من هم أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

من هم أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية؟

نشر

في

514 مشاهدة

من هم أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية؟

تمتلك المملكة العربية السعودية ثروات هائلة وشركات ضخمة يديرها رجال أعمال سعوديون في مجال الأعمال التجارية والصناعة والزراعة وغيرها.

أبرز رجال الأعمال في السعودية

فيما يلي مجموعة من أهم رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية:

1. ‏الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

تبلغ قيمة الاستثمارات التي يمتلكها 6.5 مليار دولار، مع العلم أن الحصة الخاصة به في شركة المملكة القابضة وصلت إلى 95%

تقلد منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، وهو أحد المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين الذي قام بتأسيس هذه الشركة.

تقدر أصول شركة المملكة القابضة بحوالي 13 مليار دولار، ولديها مجموعة كبيرة من الاستثمارات داخل الشركات على مستوى العالم، ومن أهمها سيتي بنك، وكريم، وأوبر، وليفت. 

كما يمتلك حصة في العديد من الشركات الإعلامية وعلى رأسها شبكة ال بي سي وروتانا، وعدد كبير جداً من العقارات داخل المملكة.

2. ‏سلطان بن محمد سعود الكبير آل سعود

تبلغ قيمة الاستثمارات التي يمتلكها 3.7 مليار دولار، وحصته المباشرة في شركة المراعي تبلغ 23.69%، فضلاً عن امتلاك حصة تبلغ 7.8% من شركة إسمنت اليمامة، و14.25% من شركة الدرع العربي المتخصصة في التأمين التعاوني.

تقلد منصب رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت اليمامة، و‏يعتبر رجل الأعمال سلطان بن محمد من أغنى 10 رجال أعمال في السعودية، وهو أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة المراعي، وترأس مجلس إدارتها فترة طويلة قبل التنحي عنه في مارس 2020.

اقرأ أيضًا: من هو رجل الأعمال السعودي طلال الخريجي؟

3. ‏سليمان عبد العزيز سليمان الحبيب

‏تقدر استثماراته بحوالي 3.4 مليار دولار، ويمتلك حصة مباشرة في مجموعة شركات الدكتور سليمان الحبيب الطبية، تقدر بحوالي 40%، تقلد منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة، وهو أحد مؤسسي هذه الشركة ويعمل طبيب أطفال.

‏تعتبر مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية من أهم الشركات التي تعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية على مستوى الشرق الأوسط، حيث تقوم بإدارة 20 مؤسسات طبية في الخليج العربي، موزعة في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات. 

‏تم تصنيف الحبيب بأغنى أطباء المنطقة العربية، ويحتل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الدكتور سليمان الحبيب للاستثمارات التجارية، التي تتخصص في القطاع العقاري والتجاري داخل المملكة العربية السعودية.

4. ‏عبد الله محمد عبد الله الربيعة

‏وصلت نسبة استثماراته إلى 533 مليون دولار، وهو يمتلك حصة مباشرة في شركة صافولا تبلغ 8.2%، المتخصصة في إنتاج المشروبات والأغذية. 

والتي تعمل على إنتاج عدد كبير من أشهر المنتجات، ومن أهمها عافية وروابي والشمس، والتي يتم توزيعها على دول متعددة على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: المعرض الدولي للمنتجات التجارية 2024 في جدة

5. ‏حمد علي سعود الصقري

‏وصلت قيمة الاستثمارات التي يمتلكها رجل الأعمال حمد الصقري 502 مليون دولار، كما أنه يمتلك حصة مباشرة في شركة لجام الرياضية تبلغ 60.5%

يعتبر من أهم المستثمرين السعوديين الذي يمتلك شركة الصقري القابضة لتنشيط المشروعات الرياضية والطاقة والعقارات، وتمتلك هذه الشركة شركة أخرى وهي (Huwaylan limited)، ‏وشركة التقنية السعودية للزيوت

6. ‏سليمان محمد سليمان السليم

‏يمتلك رجل الأعمال السعودي سليمان السليم استثمارات بقيمة 488 مليون دولار، بالإضافة إلى امتلاك حصة مباشرة في شركة المواساة الخدمات الطبية تبلغ 17.5%، والتي تعتبر من أهم الشركات التي تقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية في السعودية.

اقرأ أيضًا: من هو رائد الأعمال السعودي حاتم الكاملي؟

7. ‏محمد عبد اللطيف جميل

يعتبر من أغنى وأبرز رجال الأعمال في المملكة، وهو يتقلد منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات عبد اللطيف جميل، تم تأسيس الشركة على يد والده سنة 1945، وتقدر ثروته بحوالي 5 مليار دولار.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X