ارتفاع جنوني: متوسط ​​سعر المنازل في بريطانيا يصل إلى 375 ألف جنيه إسترليني | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

ارتفاع جنوني: متوسط ​​سعر المنازل في بريطانيا يصل إلى 375 ألف جنيه إسترليني

نشر

في

126 مشاهدة

ارتفاع جنوني: متوسط ​​سعر المنازل في بريطانيا يصل إلى 375 ألف جنيه إسترليني

أدى الطلب المكبوت من المشترين المحتملين الذين أوقفوا خططهم مؤقتًا في العام الماضي إلى ارتفاع سعر المنازل في بريطانيا، وذلك بالرغم من بقاء معدلات الرهن العقاري مرتفعة.

ووصل متوسط سعر المنزل البريطاني إلى مستوى قياسي بلغ 375.131 جنيهًا إسترلينيًا في مايو، وفقًا لشركة رايت موف (Rightmove) العقارية.

وارتفع متوسط  أسعار العقارات القادمة إلى السوق بنسبة 0.8%، أو 2807 جنيهاً إسترلينياً، على أساس شهري.

ارتفاع الطلب على المنازل في بريطانيا

وقال تقرير شركة العقارات إن الطلب المكبوت من المشترين المحتملين الذين أوقفوا خططهم مؤقتًا العام الماضي هو المحرك الرئيسي وراء زيادة نشاط نقل المنازل على الرغم من بقاء معدلات الرهن العقاري مرتفعة لفترة أطول من المتوقع.

“ويشير مصطلح الطلب المكبوت إلى الحالة التي يكون فيها الطلب على خدمة أو منتج قويًا بشكل غير عادي، ويستخدم الاقتصاديون عمومًا هذا المصطلح لوصف عودة عامة الناس إلى النزعة الاستهلاكية بعد فترة من انخفاض الإنفاق”.

وكان عدد المبيعات المتفق عليها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام أعلى بنسبة 17% عما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

وعادةً ما يكون شهر مايو شهرًا قويًا لنمو الأسعار، وبهذا الصدد، قال التقرير إن الأسعار القياسية الجديدة تم تسجيلها في 12 مايو من الأعوام الـ 22 الماضية.

ومنذ الرقم القياسي الأخير، الذي تم تسجيله في مايو 2023، ارتفع متوسط الأسعار بنسبة 0.6% فقط بشكل عام.

وقال تيم بانيستر، من شركة (Rightmove): “لقد مارس زخم موسم البيع الربيعي ما يكفي من الضغط التصاعدي على الأسعار مما أدى إلى سعر طلب قياسي جديد”.

وتتوقع الشركة أن يصل عدد مبيعات المنازل المكتملة هذا العام إلى حوالي 1.1 مليون، لكنها قالت، إن الوقت الطويل لإكمال عملية البيع بعد العثور على مشتري يظل تحديًا لكل من الوكلاء والمحفزات.

ويشار إلى أن متوسط الوقت بين الموافقة على البيع والإتمام القانوني هو خمسة أشهر.

ففي المجمل، يستغرق الأمر أكثر من سبعة أشهر في المتوسط من قدوم البائع إلى السوق لاستكمال خطوته، مما يعني أن البائعين المحتملين الذين يأملون في الاحتفال بعيد الميلاد في منزل جديد يجب أن يبدؤا البحث في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: موجة جديدة من ارتفاع الأسعار تهدد ميزانية المستهلكين في المملكة المتحدة

تخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري

في بعض الإشارات الإيجابية لسوق الرهن العقاري، قام كل من بنك إتش إس بي سي (HSBC UK)، وبنك باركليز (Barclays)، وبنك تي إس بي (TSB) بتخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري، الجمعة الماضية.

ويأتي ذلك، في الوقت الذي قالت فيه شركة هامبتونز (Hamptons) العقارية، إن المستأجرين الذين يجددون عقدًا قائمًا في بريطانيا شهدوا عادةً ارتفاعًا في إيجاراتهم بنسبة 8.3% في المتوسط على مدار 12 شهرًا حتى أبريل، وهو ما يفوق نمو الإيجارات على العقارات المؤجرة حديثًا (6.4%).

بدورها، أوضحت رئيسة قسم الأبحاث في هامبتونز،  أنيشا بيفريدج: “على مدى العامين الماضيين، أدى النمو القوي في الإيجارات في السوق المفتوحة إلى زيادة الفجوة بين أسعار السوق وما يدفعه بعض المستأجرين بشكل كبير.

وتابعت: “إن الفجوة الكبيرة بين أسعار السوق وما يدفعه العديد من المستأجرين تشكل عائقًا كبيرًا بالنسبة لهم للانتقال ما لم يضطروا إلى ذلك، الانتقال بشكل متزايد يعني الحصول على منزل أقل مقابل المزيد من المال”.

وأضافت: “في حين أن الوقت سيسد الفجوة في نهاية المطاف بين ما يدفعه المستأجرون الحاليون والمستأجرون الجدد، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا بدأ نمو الإيجارات في السوق المفتوحة في الارتفاع مرة أخرى”.

اقرأ أيضًا: غضب عارم في بريطانيا بعد رفع (Costa) أسعار القهوة في المستشفيات!

X