كيف تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال عيد الفطر؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

كيف تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال عيد الفطر؟

نشر

في

145 مشاهدة

كيف تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال عيد الفطر؟

تتسم أجواء عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية بطابعها المميز وأجوائها الاجتماعية المرتبطة بأصالة وعراقة المجتمع السعودي.

حيث تعم مظاهر الفرح والبهجة الشوارع في مختلف المناطق والأمكنة وتتزين الحدائق والمنتزهات معلنة حلول العيد باعثة البهجة في قلوب زوارها.

ومع إعلان الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عن إجازة عيد الفطر المبارك التي تبدأ من يوم 9 إبريل الجاري وتستمر حتى يوم 13 إبريل، ليصبح إجمالي مدة الإجازة أربعة أيام، ويعود الدوام الرسمي مجدداً يوم 14 إبريل.

تستعد المرافق السياحية المتنوعة والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى مراكز التسوق الرائعة التي تحتضنها المملكة، لاستقبال الزوار خلال عطلة العيد.

وتُشكّل هذه المرافق مواقع جاذبة لمختلف الشرائح والعائلات الموجودة في المملكة.

كما تعد مناسبة عيد الفطر والعطل الطويلة في المملكة إحدى أعلى أوقات الإشغال للمرافق السياحية بفعل القدرة الشرائية التي يمتاز بها المواطنون والمقيمون في المملكة جراء النشاط الاقتصادي المستدام، والنمو الكبير في مختلف المجالات، ما يجعله من ضمن أعلى أيام السنة في معدل إنفاق المستهلكين.

ويتنوع مستوى إنفاق المستهلكين على الرحلات والمرافق السياحية والتنزه، بالإضافة للهدايا والألبسة، والمطاعم، ومنافذ التسوق وبيع الأطعمة والمشروبات، ما يضيف لعطلة العيد بعدًا اقتصاديًا واسعًا إضافة للبعد الاجتماعي والديني للمناسبة.

اقرأ أيضًا: تألقي في عيد الفطر: استكشفي أرقى صالونات السيدات في الرياض

عيد الفطر في السعودية

ومن المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية لهذا العام، وفقا للتقديرات الفلكية، يوم الأربعاء 10 إبريل 2024، وأن يكون الثلاثاء الموافق 9 إبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن بدء إجازة عيد الفطر المبارك لجميع العاملين في المملكة بالقطاع الخاص وغير الربحي بنهاية دوام يوم الاثنين 29 رمضان الذي يوافق 8 إبريل الجاري، حيث تستمر الإجازة لمدة 4 أيام، ليبدأ الدوام الرسمي مجددا يوم الأحد الموافق 13 إبريل.

تقاليد عيد الفطر في السعودية

يرافق الاحتفال بعيد الفطر في السعودية عدد من العادات والتقاليد الأصيلة والعريقة، والتي تشمل:

كسر الصيام

تبدأ الأسر السعودية يومها “بكسر الصيام” في أجواء عائلية محببة وتبادل مباركات وتهاني العيد مع الأسرة في المنزل، قبل التوجه لأداء صلاة العيد في المساجد.

صلاة العيد

يتجه المصلون لأداء صلاة العيد في المساجد ويحرصون على المظهر اللائق والتعطر بالعود والبخور كواحدة من أجواء البهجة المكملة لحلول العيد، حيث يتبادلون التهاني مع بعضهم في ظاهرة اجتماعية محببة، غالبًا ما يصطحب الآباء ابنائهم إليها خصوصا، كونها تمثل واحدة من العادات الراسخة في المجتمع السعودي.

تعد صلاة العيد من السنن المؤكدة للمسلمين، يؤديها المسلمون صباح يوم العيد بعد شروق الشمس “مع ارتفاعها قيد رمح“، والتي تبدأ في الساعة الخامسة والنصف صباحا في بعض المناطق والمدن السعودية، وتتغير من منطقة إلى أخرى تبعا لاختلاف التوقيت فيما بينها، لتبدأ في الساعة السادسة والنصف صباحا في أبعد مناطق المملكة.

اقرأ أيضًا: بمناسبة عيد الفطر.. إليكم أبرز عروض شركات الطيران السعودية

مباركات عيد الفطر

بعد الانتهاء من الصلاة، يقوم الناس بزيارات المعايدة للأهل والأقارب والأصدقاء لتهنئتهم بالعيد، في عادة اجتماعية محببة ومستمرة تعزز صلة الرحم والمودة الاجتماعية وتضيء على التراحم والتكافل الاجتماعي في المملكة، حيث يتمنى المهنؤون لعضهم أطيب الأمنيات بالخير والسعادة ودوام الصحة والنجاح.

الأطفال في العيد

يشكل العيد مناسبة أكثر تميزًا للأطفال، الذي يبدو العيد مميزا لهم في كل شيء بدءًا من الملابس وتسريحات الشعر الأنيقة، لمساحة اللعب والبهجة في الساحات المخصصة، بالإضافة للهدايا والحلوى والمعايدات المالية التي يتلقونها من ذويهم وأقاربهم.

كما اعتاد الأطفال على التجمع وإطلاق صيحات العيد بعد انتهاء الصلاة في المساجد حيث يكونون برفقة ذويهم ليحصلو على معايدة ولو بسيطة من المصلين الذين يحرصون على تقديمها لهم لزيادة بهجة وسعادة الأطفال في هذه المناسبة.

تزيين المنازل

تزدان المنازل بأشكال الزينة والأضواء الملونة في عيد الفطر، ما يمنح المدن السعودية بهجة خاصة وجامعة، خصوصا مع ما تقوم به البلديات والجمعيات وغيرها من عمل جميل في تزيين الشوارع والمرافق الأخرى.

وتظهر عبارة عيدكم مبارك وعيد فر سعيد بشتى الأشكال والألوان على مدى النظر في شوارع المملكة وأبنيتها.

زكاة الفطر

تبقى العادات الدينية أصيلة وراسخة في المملكة، حيث يتم في عيد الفطر إخراج مبلغ مالي يسمى “زكاة الفطر“، ويتم توزيعه على الفقراء.

اقرأ أيضًا: مواعيد فعاليات وحفلات عيد الفطر في السعودية 2024

 حلوى العيد

يُعد التمر من أهم الأصناف التي يتم تقديمها في عيد الفطر، ويقوم كثير من الناس بإعداد “الكليجة“، وهي نوع من المخبوزات المحشوة بالمكسرات والتمر.

وفي عيد الفطر، يٌقدم للضيوف في المنطقة الجنوبية للمملكة القهوة والشاي إلى جانب العريكة والعصيدة والمبثوث، أما في مكة، فتقدم لهم الحلوى كالكنافة والبسبوسة واللقيمات والطرمبا والزلابيا، بينما تشتهر الرياض بأطباق شعبية كالحنيني والجريش والمرقوق.

فطور العيد

تتجمع العائلات لتناول فطور العيد معًا، ويكون ذلك عادة في منزل الجد أو أكبر الأخوة، وتحتوي مائدة إفطار العيد على أصناف عديدة.

ويتناول سكان مكة والمناطق الغربية من المملكة أنواعًا مختلفة من الجبنة والزيتون والخبز، إلى جانب بعض الأطباق الأساسية، مثل طبق “الدبيازة“، المصنوع من المشمش والمكسرات والتمر المجفف.

غداء العيد

يتكون غالبًا في مكة من طبق البامية، وتعد النساء في المنطقة الشرقية في السعودية طيلة أيام عيد الفطر الأرز واللحم إلى جانب أطباق الخنفروش، والشعيرية، والساقو، والقرص عقيلي.

وتتواصل زيارات العيد بعد فترة الغداء، ويتم تقديم القهوة العربية والعصير والشوكولاتة والشاي.

X