مع ارتفاع أسعار فائدة الرهن العقاري.. استقرار أسعار المنازل في المملكة المتحدة في أبريل
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

مع ارتفاع أسعار فائدة الرهن العقاري.. استقرار أسعار المنازل في المملكة المتحدة خلال أبريل

نشر

في

60 مشاهدة

مع ارتفاع أسعار فائدة الرهن العقاري.. استقرار أسعار المنازل في المملكة المتحدة خلال أبريل

وفقا لـ هاليفاكس (Halifax)، فإن المشترين لأول مرة يستهدفون العقارات الأصغر حجمًا، حيث تعمل الشقق على سد “فجوة النمو” في المنازل.

وبقيت أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة في أبريل بعد انخفاضها في مارس، حيث دفع ارتفاع معدلات الرهن العقاري المشترين لأول مرة إلى شراء عقارات أصغر، وفقًا لأكبر شركة لقروض الرهن العقاري، هاليفاكس (Halifax).

استقرار متوسط  أسعار المنازل في بداية عام 2024

وارتفع سعر المنزل النموذجي بأقل من 200 جنيه إسترليني الشهر الماضي ليصل إلى 288.949 جنيه إسترليني، وهو زيادة شهرية بنسبة 0.1%، مقارنة بانخفاض 0.9% في مارس، وهو أول انخفاض منذ ستة أشهر.

وقالت هاليفاكس إن الأسعار ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 1.1% في أبريل، مقارنة بمعدل مارس البالغ 0.4%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف نمو الأسعار في هذا الوقت من العام الماضي.

قالت أماندا برايدن، رئيسة الرهن العقاري في هاليفاكس: “الحقيقة هي أن متوسط أسعار المنازل استقر إلى حد كبير في الجزء الأول من عام 2024”.

وأضافت: “يعكس هذا أن سوق الإسكان يجد موطئ قدم في عصر أسعار الفائدة المرتفعة.

وفي حين أن تكاليف الاقتراض لا تزال أكثر تكلفة مما كانت عليه قبل بضع سنوات، فإن مشتري المنازل يكتسبون الثقة من فترة الاستقرار النسبي.

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع حجم المبيعات.. أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة

استهداف المنازل الأصغر

وأشارت إلى أن المشترين يقومون بتعديل توقعاتهم، والمشترين لأول مرة على وجه الخصوص يعوضون تكاليف الاقتراض المرتفعة من خلال استهداف العقارات الأصغر.

وانعكس هذا في أسعار العقارات خلال الأشهر القليلة الأولى من هذا العام، حيث ارتفعت قيمة الشقق بشكل حاد للغاية، الأمر الذي أدى إلى إغلاق “فجوة النمو” في العقارات الأكبر حجماً والتي كانت موجودة طيلة القسم الأعظم من السنوات الأربع الماضية.

وقالت برايدن إن النشاط والطلب يتحسنان وأن الموافقات على الرهن العقاري وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال 18 شهرًا.

ومع ذلك، بقيت القدرة على تحمل التكاليف تمثل مشكلة بالنسبة للمشترين لأول مرة وأولئك الذين يبرمون صفقات رهن عقاري محددة المدة.

وارتفعت أسعار الرهن العقاري مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة، حيث قامت الأسواق المالية بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ من بنك إنكلترا.

وقد تم الآن تسعير التخفيض الأول في أغسطس، ومن المتوقع إجراء تخفيض آخر في وقت لاحق من العام.

اقرأ أيضًا: لماذا شراء شقة في بريطانيا قد يأتي بنتائج عكسية؟

هل تنخفض أسعار الفائدة الثابتة؟

ويبلغ متوسط سعر الرهن العقاري السكني الثابت لمدة عامين 5.93%، في حين يبلغ متوسط  سعر الإصلاح لمدة خمس سنوات 5.5%، وفقًا لمزود البيانات المالية (Moneyfacts).

ويقارن هذا بمتوسط الإصلاح لمدة عامين بنسبة 5.78% والإصلاح لمدة خمس سنوات بنسبة 5.34% قبل شهرين.

وقالت برايدن: “إذا دخلت التحركات الهبوطية في أسعار الفائدة المصرفية حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام، كما هو متوقع، فمن المفترض أن تنخفض أسعار الفائدة الثابتة على الرهن العقاري.

وإلى جانب المرونة التي أظهرها سوق الإسكان خلال الأشهر الأخيرة، نتوقع الآن أن ترتفع أسعار العقارات بشكل متواضع على مدار عام 2024.

اقرأ أيضًا: أسعار المنازل في المملكة المتحدة تنخفض لأول مرة منذ 3 أشهر

ارتفاع متوسط السعر

من جهتها، كشفت شركة العقارات سافيلز (Savills) عن توقعاتها بانخفاض أسعار المنازل في المملكة المتحدة هذا العام، والتي أعلنتها في نوفمبر، قائلة إنها تتوقع الآن ارتفاع متوسط السعر بنسبة 2.5% في عام 2024.

وقال جيريمي ليف، وكيل العقارات في شمال لندن: “لم نتفاجأ برؤية أسعار المنازل ترتفع قليلاً، ثم تنخفض قليلاً – وهو النمط الذي نجده يتكرر على أرض الواقع، مما يعكس أن بعض البائعين أكثر واقعية من غيرهم”.

وتابع: “لقد فقدت السوق القليل من الزخم في الشهر الماضي أو نحو ذلك، وهو ما تناغم مع الزيادات المتواضعة الأخيرة في معدلات الرهن العقاري وكذلك الإدراج.

ومع ذلك، تظل الثقة الأساسية قوية إلى حد ما في الوقت الحالي على الأقل، مما يسمح للمشترين بفرصة التفاوض بشكل أصعب قليلاً حيثما أمكن ذلك”.

وأظهرت نتائج استطلاع منفصل، الثلاثاء، أن حركة البناء في المملكة المتحدة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام في أبريل، على الرغم من الأداء البطيء لشركات بناء المنازل.

كما ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع البناء من 50.2 في مارس إلى 53.0 في أبريل، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2023، بعد الزيادة الشهرية الخامسة على التوالي، وتشير القراءة فوق 50 إلى نمو الإنتاج.

وقال تيم مور، المدير الاقتصادي في S&P Global Market Intelligence: “عزز قطاع البناء عودته الأخيرة إلى النمو في أبريل، مع ارتفاع إجمالي نشاط الصناعة بأسرع وتيرة منذ 14 شهرًا وسط انتعاش مستمر.

وقد تم تعزيز الطلب من خلال زيادة الثقة فيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية الأوسع في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: دعوة اللاجئين في بريطانيا للعثور على منازل بعد عمليات إخلاء الفنادق

X