تكريم المشاهير الراحلين في بريطانيا.. صورة عالم رياضيات على فئة 50 جنيهاً!
تابعونا على:

مال وأعمال

تكريم المشاهير الراحلين في بريطانيا.. صورة عالم رياضيات على فئة 50 جنيهاً!

نشر

في

3٬012 مشاهدة

تكريم المشاهير الراحلين في بريطانيا.. صورة عالم رياضيات على فئة 50 جنيهاً!

يبدو أن عادة تكريم المشاهير بعد وفاتهم، والتي اعتادتها أغلب الدول العربية، انتقلت عدواها إلى المملكة المتحدة، إذ أعلنت بريطانيا تكريمها لعالم الرياضيات الشهير آلان تورينج بعد مرور نحو 76 عاماً على وفاته، وذلك بوضع صورته على ورقة نقدية جديدة فئة 50 جنيهاً إسترلينياً.

لماذا تورينغ؟

وكشف بنك إنجلترا النقاب تكريم المشاهير الراحلين في بريطانيا.. صورة عالم رياضيات على فئة 50 جنيهاً! عن الورقة النقدية الجديدة المصنوعة من البوليمر، والتي سيبدأ تداولها لأول مرة يوم 23 يونيو القادم، تزامناً مع يوم ميلاد تورينج المصادف ذات اليوم من عام 1912، والمعروف أنه أحد أهم المساهمين في الفوز الكبير الذي حققته بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، التي انتهت في سبتمبر 1945، وذلك حين نجح في فك الشفرات أثناء الحرب، فضلاً عن عمله في مجال علم الأحياء النمائي، وريادته في علوم الحاسبات وتشفير الرموز.

وبهذه المناسبة، قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي: «من خلال وضع صورة تورينج على أوراقنا النقدية الجديدة الأكثر أماناً حتى الآن، نحتفل بإنجازاته والقيم التي يمثلها». مؤكداً أن الأوراق القديمة من ذات الفئة ستظل مقبولة في المتاجر لبعض الوقت.

وكتب على التصميم واحدة من عبارات تورينغ في حوار مع جريدة “ذا تايمز” في الحادي عشر من يونيو/حزيران 1949، تقول: “هذه مجرد مقدمة لما هو آت، ومجرد ظل لما سيكون”.

صور المشاهير على الأوراق النقدية

وتنضم صورة تورينغ إلى صورة ونستون تشرشل على الورقة ذات الخمسة جنيهات، وصورة الروائية جين أوستن على الورقة النقدية فئة عشرة جنيهات، والفنان جي إم دبليو تورنر على الورقة النقدية فئة عشرين جنيهاً، وجميع العملات مصنوعة من البوليمر بدلاً من الورق، ما يعني أنه يجب أن تدوم لفترة أطول، وتظل في حالة أفضل من خلال استخدامها.

يذكر أن تورينج توفي 7 يونيو عام 1954 بسم السناييد بعد حكم قضائي بسبب ميوله الجنسية.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.