في المناطق التي من الممكن أن تنتشر فيها الأمراض.

خطر نقل الأمراض نتيجة انتشار البعوض في اسكتلندا:

يتميز البعوض بأنه أكبر حجماً من الحشرات الأخرى مثل البراغيش (Midges)، وله خرطوم مهمته امتصاص الدم من جسم الإنسان، ونتيجة لذلك يعد البعوض من الحشرات الخطرة في جميع أنحاء العالم لكونه يحمل العديد من الأمراض القاتلة مثل: حمى الضنك (Dengue) وزيكا (Zika).

وأشارت تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن ما يقارب من 219 مليون شخص يصابون بالملاريا كل عام على مستوى العالم ويعود ذلك بسبب انتشار البعوض، مما يؤدي إلى وفاة 400 ألف شخص.

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز فرص العمل المتاحة في اسكتلندا!

مراقبة انتشار البعوض في اسكتلندا:

إلى الآن، لم يعرف سوى القليل جداً عن مدى انتشار البعوض في اسكتلندا، فقد شدد الخبراء أنه من غير المتوقع أن يتم الكشف عن البعوض الذي يحمل الملاريا في المملكة المتحدة في الوقت القريب.

ولذلك بقي الخبراء في مركز أبحاث الفيروسات يراقبون عن كثب تحركاتهم من أجل رصد تأثير تغير المناخ على انتشار الأمراض.

كما قاموا بوضع الفخاخ في أربعة وعشرين موقعاً في جميع أنحاء البلاد لاستدراج الحشرات برائحة ثاني أكسيد الكربون التي تشبه إلى حد كبير التنفس البشري.

وكانت أعلى التركيزات في مواقعهم بجانب بحيرة لوخ كينوردي (loch Kinnordy) في أنجوس (Angus) وبروبستر لينز (Broubster leans) في كيثنيس (Caithness).

اقرأ أيضًا: الطقس في بريطانيا: تحذيرات من عواصف باردة في نهاية هذا الأسبوع

التحذيرات والإجراءات المستقبلية نتيجة انتشار البعوض في اسكتلندا:

قالت البروفيسورة فيرغسون (Ferguson): “مع ارتفاع درجات الحرارة، سنرى أعداداً أكبر من البعوض، ومن المحتمل أن تكون أنواعاً مختلفة بما في ذلك بعض الأنواع التي قد تهاجر من مناطق أخرى حيث يمكنها نقل الأمراض”.

كما صرح الدكتور نيك فين (Nick Phin) المدير الصحي في هيئة الصحة العامة في اسكتلندا (The Medical director at public Health Scotland) إن هناك حاجة الآن إلى المزيد من الدراسات المدعومة من الحكومة من أجل فهم المخاطر بشكل أفضل ووضع “نظام رسمي” (Formal System) لمراقبة انتشار البعوض في اسكتلندا.

اقرأ أيضًا: سبعة طرق بسيطة للمساهمة في حماية كوكب الأرض خلال يوم الأرض

X