جوازات سفر اللقاح في إنجلترا: ما هي، كيف ستعمل وأين يمكن استخدامها؟
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

جوازات سفر اللقاح في إنجلترا: ما هي، كيف ستعمل وأين يمكن استخدامها؟

نشر

في

2٬133 مشاهدة

جوازات سفر اللقاح في إنجلترا: ما هي، كيف ستعمل وأين يمكن استخدامها؟

من المقرر أن يضع رئيس الوزراء بوريس جونسون خططاً لنظام محلي يتعلق بـ”جوازات سفر اللقاح”، في خطوة نحو مساعدة البلاد على التخلص من الإغلاق.

قال جونسون أنه يرفض مصطلح جوازات سفر للقاح ، لكنه في عطلة البنوك يوم الإثنين سيعلن عن نظام “شهادة حالة كوفيد” التي يمكن أن تسمح للأشخاص بالعودة إلى المنشآت الرياضية والمسارح وغيرها من الأحداث العامة.

يخطط المسؤولون لسلسلة من الأحداث التجريبية خلال الأشهر المقبلة حيث يتطلعون إلى إيجاد طريقة لإعادة فتح أماكن مثل ملاعب كرة القدم والنوادي الليلية دون الحاجة إلى التباعد الاجتماعي.

سيرغب أعضاء البرلمان في دراسة المقترحات عن كثب مع وجود العديد من الشكوك حول “جوازات سفر اللقاح” المحلية ووصفها البعض بأنها “خطيرة” و “تمييزية”.

كيف سيعمل مخطط جوازات سفر اللقاح ؟

تبحث الحكومة في تطوير نظام خلال الأشهر المقبلة سيأخذ في الاعتبار ثلاثة عوامل: التطعيم أو اختبار سلبي حديث أو مناعة طبيعية يتم تحديدها على أساس اختبار إيجابي تم إجراؤه في الأشهر الستة السابقة.

يمكن للأشخاص إثبات حالتهم باستخدام تطبيق، يمكن أيضاً استخدام شهادة ورقية.

تقول الحكومة أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تعمل على تزويد الأفراد بوسائل لإثبات حالة فيروس كورونا من خلال الطرق الرقمية وغير الرقمية.

أما على المستوى الدولي، تعمل بعض البلدان بالفعل على متطلبات الأشخاص لإثبات وضعهم قبل الوصول.

حيث يعمل الاتحاد الأوروبي على شهادة خضراء رقمية توضح ما إذا كان شخص ما قد تطعم أو خضع لاختبار سلبي أو تعافى من كوفيد-19.

أين يمكن استخدامها؟

من المحتمل أن تُستخدم جوازات سفر اللقاح في الأحداث الكبيرة، مثل التجهيزات الرياضية والحفلات الموسيقية أو للدخول إلى الأماكن التي يصعب الحفاظ على التباعد الاجتماعي بها، مثل المسارح والنوادي الليلية والحانات.

كما يحتمل استخدامها لإدارة المخاطر وتقليل تدابير التباعد الاجتماعي لأن التطعيم لا يوفر حماية بنسبة 100٪.

اقترح السيد جونسون أن الشهادة يمكن أن تمنح “أقصى قدر من الثقة” للشركات والعملاء مع إعادة فتح المجتمع.

مع ذلك ، لن يُطلب تقديم الشهادة من الشركات التي ستفتتح في 12 أبريل، بما في ذلك الحانات والمطاعم والمتاجر غير الأساسية.

على المدى الطويل ، لن تكون شهادة اللقاح ضرورية لاستخدام وسائل النقل العام أو لدخول المتاجر الأساسية. ستكون هناك أيضاً إعفاءات للأشخاص الذين لا ينصح بالتطعيم لهم وتكرارهم للاختبار أمر صعب.

هل كانت هناك معارضة للفكرة؟

هناك معارضة شديدة لـ “تطعيم جوازات السفر” من العديد من النواب. حيث وقع أكثر من 70 نائب – من بينهم 40 من المحافظين، فضلا عن أقرانهم من مجلس اللوردات –  على تعهد ضد إدخال “جوازات سفر اللقاح” في إنجلترا ، بدعوى أنها ستكون “مثيرة للانقسام وتمييزية”.

متى يمكن تقديمها؟

يشير تقرير في صحيفة صنداي تلغراف إلى أن التكنولوجيا قد لا تكون جاهزة حتى الخريف، لأن تطوير تطبيق الهاتف المحمول قد يستغرق شهوراً.

في غضون ذلك ، هناك اقتراح أن الحكومة قد تحاول كسب متمردي حزب المحافظين من خلال وعدهم بأن تكون المبادرة مؤقتة عندما تأتي – ربما لا تستمر أكثر من عام.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.