مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024: احتفالية الأفلام والإبداع في قلب جدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024: احتفالية الأفلام والإبداع في قلب جدة

نشر

في

162 مشاهدة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024: احتفالية الأفلام والإبداع في قلب جدة

في قلب جدة التاريخية، حيث تتناغم العمارة العريقة مع نسمات البحر الأحمر، يستعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لإطلاق دورته الرابعة المرتقبة.

ومن 5 إلى 14 ديسمبر 2024، ستتحول هذه المدينة العريقة إلى ملتقى لعشاق السينما وصناعها، معلنةً عن بداية عشرة أيام من الإبداع والتألق.

لذلك، كلنا شوق لنرى ما ستحمله فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان من وأفلام مؤثرة، وممثلين لامعين، وصانعي أفلام.

ويحتفي هذا الحدث السينمائي الكبير بإبداعات من المنطقة والعالم، ويسلط الضوء في هذا السياق على عدد من الأعمال السينمائية التي تروي قصصاً جذابة، وعلى مبدعين في مجالات شتى، من ممثلين، ومؤلفين ومخرجين، من منطقتيّ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما يفتح أبوابه أمام المواهب الصاعدة من خلال عرض إبداعاتهم الناشئة على شاشته الكبيرة.

أجواء تنافسية

ويتميز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بأجوائه التنافسية، إذ يتم في إطاره تنظيم عدد من المسابقات مثل مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير التي تشمل أفلاماً روائية ووثائقية موقعة من مخرجين من آسيا وأفريقيا (لا تزيد مدتها عن 60 دقيقة).

وتشكل هذه المسابقة مساحة تتيح التعرف إلى جيل جديد من المبدعين، علماً أنها تنتهي بتقديم جوائز اليسر (تقدم الجوائز لجنة تحكيم دولية ترأسها العام الماضي المخرج الشهير باز لورمن).

ويضم البرنامج أيضاً عرض أفلام روائية ووثائقية سعودية في إطار سينما السعودية الجديدة، وتقديم مختارات من إنتاجات منتظرة في مختلف أنحاء العالم ضمن روائع العالم.

كما يشمل: روائع عربية، اختيارات عالمية، كنوز البحر الأحمر، السينما العائلية، رؤى البحر الأحمر ومسلسلات البحر الأحمر.

وجهة تصوير عالمية

وتحولت المملكة خلال مدة قصيرة جداً إلى وجهة لتصوير الأعمال المحلية والعالمية، حيث باتت منطقة نيوم تشهد حضور كثير من المبدعين المحترفين والناشئين.

ومن هذه الأعمال نذكر فيلم “بين الرمال” الذي عُرض ضمن فعاليات الحدث السينمائي وحاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في ستة 2022.

ويعتبر العمل، الذي يعرض حالياً في دور السينما في كل أنحاء المملكة، أول فيلم يتم إنتاجه بدعم لوجيستي كامل من قطاع الإنتاج الإعلامي في نيوم، وبالتعاون مع طاقم عمل سعودي.

وقد أشار الخبراء إلى أن الفيلم، الذي يحمل توقيع مؤلفه ومخرجه محمد العطاوي، يشكل علامة فارقة في مشهد السينما المحلية.

ولابد من التذكير بدورة عام 2023 من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي شهدت 1254 فيلماً من 75 بلداً.

X