رالي جميل للسيدات 2024: السعوديات في صدارة المشاركات و100 فريق عالمي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

رالي جميل للسيدات 2024: السعوديات في صدارة المشاركات و100 فريق عالمي

نشر

في

176 مشاهدة

رالي جميل للسيدات 2024: السعوديات في صدارة المشاركات و100 فريق عالمي

ينتظر عشاق رياضة رالي السيارات بشغف انطلاق النسخة الثالثة من رالي جميل للسيدات 2024 في المملكة العربية السعودية، تحت شعار “شغفها يحرك العالم”.

وتُقام هذه النسخة من 4 إلى 8 مارس المقبل، وسط إقبال كبير وزيادة واسعة في المشاركة تصل إلى 140% عن الدورة الأولى.

ويعود هذا الإقبال الكبير إلى النجاح والسمعة الرائدة التي حققها رالي جميل للسيدات في دوراته السابقة، ودوره البارز في تعزيز رياضة الرالي للسيدات عالمياً.

ويعزز رالي جميل للسيدات، وهو أول رالي ملاحي صحراوي “للسيدات فقط”، جهود المملكة العربية السعودية ورؤيتها الطموحة 2030 بتمكين المرأة وترسيخ حضورها في شتى القطاعات.

ويُسهم الرالي في خوض مجالات تحتاج إلى الكثير من الثقة والشجاعة والإبداع والقدرة على كسر الحواجز، إضافة لدوره في تطوير منظومة رياضات السيارات.

وقد انطلقت النسخة الأولى من رالي جميل للسيدات في السنة 2022، ويعدّ واحدة من التظاهرات الرياضية العالمية الرائدة، ويحظى بحضور كبير في الأوساط الرياضية على مستوى العالم رغم حداثته.

رالي السيدات

نجحت المرأة السعودية في تحقيق إنجازات مشرفة في العديد من الراليات والفعاليات الرياضية العالمية، وذلك منذ التطورات التشريعية الأخيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

وشاركت المرأة السعودية في رالي داكار ورالي حائل ورالي الشرقية، وحققت نتائج مشرفة وملهمة.

وتساهم المرأة السعودية أيضاً في تطوير وتنظيم رياضة السيارات في المملكة، حيث تتولى مناصب قيادية وإدارية وتقنية وإعلامية في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ولجنة النساء في رياضة السيارات.

وتعمل هذه الهيئات على توفير الدعم والتدريب والتوعية للمرأة السعودية لتشجيعها على المشاركة في رياضة السيارات وتحسين مهاراتها ومستواها.

ويشارك في رالي جميل للسيدات لعام 2024، 22 فريقاً محلياً يمثلن سيدات المملكة العربية السعودية، إضافة إلى 78 متسابقة من مختلف دول العالم.

ويتزامن موعد تنظيم الرالي مع اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، مما يُضفي أهمية خاصة على هذه المشاركة.

وقد حققت السيدات السعوديات أداءً تنافسيًا كبيرًا خلال الدورات الماضية، وحصدن مراكز هامة من بين الفرق العالمية المشاركة.

ويتوقع أن تأتي المشاركات الجديدة بمزيد من المفاجآت والإضافات النوعية على واقع رياضة الرالي للسيدات، خصوصاً أن رالي جميل لا يعتمد على السرعة فقط لتحقيق النتائج المتقدمة، بل على المهارات الملاحية لتخطي عوائق الرالي ومراحله المشوقة.

اقرأ أيضاً: استقبال طلبات الترشح لجائزة إنجازات المرأة السعودية 2024: كيفية التقديم!

معالم المملكة

يُعد رالي جميل للسيدات، الذي يمتد على مسافة 1600 كيلومتر، رحلة استثنائية لاكتشاف أجمل مدن المملكة العربية السعودية والتعرف على تاريخها وتراثها وثقافتها وطبيعتها.

وينطلق الرالي من مدينة حائل، ويقطع مسافة طويلة عبر العلا واملج وينبع، ليصل إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (برابغ).

وخلال هذه الرحلة، تتمكن المتسابقات من زيارة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة، مثل مدائن صالح وقصر زبالة وقلعة مسمك ومتحف العلا.

كما يُتيح الرالي للمشاركات فرصة مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، مثل جبال الحجر ووادي القرى وساحل البحر الأحمر والصحراء الذهبية.

وإضافة إلى ذلك، يتضمن رالي جميل للسيدات العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية، مثل الرسم على الجدران والتصوير الفوتوغرافي والطبخ وغيرها.

وتتميز الدورة الحالية من الرالي بمزيد من التشويق والتحدي، حيث تم إضافة مسارات جديدة تتطلب مهارات عالية في الملاحة والتخطيط.

يعتمد الرالي على استخدام البوصلة والخريطة والساعة الرملية للوصول إلى نقاط التفتيش المحددة، دون الاعتماد على أجهزة الجي بي إس أو الهواتف الذكية.

وهذا يتطلب من المتسابقات التركيز والتنسيق والتعاون والتخطيط لتخطي المراحل المختلفة بنجاح.

معايير الأمان

يحرص رالي جميل للسيدات على توفير أعلى معايير الأمان للمتسابقات، حيث يُقدم لهن أفضل معدات السلامة والأدوات الملاحية، مع تجهيز كل سيارة بجهاز تعقب متطور يحتوي على زر طوارئ.

كما يتم تدريب المتسابقات على المسارات واختيار السيارات والمهارات اللازمة والقيادة في الصحراء.

ويحظى رالي جميل للسيدات بدعم لجنة النساء في رياضة السيارات في الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

وفي الوقت ذاته، يُبرز الرالي التزام المملكة الراسخ بتعزيز وتشجيع المشاركة النشطة للمرأة في مختلف الأنشطة الرياضية.

وسبق وانتهت فترة التسجيل للمشاركة في رالي جميل للسيدات، حيث بلغت تكلفة التسجيل المبكر 13,800 ريال سعودي لكل فريق مكون من سيدتين، بينما بلغت تكلفة التسجيل المتأخر 17,250 ريال سعودي.

تتضمن تكلفة التسجيل جلسات تدريب على التحضير والملاحة والتخييم، وتركيب أجهزة الأمان والتتبع، ووجود فرق الصيانة والإنقاذ الخاصة، والحفل والجوائز، إضافة إلى قنوات متابعة عن بعد للأهل والأصدقاء.

شروط السباق

يتم تنظيم رالي جميل للسيدات بناءً على أعلى المعايير العالمية والدولية في مجال رياضة الرالي.

ويتألف كل فريق من سيدتين (سائقة وملاحة) تقودان مركبات دفع رباعي غير معدلة.

وتخوض المتسابقات مسار الرالي المحدد من قبل المنظمين لجمع النقاط، حيث تفوز صاحبة أعلى مجموع من النقاط في السباق.

وتحدد نتائج السباق حسب عدد النقاط المحصلة في كل مسار، حيث تنقسم المسافة الإجمالية للسباق البالغة 1600 كيلومتر إلى مسارات يتراوح كل منها بين 300 و 500 كيلومتر في اليوم.

وتبقى هذه المسارات سرية حتى الليلة السابقة لكل مرحلة.

ويُمثل رالي جميل للسيدات تجربة فريدة من نوعها للمتسابقات الخبيرات والمستجدات على حدٍ سواء.

حيث يتم تقديم تدريب متخصص على استخدام البوصلة وكتيب الطريق، بالإضافة إلى تدريب وخوض تجربة “القيادة في الصحراء”.

وتتنافس المتسابقات على عبور صحاري المملكة العربية السعودية باستخدام سيارات رباعية الدفع متعددة الاستخدامات SUV للوصول إلى إحداثيات مخفية تشكل مسارات الرالي لجمع النقاط.

تكريم الفائزين

وقال منير خوجة، المدير العام التنفيذي للاتصالات التسويقية في عبداللطيف جميل للسيارات: “في الوقت الذي نستعد فيه لانطلاق النسخة الثالثة، نشعر بالسعادة في ظل الاهتمام المتزايد من المشاركات على المستوى الدولي، فضلاً عن الزيادة الكبيرة في حجم المشاركة العالمية من 36 دولة مقارنة بـ 15 دولة في النسخة الافتتاحية للرالي.

إن هذا المستوى من الحماسة يؤكد التزامنا نحو دعم هدف تمكين المرأة ضمن رؤية المملكة، ومواصلة دعم رياضة السيارات والإسهام في تطويرها على المستويين الإقليمي والعالمي، تجسيداً للقيم الأساسية التي يقوم عليها رالي جميل.

وفي هذه المناسبة، يسرّنا الإعراب عن امتناننا لجميع شركائنا والمنظمين والرعاة لدعمنا في تنظيم هذا الحدث”.

ويختتم الرالي بحفل توزيع الجوائز في جدة، حيث سيتم تكريم الفرق الفائزة والمتميزة في مختلف الفئات، ويتزامن اليوم الختامي للرالي مع اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 مارس من كل عام ما يعبر عن رسالة قوية من رالي جميل للسيدات، وهي أن شغف المرأة يحرك العالم ويصنع الفارق.

X