متحف عبد الرؤوف خليل فن يسرد تاريخ الحضارة السعودية في جدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

متحف عبد الرؤوف خليل فن يسرد تاريخ الحضارة السعودية في جدة

نشر

في

574 مشاهدة

متحف عبد الرؤوف خليل فن يسرد تاريخ الحضارة السعودية في جدة

يحظى متحف عبد الرؤوف خليل بشهرة واسعة في السعودية، ويعد جزء أساسي من مدينة الطيبات التي تضم المقتنيات الأثرية النفيسة، وصالات عرض الثقافات والحضارات والفنون.

من هو عبد الرؤوف خليل؟

عبد الرؤوف خليل ولد في عام ١٩٣٧ميلادي في حي اليمن، وهو أقدم أحياء مدينة جدة، انتقلت عائلته فيما بعد إلى حي المظلوم، وبدأ مسيرته الدراسية حيث التحق بمدرسة الفلاح، وتفوق في دراسته.

اتجه بعد ذلك إلى دراسة علوم الطيران وعمل بالطيران المدني، ثم أرسله والده إلى مدينة القاهرة كي يتم مراحل دراسته بها، هناك انبهر عبد الرؤوف بالعمارة الإسلامية، وعلى إثر ذلك بدأ برسم أولى خطوات حلمه وهو بناء متحف عملاق.

بالفعل بدأ في اتخاذ أولى خطواته وساعده صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير ماجد بن عبد العزيز، واستعان بمشورة عملاقة العمارة، حتى بدأت تتبلور في ذهنه هدفه المرجو، وهو بناء مدينة الطيبات على النمط الحجازي.

اقرأ أيضًا: من هو فهد بن نافل العتيبي رئيس نادي الهلال السعودي؟

متحف عبد الرؤوف خليل

من أشهر وأهم المعالم التاريخية والسياحية في السعودية، تم بناءه في عام 1987 بمدينة الطيبات التي تأسست من قِبل عبد الرؤوف خليل بمدينة جدة، واستمر بناءه حوالي خمسة عشر عاماً.

يعتبر أكبر متحف بالسعودية، تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع، وتم افتتاحه في عام 1996 ، وجذب إليه عدد كبير من السُياح من الداخل والخارج، وزارخ عدد من السياسيين والأمراء مثل: الأمير تشارلز والأميرة ديانا.

يحتضن المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية التي تنتمي إلى تاريخ شبه الجزيرة العربية، والحضارة العثمانية الإسلامية، فضلًا عن الكتب والأجنحة التي تسرد تاريخ المملكة، حيث كان الهدف من إنشائه جمع أكبر عدد من التحف الأثرية من جميع أنحاء العالم في مكان واحد، ووجود مكان يسرد عظمة العصور التاريخية للمملكة.

اقرأ أيضًا: السعودية: متحف قصر خزام في جدة شاهد على أهم الأحداث التاريخية

أقسام متحف عبد الرؤوف خليل

يضم المتحف معروضات عن تاريخ ما قبل الإسلام، وحضارات عصر ما قبل الحداثة، والتراث الثقافي الإسلامي، و يضم مسجد وواجهة قلعة قديمة، والعديد من المباني التي تضم نحو 300 غرفة، وبشكل عام يتكون المتحف من عدة أقسام، وهي:

  • معرض التراث العام.
  • بيت التراث العالمي الذي يحتوي على تحف فنية وأثرية للحضارات العاليمة المختلفة مثل حضارات الصين، ودول أوروبا.
  • بيت التراث الإسلامي.
  • بيت التراث السعودي الذي يوفّر شرحاً كاملاً، ومفصلاً عن المراحل المهمة عبر التاريخ والتي مر بها المجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أنشطة سياحية في جدة: دليل شامل لمعالم مدينة جدة الساحرة

X