من هو رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال؟
تابعونا على:

السعودية

من هو رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال؟

نشر

في

252 مشاهدة

من هو رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال؟

الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود من أشهر المستثمرين السعوديين، احتل لفترة طويلة ترتيباً في قائمة فوربس للأثرياء في العالم العربي. 

 

نشأته وتعليمه 

ولد الوليد بن طلال في الرياض في 7 مارس عام 1955 وهو حفيد مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود، والده هو الأمير طلال بن عبد العزيز، ووالدته اللبنانية منى الصلح، وهي ابنة أول رئيس حكومة في لبنان بعد الاستقلال رياض الصلح. 

شغل والده منصب سفير السعودية في فرنسا كما تولى حقيبة وزير المالية في عهد الملك سعود، عاش الوليد طفولته مع أمه في بيروت بعد أن انفصلت عن والده وهو في سن السابعة.

تخرج الملياردير السعودي من كلية الملك عبد العزيز الحربية في عام 1974 وحصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والاقتصاد من جامعة كاليفورنيا.

حياته العملية واستثماراته 

بدأ الوليد بن طلال، والذي يطلق عليه وارين بافيت الشرق الأوسط، رحلته في عالم المال والأعمال فور تخرجه من إحدى الجامعات الأمريكية عام 1979، حيث عاد إلى السعودية وأنشأ شركة المملكة للتجارة والمقاولات، والتي حققت عائدات كبيرة بفضل العقود التي حصلت عليها في مجالات الإنشاء وتطوير البنية التحتية في السعودية. 

وتحولت المؤسسة لتأخذ شكلها الحالي في عام 1996 كما غيرت من هيكلها الإداري والاستثماري وأيضاً علامتها التجارية حيث تعمل حالياً تحت مظلة شركة المملكة القابضة. 

يمتلك الوليد حوالي 95 بالمئة من أسهم شركة المملكة والتي تملك عدداً من الحصص والاستثمارات في العديد من الشركات العالمية الكبرى من بينها شبكة التواصل الاجتماعي تويتر 4.9% وعملاق التكنولوجيا أبل 5%.

الوظائف والمسؤوليات

يرأس الوليد بن طلال العديد من مجالس إدارات الشركات حول العالم، ويتقلد وظائف تجارية ومالية وخيرية، من أهمها رئاسة مجلس إدارة شركة المملكة القابضة التي تمتلك استثمارات هائلة في السعودية والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

كما يرأس مجموعة روتانا الإعلامية التي تضم 21 قناة تلفزيونية، ويشغل منصب رئيس قناة العرب المستقلة، ورئيس مجموعة مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية.

الأوسمة والجوائز

نظرا لانتشار مؤسساته التجارية والعقارية ونشاطه الخيري في أنحاء العالم، نال الوليد بن طلال العديد من شهادات التقدير والأوسمة، وحصل على تكريم العديد من زعماء العالم.

فقد حصل الوليد بن طلال على 72 وساما تقديريا من بينها وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين، كما قلده سلطان بروناي وسام الطبقة الأولى المميز الرفيع للعائلة المالكة.

منحته الدولة اللبنانية وسام الأرْز برتبة ضابط أكبر، كما منحته تونس وسام الجمهورية، وتقلّد وسام النجم الأكبر من جيبوتي، والوسام الوطني من درجة الاستحقاق من النيجر.

كماحصل الوليد بن طلال على 21 شهادة دكتوراه فخرية من جامعات غربية وعربية وآسيوية، ومن بينها دكتوراه في القانون من جامعة أكستر في بريطانيا، وأخرى في العلوم الإنسانية من جامعة الأقصى في غزة، ودكتوراه فخرية في الآداب من جامعة القاهرة.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X