السعودية تدشن مشروعاً في جدة يضم 3.3 مليون متر مربع مساحات مطورة
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

السعودية تدشن مشروعاً في جدة يضم 3.3 مليون متر مربع مساحات مطورة

نشر

في

136 مشاهدة

السعودية تدشن مشروعاً في جدة يضم 3.3 مليون متر مربع مساحات مطورة

دشن محافظ جدة الأمير سعود بن عبدالله مؤخراً مشروع واحة مدن في جدة، حيث تتسم الواحة بأنها تضم 3.3 مليون متر مربع مساحات مطورة وعدد 86 عقداً صناعياً واستثمارياً ولوجستياً تماشياً مع مستهدفات استراتيجية المملكة للصناعة.

كل ذلك يأتي في إطار المبادرات الموكلة إلى الهيئة السعودية للمدن (مدن) ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

وقد شهد الأمير سعود توقيع عدد من العقود ومذكرات تفاهم تضمنت اتفاقية تعاون بين مدن وبرنامج ندلب بهدف تخصيص مواقع لإنشاء مراكز أعمال متكاملة في المدن الصناعية بجدة والدمام والرياض.

مشاريع الهيئة السعودية للمدن

كما أبرمت الهيئة السعودية للمدن عدداً من عقود التخصيص تضمنت تخصيص أرض لوجستية مساحتها 85 ألف متر مربع لإنشاء مركز بيانات سعة 24 ميغاوات لتمكين البنية التحتية الرقمية وتخصيص مصنع جاهز مساحته ثلاثة آلاف متر مربع لتصنيع منتجات بديلة للتبغ باستثمارات 200 مليون ريال.

يأتي ذلك، إضافة إلى تخصيص مصنع جاهز مساحته 1500 متر مربع لتوطين تقنيات صناعة أجهزة تقويم الأعضاء والأجزاء المعدنية المثبتة للعظام باستثمارات 50 مليون ريال، كما تم توقيع عقد تخصيص مصنع جاهز مساحته 400 متر مربع لإنتاج الطاقة المتجددة باستثمارات 7 ملايين ريال.

اقرأ أيضاً: السعودية: أهم المشاريع والمدن الصناعية في الدمام

تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق أهداف رؤيتها 2030 من خلال تنفيذ مشاريع كبرى تحت إشراف صندوق الاستثمارات العامة.

هذه المشاريع تصب في إطار جهود المملكة لتنويع مصادر الاقتصاد، وتعزيز الاستدامة في مواجهة التغيرات المناخية.

ومن ضمن المشاريع الضخمة التي تدعم أهداف رؤية 2030 كان برنامج جينوم السعودي للبحث العلمي والطبي، ومدينة الملك سلمان للطاقة التي تعد منصة لقطاع الطاقة، ومحطة الخفي لتحلية المياه لتعزيز مصادر المياه.

اقرأ أيضاً: أسباب تأجيل السعودية بعض مشاريع رؤية المملكة 2030

إلى جانب محطة رابغ للبتروكيماويات، ومفاعل الأبحاث المنخفض الطاقة، ومشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية للحفاظ على التراث الديني، الرياض الخضراء لتحسين البيئة العمرانية، حديقة الملك سلمان كمتنفس طبيعي، مشروع السودة للتطوير السياحي والاقتصادي، بالإضافة إلى مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر التي تسعى للحفاظ على البيئة.

تلك المشاريع تمثل خطوات متقدمة نحو اقتصاد متنوع وأكثر استدامة يقلل الاعتماد على النفط، ويرسخ مبادئ التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة في قلب الاستراتيجيات الوطنية للمملكة.

X