موانئ دبي تعزز مكانتها في المملكة العربية السعودية باستثمار ضخم في ميناء جدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

موانئ دبي تعزز مكانتها في المملكة العربية السعودية باستثمار ضخم في ميناء جدة

نشر

في

68 مشاهدة

موانئ دبي تعزز مكانتها في المملكة العربية السعودية باستثمار ضخم في ميناء جدة

تشهد المملكة العربية السعودية نقلة نوعية في مجال التجارة والخدمات اللوجستية مع إطلاق مشروع المنطقة اللوجستية المحدثة في ميناء جدة، والذي يعد ثمرة تعاون مثمر بين مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي وورلد” والهيئة العامة للموانئ السعودية.

وتبلغ قيمة هذا المشروع الضخم 900 مليون ريال سعودي، أي ما يُعادل 250 مليون دولار أمريكي، مما يؤكد على التزام المملكة بتطوير بنيتها التحتية وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للتجارة والنقل.

وتتميز المنطقة اللوجستية المحدثة بمرافقها الحديثة من ساحات تخزين وتوزيع، تساهم في تسريع وتيرة حركة البضائع، وتعزز من كفاءة العمليات اللوجستية في المملكة.

ويعد مشروع تطوير محطة الحاويات الجنوبية، التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من هذا المشروع، مثالًا آخر على التزام المملكة بتطوير قدراتها اللوجستية.

فمع توقيع عقد امتياز لإدارة هذه المحطة بين مجموعة موانئ دبي العالمية والهيئة العامة للموانئ السعودية لمدة 30 عامًا، تُصبح المملكة على أعتاب إنجاز هائل يضاعف من طاقتها الاستيعابية لمناولة الحاويات ليصل إلى 5 ملايين حاوية نمطية.

اقرأ أيضًا: أبرزها الموانئ والمطارات.. عين الاستثمارات الكويتية على بريطانيا وأوروبا

ولم تقتصر فوائد هذا المشروع على تعزيز التجارة والخدمات اللوجستية داخل المملكة، بل تمتد لتشمل تحسين الربط البحري بين آسيا وأوروبا، ممّا يتيح إمكانيات هائلة لتعزيز التبادل التجاري مع مختلف أنحاء العالم.

وتجسد هذه المشاريع الضخمة التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق أهداف “رؤية 2030“.

فمن خلال تطوير بنيتها التحتية وتعزيز قدراتها اللوجستية، تسعى المملكة إلى ترسيخ مكانتها كمركز إقليمي رائد للتجارة والنقل، وخلق بيئة استثمارية جاذبة تُساهم في تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا: أوكساجون: أكبر ميناء عائم بالعالم ما علاقته بقناة السويس؟

وإلى جانب ذلك، تُؤكد هذه المشاريع على حرص المملكة على بناء شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية،

مما يساهم في نقل المعرفة والخبرات المتقدمة، ويعزز من قدرتها على المنافسة في مختلف المجالات.

ختامًا، يعد مشروع المنطقة اللوجستية المحدثة في ميناء جدة علامة فارقة في مسيرة تطوير المملكة العربية السعودية ، وخطوة هائلة نحو تحقيق أهداف “رؤية 2030″، مما يبشر بمستقبل واعد للتجارة والخدمات اللوجستية في المملكة، وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي رائد للتبادل التجاري.

اقرأ أيضًا: لأول مرة في الشرق الأوسط.. متحف (تيم لاب بلا حدود) في جدة التاريخية هذا الصيف

X