السياحة السعودية وفق رؤية 2030 خطط طموحة للوصول إلى 100 مليون سائح
تابعونا على:

السعودية

السياحة السعودية وفق رؤية 2030 خطط طموحة للوصول إلى 100 مليون سائح

نشر

في

270 مشاهدة

السياحة السعودية وفق رؤية 2030 خطط طموحة للوصول إلى 100 مليون سائح

تتوجه أنظار الملايين من السياح إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها وجهة سياحية عالمية مخصصة للزيارة والاستكشاف، وذلك بفضل تنوع المعالم السياحية التي تتواجد بها، من أماكن دينية مقدسة، وآثار تاريخية، وطبيعة خلابة، وأنشطة ترفيهية متنوعة.

ونظرًا لما تتمتع به من مقومات سياحية مميزة، تسعى المملكة إلى تطوير هذا القطاع لتكون وجهة سياحية عالمية، وكانت البداية مع إطلاق الحكومة السعودية التأشيرة السياحية التي سهلت على الزوار من جميع الجنسيات زيارة المملكة والتعرف على معالمها.

100 مليون سائح

وضعت رؤية 2030 للسياحة هدف معلن سيجرب العمل على تحقيقه لتطوير القطاع السياحي وهو استهداف وصول 100 مليون سائح إلى السعودية، هدف وضعت له المملكة مجموعة من المشاريع والبرامج العملاقة حتى يتم تحقيقه

والبداية: إنشاء المدن الترفيهية وتطوير الجزر والوجهات السياحية بما يتناسب مع السائحين الأجانب، حيث تقوم المملكة بالعديد من المبادرات لتطوير الجزر السياحية القديمة مثل جزر فرسان وتطوير الشواطئ الساحلية.

والأمر الثاني: حماية مواقع التراث الوطني والقيام بحملات لترميمها والتوعية بأهميتها محلياً ودولياً من خلال تنظيم المبادرات المختلفة مثل “اكتشف السعودية” و”تجربة ميسي السعودية”، وهي تجارب ومبادرات تهدف تنفيذ برامج رؤية 2030 لتطوير السياحة من خلال تعريف فئات كبيرة من السياح بالمواقع التاريخية والآثار.

والأمر الثالث: تطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية لجذب السائحين لتجربة هذه الفعاليات المختلفة والتي تقام في مناطق المملكة المختلفة مثل موسم الرياض الذي يقدم فعاليات وأنشطة فريدة من نوعها ومختلفة تسعى لأن تجعل السعودية وجهة عالمية.

والأمر الرابع: إنشاء مرافق الضيافة وتطوير الخدمات السياحية التي يقبل عليها السياح من مختلف الجنسيات، ويتمثل ذلك في إنشاء الفنادق والمنتجعات السياحية وتوفير الخدمات والمرافق الترفيهية التي تلبي احتياجات الحضور.

الأمر الخامس: تنمية الاقتصاد الوطن، والذي يعدُ واحد من أهم أهداف قطاع السياحة في رؤية المملكة 2030.

مشاريع برامج رؤية 2030 للسياحة

كما أولت المملكة بالاهتمام بالمشروعات التي تعمل على تطوير السياحة وتنشيطها بنوعيها الخارجي والداخلي، ومن أهم هذه المشاريع:

مشروع أمالا؛ وهو مشروع متخصص في السياحة العلاجية ومقام غرب السعودية، ويهدف لتوفير أجواء النقاهة والعلاج للسائحين وفقاً لقواعد السياحة الفاخرة.

مشروع البحر الأحمر: يضم مشروع البحر الأحمر نحو 50 جزيرة طبيعية، وهو من أهم المشاريع السياحية في المملكة.

مشروع مدينة المستقبل “نيوم”: وهي مدينة متكاملة سياحية من المقرر لها العمل وفقاً بما يتناسب مع أحدث التقنيات.

مشروع مدينة القدية السياحي: وهو عبارة عن مشروع رياضي وترفيهي وثقافي في ذات الوقت، ويضم أكثر من 300 مرفق ترفيهي وتثقيفي وتعليمي.

أهداف الخطة العملاقة

إن الاستثمار في تطوير وإدارة المرافق السياحية يلعب دوراً بارزاً في تحسين الخدمات المقدمة للزوار، ويساهم في تعزيز الصورة العامة للمملكة ودعم النمو الاقتصادي، كما تسهم في تكامل المنظومات السياحية في المدن الواعدة، حيث تستثمر في قطاعات الترفيه والتجزئة والضيافة، بما في ذلك الفنادق والمطاعم.

ومن أبرز أهداف الخطة السعودية العملاقة تحقيق برامج رؤية 2030 في مجال السياحة هو توفير فرص عمل للشباب مع زيادة الناتج المحلي للدولة بنحو 10% تقريباً.

X