تعويض يصل إلى 520 جنيه استرليني على رحلة طيران.. دليل متكامل في حالة التأجيل والإلغاء
تابعونا على:

أخبار لندن

تعويض يصل إلى 520 جنيه استرليني على رحلة طيرانك.. دليل متكامل في حالة التأجيل والإلغاء

نشر

في

154 مشاهدة

تعويض يصل إلى 520 جنيه استرليني على رحلة طيرانك.. دليل متكامل في حالة التأجيل والإلغاء

الحصول على تعويض بقيمة 520 جنيهاً استرلينياً قد لا يكون عادلاً بالضرورة في حالة تأخر رحلتك الجوية أو إلغائها، خاصةً إذا كان التأخير أو الإلغاء قد تسبب لك في إزعاج كبير أو خسائر مالية.

ففي بعض الحالات، قد تستحق تعويضًا أكبر من ذلك بكثير، اعتمادًا على مدة التأخير أو الإلغاء، والوجهة، وشركة الطيران، والظروف المحيطة.

لذا، من المهم مراجعة حقوقك كمسافر جوي وفهم قواعد التعويضات المختلفة قبل المطالبة بأي مبلغ.

تعويض عن فشل مخططاتك

إذا كنت تخطط لقضاء إجازة في الخارج، ولم تسافر بالطائرة منذ عامين، استعد لمزيد من النفقات فالأسعار قد ارتفعت.

وجانب آخر يجب مراعاته وهو أن تحتفظ بهاتف مشحوناً ومتصلاً بالانترنت فالرحلة قد تلغى في أي وقت، الخبر السار وسط كل هذا أنه في حال التأجيل أو الإلغاء بإمكانك الحصول على تعويض، طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة فشركات الطيران تتمتع بمهارة الالتفاف على القانون الذي يمنحك التعويض المشار إليه، ولهذا سنقدم لك دليلاً بما ستقوم به في حال تعرض طلبك للرفض.

حالات التعويض

على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن لازال البريطانيون يتمتعون بالحقوق التي منحهم إياها قانون الاتحاد الأوروبي والذي جرى دمجه مع قانون المملكة المتحدة، ويلزم شركات الطيران بدفع تعويض للمسافرين في حال تأخر الرحلة لمدة تتجاوز /3/ ساعات بسبب عطل فني، أو الإضرابات التي ينفذها الطيارون وطواقم الطائرات، باستثناء اضرابات مراقبي الحركة الجوية وموظفي المطار.

كذلك الأمر بالنسبة للتأخير الناجم عن سوء الأحوال الجوية، أو الكوارث الطبيعية (كالزلازل والبراكين)، وفي هذه الحالات عليك استخدام تأمين السفر وليس المطالبة بالتعويض.

اقرأ أيضًا: ترحيل طالبي اللجوء من بريطانيا إلى روندا قد يفجر أزمة دبلوماسية مع إيرلندا

كيف تحصل على التعويض؟

يعتمد مبلغ تعويضك على مدة التأخير والمسافة التي تقطعها، فيجب أن يتجاوز التأخير مدة /3/ ساعات، تحتسب من الوقت المفترض لوصول الرحلة وفتح أبواب الطائرة.

ويجب أن تقلع الطائرة من المملكة المتحدة أو إحدى دول الاتحاد الأوروبي، أو أن يكون مقر الشركة في هذه المناطق، وتحتسب الرحلات المتصلة في حال تم حجزها كرحلة واحدة، أو في حال التبديل إلى شركة من خارج الاتحاد الأوروبي في منصف الرحلة المتصلة.

تميل شركات الطيران إلى إدخالك بإجراءات معقدة خلال مطالبتك بالتعويض، كمطالبتك بمعلومات الحجز رغم توفرها لديهم، في هذه الحالة راجع بريدك الالكتروني وقدم جميع التفاصيل المطلوبة.

اقرأ أيضًا: بريطانيا: مدفوعات المعاشات التقاعدية سترتفع بمقدار 900 جنيه إسترليني

قائمة التعويضات للرحلات المتأخرة

  • رحلة مسافة /1500/ كم، يبلغ تعويضها /220/ جنيهاً إسترلينياً.
  • رحلة لمسافة مابين /1500 – 3500/ كم، يبلغ تعويضها /350/ جنيهاً إسترلينياً.
  • رحلة لمسافة أكثر من /3500/ كم، وغادرت إحدى مناطق الاتحاد الأوربي واجتازت الأجواء البريطانية، يبلغ تعويضها /260/ جنيهاً إسترلينياً.
  • رحلة لمسافة أكثر من /3500/ كم، يبلغ تعويضها /520/ جنيهاً إسترلينياً.

اقرأ أيضًا: إليك الموعد النهائي للحصول على مدفوعات الطفل المجانية في بريطانيا

قائمة التعويضات للرحلات الملغاة

يتم احتساب التعويض عن الإلغاء وفق جداول زمنية تستند إلى وقت إلغاء الرحلة، ويتراوح مبلغ التعويض ما بين /110/ جنيهات إسترلينية و /520/ جنيهاً إسترلينياً.

يتم التعويض في حال ألغيت الرحلة قبل /14/ يوماً أو /7/ أيام، والتعويض من وقت الهبوط وفتح الأبواب الافتراضي للرحلة، ويحتوي موقع “ماني سيفنج اكسبرت دون كوم” (MoneySavingExpert.com) على دليل تعويضات رائع، ولكن يميل أغلب الناس للبحث عن الرحلة التالية ولا يركضون خلف التعويض، ولكن لابد من التحقق إذا كانت شركة الطيران الأصلية ستعيد لك تكاليف الرحلة الملغاة.

ويتوجب على شركة الطيران في حال الإلغاء والتأخير العناية بطعامك وشرابك وإقامتك، فلا تتردد بالشكوى وتقديم فواتير الطعام وغيرها، ولكن يطلب منك في هذه الحالات عدم رفع سقف توقعاتك.

اقرأ أيضًا: قطاع الموانيء البريطاني قوة اقتصادية محفوفة بمخاطر المرحلة وشراسة المنافسين.. ماذا عن موانيء الخليج؟

X